16 سبتمبر، 2024 9:59 م
Search
Close this search box.

قصة الحضارة (147): أروع قصة يابانية كتبتها “السيدة موراساكي”

قصة الحضارة (147): أروع قصة يابانية كتبتها “السيدة موراساكي”

خاص: قراءة- سماح عادل

انتقل الكتاب لتناول النثر والقصص في الحضارة اليابانية القديمة وبدأ بأشهر قصة كتبتها امرأة بارعة. ثم حكي عن قاصين آخرين تفوقوا أيضا. وذلك في الحلقة السابعة والأربعين بعد المائة من قراءة “قصة الحضارة” الكتاب الموسوعي الضخم وهو من تأليف المؤرخ الأمريكي “ويل ديورانت” وزوجته “أريل ديورانت”، ويتكون من أحد عشر جزء.

القصص..

يحكي الكتاب عن النثر في الحضارة اليابانية القديمة:  “لقد كانت القصائد اليابانية أشد إيجازاً من أن تصادف إعجاباً عند العقل الغربي، فلنا أن نعزّي أنفسنا بالقصة اليابانية، إذ قد تبلغ روائع القصص عندهم عشرين جزءاً، بل قد تبلغ أحياناً ثلاثين، وأرفع هذه القصص مكانة هي قصة “جنجي مونوجاتاري” ومعناها الحرفي والصحيح هو “ثرثرة تدور حول جنجي”، فهذه القصة في إحدى طبعاتها تملأ أربعة آلاف ومائتين وأربعاً وثلاثين صفحة، وألفت هذه القصة الممتعة حوالي سنة 1001 ميلادية، ألفتها “السيدة موراساكي نوشيكيبو”، وهي من قبيلة فوجبوارا العريقة، وقد تزوجت من رجل من هذه القبيلة عينها، لكنه مات عنها فخلفها أرملة بعد الزواج بأربعة أعوام. فجعلت تُسَرِّي عن نفسها بتأليف قصة تاريخية في أربعة وخمسين جزءاً، وبعد أن استنفذت كل ما كان لديها من ورق، سرقت أوراق “السُّتْرات” البوذية المقدسة من معابدها، واستخدمتها ورقاً لمخطوط قصتها، فحتى الورق كان يوماً ضرباً من الترف.

وبطل القصة ابن لإمبراطور أنجبه من أقرب محظياته إلى نفسه، وهي “اكبريتسوبو”، وهي من روعة الجمال بحيث أثارت الغيرة في صدور سائر المحظيات جميعاً، وجعل هؤلاء يغظنها حتى قضين على حياتها غيظاً، فاقرأ كيف تصف الكاتبة “موراساكي” الإمبراطور بأنه لا يجد في موتها ما يعزيه، ولعل الكاتبة في هذا قد أسرفت في تقديرها لمدى استطاعة الرجل أن يخلص في حبه، قالت:

“وكرت الأعوام، لكن الإمبراطور لم ينس فقيدته؛ وعلى الرغم من كثرة النساء اللائى جيء بهن له في القصر لعلهن يثرن اهتمامه، فقد أغضى عنهن جميعاً، مؤمناً بأن العالم كله ليس فيه امرأة واحدة تشبه فقيدته. ولم ينفك يشكو من القدر الذي لم يسمح لهما معاً بأن يفيا بالعهد الذي كانا يكررانه كلما أصبح صباح أو أمسى مساء، وهو أن تكون حياتهما كحياة الطائرين التوأمين اللذين يشتركان في جناح واحد، أو كحياة الشجرتين التوأمتين اللتين تشتركان في غصن واحد”.

وكبر “جنجي” وأصبح أميراً فاتناً، له من وسامة الشكل أكثر مما له من استقامة الأخلاق، فجعل يتنقل من غانية إلى غانية تَنَقُّل “توم جونز”، إلا أنه قد بذ في تنقله ذلك البطل المعروف في أنه لم يفرق بين ذكر وأنثى، فهو يمثل فكرة المرأة عن الرجل  كله عاطفة وكله إغراء، دائم التفكير ودائم الحب لهذه المرأة أو لتلك؛ وكان “جنجي” أحياناً “إذا ما ألمت به الملمات، يعود إلى بيت زوجته””.

“السيدة موراساكي”..

ويواصل الكتاب عن قصة “السيدة موراساكي” الشهيرة: “وترى الكاتبة “السيدة موراساكي” تقص لنا مغامراته بالتفصيل على نحو تحس فيه بفرحها برواية قصته، ملتمسة له ولنفسها العذر التماساً رقيقاً:

“إن الأمير الشاب كان ُيعَدُّ مهملاً لواجبه إهمالاً لا شك فيه، إذا لم يكن قد أسرف في “فلتاته” الكثيرة، وإن كل إنسان لا يسعه إلا أن يعد سلوكه هذا طبيعياً لا غبار عليه، حتى لو كان سلوكاً يعاب على عامة الناس. إنني في الحقيقة لأكره أن أقص بالتفصيل أموراً قد تحوط هو نفسه كل الاحتياط في إخفائها، لكني سأقص هذه التفصيلات، لأنني أعلم أنك لو وجدتني قد حذفت شيئاً، فستقول: لماذا؟ ألأن المفروض فيه أنه ابن إمبراطور، اضطرت إلى ستر سلوكه بستار جميل، وذلك بحذف كل نقائصه، وستقول إن ما أكتبه ليس تاريخاً، والقصة ملفقة أريد بها التأثير على الأجيال التالية تأثيراً يخدعهم عن الحقيقة، والقصة كما هي ستجعلني في أعين الناس ناقلة لأنباء الدعارة، لكن لا حيلة في ذلك”.

ويمرض “جنجي” خلال مغامراته الغرامية، فيندم على مغامراته تلك، ويزور ديراً ليرتد إلى حظيرة التقوى على يدي كاهن، لكنه في الدير يلتقي بأميرة جميلة يأبى تواضع الكاتبة إلا أن تسميها باسمها هي، موراساكي فتشغله تلك الأميرة حتى ليتعذر عليه أن يتابع الكاهن وهو ينحو إليه باللوم على خطاياه:

“بدأ الكاهن يقص القصص عن زوال هذه الحياة الدنيا وعن الجزاء في الحياة الآخرة، ولقد ارتاع جنجي حين تمثل له فداحة خطاياه التي اقترفها، إنه لعذاب أليم أن يعلم أن هذه الخطايا ستظل واخزة لضميره ما بقي حياً في هذه الدنيا، فما بالك بحياة أخرى ستتلو هذه، فياله من عقاب شديد ذلك الذي ينتظره في مستقبله! وكلما قال الكاهن شيئاً من هذا، أخذ جنجي يفكر في تعاسته، ألا ما أجملها فكرة أن يرتد راهباً وأن يقيم في مكان كهذا!. لكن سرعان ما استدارت أفكاره ناحية الوجه الجميل الذي قد رآه ذلك الأصيل واشتاق أن يعرف عن تلك المرأة شيئاً فسأل الكاهن: من ذا يسكن معك هاهنا؟”

وتعاون الكاتبة المؤلفة بطلها جنجي على موت زوجته في الولادة، بحيث أتيح له أن يخلي مكان الصدارة في بيته لأميرته الجديدة “موراساكي” .

قصة جنجي..

ويصف الكتاب تلك القصة الشهيرة وروعتها أكثر: “وربما كان جمال الترجمة لهذا الكتاب هو الذي أضفى عليه هذه الروعة التي يمتاز بها من سائر الآيات الأدبية اليابانية التي ترجمت إلى الإنجليزية، ويجوز أن يكون مترجمه  وهو مستر ويلي قد فاق الأصل بترجمته، فإذا ما تناسينا تشريعنا الخلقي برهة  أثناء قراءة هذا الكتاب وسايرنا حوادث هذه القصة التي تجعل الرجال والنساء “يتلاقحون كما يتلاقح الذباب في الهواء” لوجدنا في “قصة جنجي” أروع لمحة في مستطاعنا اليوم، مما يتيح لنا رؤية ألوان الجمال المخبوء في الأدب الياباني، فإن كاتبته “موراساكي” قد كتبته بأسلوب طبيعي سلس، سرعان ما يجعل موضوعها مادة حديثة مع أصدقائه.

فالرجال والنساء والأطفال بصفة خاصة، الذين يحيون على صفحات قصتها الطويلة ينبضون جميعاً بالحياة الصحيحة، والعالم الذي تصفه مصطبغ بصبغة الحياة الحقيقية التي نعيشها ونراها، على الرغم من أنها كادت تحصر نفسها في القصور الإمبراطورية والدور الفخمة، إن الحياة التي تصفها هي حياة العلية التي لا تهتم كثيراً بما تتكلفه الحياة وما يتكلفه الحب من نفقات، لكنها في حدود تلك الحياة، تراها تؤدي الوصف أداء طبيعياً دون أن تضطر إلى الاستعانة في قصتها بشواذ الشخصيات والحوادث لتثير بها اهتمام القارئ فالأمر هو كما جاء في العبارة التالية على لسان “أومانو كامي” عن بعض الرسامين الواقعيين، معبرة عن رأي الكاتبة “السيدة موراساكي”.

“إن التلال والأنهار كما هي في صورها المألوفة التي تراها الأعين، والمنازل كما تقع عليها أينما سرت، بكل ما لهذه وتلك من جمال حقيقي في التناسق والشكل لو أنك رسمت مناظر كهذه رسماً هادئاً، أو بينت ما يكمن وراء حاجز حبيب إلى قلبك، معزول عن العالم مستتر عن الأبصار، أو رسمت أشجاراً كثيفة على تل وطئ لا يشمخ بأنفه، أقول لو رسمت هذا كله بالعناية اللازمة من حيث سلامة التكوين والتناسب والحياة  لكانت أمثال هذه الرسوم مما يتطلب أدق الحذق من أنبغ الأعلام، وهي هي التي توقع الفنان العادي في ألوف الأخطاء””.

ازدهار أدب القصة..

وعن الوقت التي وصلت فيه القصة اليابانية إلي أوج ازدهارها: “ولا أحسب الأدب الياباني بعدئذ قد أنتج في القصة ما يوازي في روعته قصه “جنجي” أو ما يساوي هذه القصة في مبلغ تأثيرها على تطور اللغة تطوراً أدبياً؛ نعم إن القرن الثامن عشر قد بلغ في أدب القصة أوجاً ثانياً، ووفق كثيرون من أدباء القصة في التفوق على “السيدة موراساكي” لكنهم تفوقوا عليها في طول ما رووا من حكايات أو في مدى ما أباحوه لأنفسهم من تصوير للجرأة، من ذلك مثلاً كتاب “القصص التهذيبي” الذي نشره “سانتو كُيودِنْ” سنة 1791، لكنه كان بعيداً عن الغاية التي زعمها لنفسه غاية التهذيب بعداً حدا بأولي الأمر أن ينفذوا القانون الذي يحرم الفحش، فيحكموا على الكاتب بأن تغل يداه خمسين يوماً وهو في داره.

وكان “سانتو” هذا يتاجر في أكياس الطباق والأدوية “البلدية” وتزوج من غانية، وكسب الشهرة أول ما كسبها بكتاب أخرجه عن بيوت البغاء في لوكيو، وبعدئذ أخذ يهذب من أخلاق قلمه شيئاً فشيئاً، لكنه لم يقتلع بهذا التهذيب من جمهور القراء ما تعودوه من إقبال على شراء كتبه إقبالاً عظيماً.

ولما وجد كل هذا التشجيع، خرج على كل السوابق المعروفة في تاريخ القصص الياباني فطالب الناشرين بدفع شيء من المال ثمناً لكتبه، إذ يظهر أن سابقيه من المؤلفين كانوا يكتفون من الأجر بدعوة يدعونها على عشاء، وقد كان معظم كتاب القصة من الداعرين الفقراء، الذين أنزلهم المجتمع مع الممثلين منزلة هي أدنى ما تكون المنزلة امتهاناً”.

“كيوكوتي باكين”..

وعن كاتب قصة آخر شهير: “وظهر قصصي آخر هو “كيوكوتي باكين” (1767-1848) كان أقدر فناً في قصصه من “كيودن” لكنه أقل استثارة لاهتمام قرائه، وهو يصب التاريخ في قالب قصصي يفيض بالحياة، ولقد بلغ إعجاب قرائه به في نهاية الأمر مبلغاً جعله يمط إحدى قصصه في مائة جزء، وكان “هوكوساي” يوضح قصص “باكين” بالرسوم، ولبثا في العمل زميلين حتى نشب بينهما الخلاف ثم افترقا.

وأمرح هؤلاء القصاصين جميعاً هو “جيبشنا إيكو” مات سنة 1831، بدأ “إيكو” حياته الراشدة بثلاث زيجات، فشل منها اثنتان بسبب أن حمويه في كلتا الحالين لم يفهما شذوذ مسلكه الناشئ عن اشتغاله بالأدب، فقد رضى بالفقر متفكهاً، لم يكن في بيته أثاث. فعلق على جدرانه العارية صوراً للأثاث الذي كان يشتريه لو استطاع، وفي أيام المواسم الدينية كان يضحي للآلهة بصور فيها رسوم لخير ما يمكن تقديمه من قرابين؛ وقدم له الناس حوضاً للاستحمام رغبة منهم في التخلص من قذارته فحمله على رأسه مقلوباً، وراح يوقع به من اعترض طريقه من المارة معلقاً بالنكات في بداهة سريعة على كل من وقع؛ ولما جاءه الناشر في زيارة إلى داره، دعاه أن يستحم، وقبل الناشر الدعوة، فلبس صاحبنا ثياب الناشر أثناء استحمامه وزار كل من أراد زيارته في ذلك اليوم وكان رأس السنة الجديدة وهو في تلك الثياب الفاخرة.

وآيته الأدبية هي قصة “هيزا كورياج” التي نشرها في اثني عشر جزءاً في الفترة التي تمتد من 1802 إلى 1822، وهي تحكي قصة تهز قارئها هزاً بالضحك، ويقول “آستن” عن هذه القصة إنها أفكه وأمتع كتاب في اللغة اليابانية كلها، ولما كان “إيكو” في فراش موته، التمس من تلاميذه أن يضعوا على جثمانه قبل حرقه  وكان إحراق الموتى مألوفاً في اليابان عندئذ  بضعة لفائف أعطاها إياهم في وقار وجد، ولما كان يوم جنازته، وفرغ المصلون من تلاوة الدعوات، وأشعِل الحطب الذي أعد لإحراق جثمانه، تبين أن تلك اللفائف كانت تحتوي على مفرقعات نارية أخذت تطقطق أثناء حرق الجثة طقطقة كلها مرح ونشوة وهكذا وفي “إيكو” بالعهد الذي قطعه على نفسه وهو شاب، بأن يجعل حياته كلها مفاجآت حتى بعد موته”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة