6 مارس، 2024 6:45 ص
Search
Close this search box.

في أحدث كتاب لـ”جاسم العايف” .. للقراءة سحر علينا اكتشافه

Facebook
Twitter
LinkedIn

كتب – هاشم تايه :

في كتابه الجديد “سحر القراءة” يمضي الكاتب “جاسم العايف” أبعد في تأكيد حضوره كقارئ وسيط بين الكتاب، وقرّائه المحتملين.. وبتقفّيه آثار الثقافة، كُتباً، وأحداثاً، ومستجّدات.. وتسجيله انطباعاته عنها، مُعرّفاً، أو مستعرضاً، أو قارئاً مجاوراً، أو ناقداً.. فإنّه يجسّد انشغاله بهذه الآثار، وإحساسه بالمسؤولية تجاهها إلى مستوى الانغمار، أو التورّط في صناعة الحدث الثقافي في مدينته.

رصد الثقافة..

المقالات في “سحر القراءة” أقرب إلى قراءات، مجاورة، لعدد من الكتب في أجناس أدبيّة متنوعة، تقترح لقارئها خطوطاً، وعلامات على مسالك رحلته في أغوار هذه الكتب، إنّها استبصارات تشعّ في خلاصات للتحفيز، والتفاعل، وفي ضوء ما قلناه لا يَسعُ المراقب إلاّ أن يضمّ اسم الكاتب “جاسم العايف” إلى طاقم الكُتّاب شديدي الاهتمام برصد الحراك الثقافيّ – في مدينته البصرة – خصوصاً – وملاحقة أحداثه، وما يُنتجه من آثار بالعرض، والمتابعة، والإضاءة، والتقييم، كما لو أنّه ونظراءه يعملون في مرصدٍ للشأن الثقافي، يتابعون، بدأب لا ينقطع، حركتَه، ويُعرِّفون بما يطرحه للتداول الثقافيّ.

وهو عملٌ له أهميّة كبيرة بنصبِهِ شاشةً للتعرّف الأوليّ الذي يُطلع المثقفَ المهتمّ، والقارئ الشغوف على ما تُطلقه الرّحمُ الثقافية من ولادات، ويوفّر عليهما الوقت لوضع اليد على ما يرغبان فيه، فضلاً عن خدمته مؤلفي الكتب الذين يهمهم كثيراً أن يكون هناك مَنْ يتولّى ترويج أعمالهم في فضاء الثقافة.

ذاكرة تختزن الثقافة..

منذ سبعينيات القرن الماضي، حين قُدِّرَ لي أن أرى “جاسم العايف” على منصّة نادي الفنون في البصرة، يُلقي بانطباعاته عن الأغنية السياسيّة على جمهور غفير – يا لتلكَ الأيّام ! – وهو يضيف الكثير إلى رصيده من الاهتمام بشؤون الثقافة الحيّة، وشجونها، ومتابعتها راصداً، ومستعرضاً، ومُعرّفاً.

قد تسمح لي طبيعةُ العمل الذي يقوم به “العايف” بوصفه بالمُستطلع الثقافيّ ذي القلب السّاخن، الذي اختزنت ذاكرته وقائع الثقافة في مدينته البصرة، بفواعلها، والأجواء التي عاشت فيها، وغدا، بسببها، مؤهّلاً لكتابة التاريخ الثقافي لهذه المدينة بألقه وخيباته، إذ يمتلك ذاكرة يقِظة ما تزال تحتفظ بتفاصيل الحياة الثقافيّة التي عايشها، إلى جانب تمتّعه بقدرات ذهنيّة جداليّة وافرة مكّنته من الخوض بندّيّة مع الخائضين في غمار الثقافة والحياة.

يمتلك “العايف” ثقافة عريضة، وبصيرة ناقدة، ووعياً سياسياً واجتماعياً يمكن التعرّف على مصادره بقراءة أيٍ من مقالاته المنشورة في مواضيع وقضايا متعددة، وفيها، كلِّها، موقفٌ صريح واضح لمثقفٍ لا يهمّه غير الدفاع عن رِفعة الحياة.

تقييم بوعي جمالي..

كتابه هذا الذي نتحدث عنه.. سياحةٌ حرّة في حقول الإبداع بأجناسه الفنيّة المعروفة التي عبرت، بغير قليل من العناء، مطبات التاريخ الوطني وقلاقله، وفي هذا الكتاب، ومساهماته الأخرى المتعددة، يتجاوز الكاتب “جاسم العايف” العرض التقليديّ البارد لما انطوت عليه صفحات الكتب، والمواضيع، التي تناولها إلى إطلاق رؤية ناقدة تفحص، وتفكّك، وتحلّل بوعي جمالي، وتُنشئ انطباعات، وتنتهي إلى تقييم، وفي هذا كلّه، وعبره، نتوفر على فرصة مرافقة قارئ كفء لا تفارقه كفاءته في رحلة استكشاف عوالم الإبداع لالتقاط الجوهريّ المستوحش في مطاوي الكتب.

وأبعد من هذا، وذاك، لا يفارقنا – مع العايف – انشدادنا إلى قارئ مُنصف يعمل كوسيط كُتُبي محايد يخدم قناعته، ويشهر تبصّراته بجرأة مستنيراً بوعيه التاريخي، وبذائقته الجماليّة، وكتابه، “سحر القراءة”، أخيراً احتفاء بما أنجزه أصدقاء الكاتب، وإشهار لما تنتجه ثقافة هذه المدينة العظيمة.

أعمال “جاسم العايف”..

“جاسم العايف” عضو اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين، واتحاد الكتاب والأدباء العرب، وعضو عامل في نقابة الصحافيين العراقيين، منح ضمن (13) صحافياً وأديباً بصرياً “شهادة ” من “جامعة لاهاي العالمية للصحافة والإعلام” في هولندا – لاهاي – مع وشاح ووسام “الجامعة” بسبب: “جهوده الكبيرة في مجال الصحافة والإعلام وإبداعاته الأدبية – الثقافة”.

كتابه السّابق (مقاربات في الشعر والسّرد)، منشورات مجلة (الشرارة) – النجف – 2014، وكتابه الأول (قراءات أولى) – اتحاد أدباء وكتاب البصرة – دار الينابيع – دمشق – 2010، ومساهماته في: (قتل الملاك في بابل – تحرير الشاعر علي عبد الأمير عجام – المؤسسة العربية للدراسات وللنشر – بيروت – 2011)، و(المؤلفات الكاملة للقاص عبد الحسين الغراوي – دار الينابيع – دمشق – 2012)، و(البار الأميركي للقاص وارد بدر السالم – 2015 – دار سطور – بغداد – ط2)، و(مصطفى عبد الله.. الأجنبي الجميل) دار اراس – اربيل – ط1 – 2017).

كتاب “سحر القراءة” إصدار (اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين – البصرة) – 2017 – بدعم شركة آسيا سيل للاتصالات – الغلاف الفنان التشكيلي: صالح جادري.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب