18 سبتمبر، 2024 10:30 ص
Search
Close this search box.

فيلم  someone like you.. الأم هي من تمنح الأمان للطفل

فيلم  someone like you.. الأم هي من تمنح الأمان للطفل

 خاص: كتبت- سماح عادل

فيلم  someone like you فيلم أمريكي صادر في 2024 درامي رومانسي، يحكي عن التعامل مع فقد من نحب، وكيف يتم التشافي منه، وعن إيجاد الحب من حيث لا نتوقع.

الحكاية..

بدأ الفليم ب”داوسون” الذي يعيش في بيت ساحر علي بحيرة جميلة، فهو يعمل مهندس وهذا البيت الجميل الذي يعيش فيه من تصميمه، فيبدأ النزول إلي البحيرة، ثم نري “لندن” فتاة عشرينية جميلة وهي تخبر أمها التي تدير مقهي وهي تساعدها أنها ستذهب سريعا لملاقاة “داوسون” كما اعتادت أن تفعل دوما، ثم تذهب إليه عند البحيرة وتسابقه في ركوب الماكينة داخل البحيرة. ثم يقضيا باقي اليوم سويا ويتناولان الطعام الذي أعده “داوسون” ويتذكران أول موعد تقابلا فيه منذ عشر سنوات اللذان يحتفلان بذكراه، وكيف أنهما تقابلا عند حديقة الحيوان بجوار القرود، لكنهما يتعاملان كصديقين مقربين.

تحاول “لندن” التبرع بكليتها لأمها التي تذهب إلي جلسات غسيل كلي بشكل دوري، ويتحدد موعد لإجراء العملية لأنها متبرعة متوافقة، وتحذرها الطبيبة من ذلك طالبة منها أن تفكر. ثم تذهب لمقابلة “داوسون” وتخبره “لندن” أنها تركت صديقها الحميم، ويسعد “داوسون” بذلك ويظهر علي وجهه. ويخرجان بالسيارة ليحتفلا ويعرض عليها دفع رسوم ركن السيارة في حين تسرع هي لجلب الآيس كريم لكن يحدث اصطدام، ويكتشف “داوسون” أن “لندن” هي من اصطدمت بالسيارة ويحاول تقويتها.

فقد..

وتأخذها سيارة الإسعاف ويلحق بها “داوسون” ويأتي والداها ويعلن الطبيب خبر وفاتها لأن إصابتها كانت بالغة. تموت “لندن” ويشعر “داوسون” بالحزن الشديد وكذلك والديها. ثم في إحدي زيارات “داوسون” للوالدين الذين يعتبرهم أهله أيضا تخبره الوالدة أن “لندن” لها أخ أو أخت، وأنها كانت طفلة تم صناعتها في المختبر لأن الأم كانت غير قادرة علي الإنجاب وحدها، وأنهما جهزا طفلان لهما، وحين حملت الأم في “لندن” أثر ذلك علي صحتها كثيرا وتضررت كليتيها، مما جعلها تستبعد فكرة أن تحمل بالجنين الآخر. لكنهما شعرا أنه لا ينبغي إعدام الجنين وتبرعا به إلي والدين آخرين وأنهما لم يحاولا معرفة مصير هذا الجنين. لكن الأم الآن لديها فضول لتعرف مصير ذلك الطفل، يرفض الأب البحث عن الجنين في حين يساعدها “داوسون” ويستطيع أن يصل إلي حقيقة الأمر.

تعويض..

يعرف “داوسون” أن الجنين أصبح ابنة في الرابعة والعشرين من عمرها وأنها تعيش في مكان بعيد وتعمل حارسة لحديقة الحيوانات، ويذهب إليها بالفعل، وحين يراها يظل جالسا طويلا لكنه لا يستطيع النظر لعينيها، وحين تندهش “اندي” من ذلك الرجل الغريب الذي يحملق فيها يذهب إلي محادثتها ويخبرها أنها طفلة متبانة، فتنكر “اندي” ذلك ويترك له بطاقة التعريف الخاصة به . تذهب “اندي” التي لم تكن تعرف شيئا عن هذا الأمر لوالديها لتحكي لهما تلك الحكاية الطريفة، فيحكي لها الوالدان أنها كانت جنين لوالدين آخرين، وأن أمها حملت بها فقط، وأنهما ترددا كثيرا في إخبارها بذلك.

صدمة..

تنصدم “اندي” من تلك الحقيقة وتشعر أن والداها قد خدعاها، وكذبا عليها وتقرر الرحيل دون أن تودعهما، فقط تخبر أختها الأصغر . تتواصل “اندي” مع “داوسون” وتخبره أنها تريد أن تتلقي بأختها التي أخبرها عنها، فيخبرها أن أختها “لندن” قد توفت منذ شهر وأن والديها يديران مقهي. وتخبره أنها تريد أن تتعرف عليهما بعد أن أتت إلي المنطقة التي يعيشان فيها. يعرفها “داوسون” علي والديها البيولوجيين ويشعران بالغرابة قليلا أنهما يدعوان ابنتهما التي لم يقابلاها أبدا علي العشاء.

تشعر “اندي” بالألفة سريعا مع والديها، وتتسكع مع “داوسون” مثلما كانت تفعل “لندن”، وتذهب لزيارة قبر أختها بعد أن تعرف عنها الكثير من “داوسون”.  ثم تشعر “اندي” بحميمة نحو “داوسون” وهو أيضا يعترف لها أنه كان يراها في البداية كشبيهه ل”لندن” وكأنه يراها أمامه، لذا كان لا يريد أن ينظر في عينيها حتى لا يزيد حزنه علي افتقاد “لندن”، ثم بعد ذلك أصبح يراها هي وأصبح يحبها هي لا لأنها تشبه “لندن”، وإنما لأنه أحب شخصيتها وتميزها.

عطاء..

وتتجاوب معه “اندي” وتتبرع بكليتها لأمها البيولوجية وتنشأ علاقة لطيفة بينه وبين والديها البيولوجيين، ثم يحثها “داوسون” وأمها البيولوجية علي الرجوع إلي والديها اللذان ربياها، وتحسم “اندي” أمرها وتعود لوالديها مع إظهار محبتها لوالديها البيولوجيين، ثم يلحقها “داوسون” إلي بيتها ويخبرها أنه سينتقل إلي العمل في المكان الذي تعيش فيه وأنه يريد أن يتزوجها، وينتهي الفيلم علي ذلك.

الفيلم اعتمد علي مناظر طبيعية ساحرة ومبهرة كما اعتمد علي أغاني هادئة كموسيقي تصويرية، كان الإيقاع هادئا وأداء الممثلين هادئا أيضا منسجما مع إيقاع الفيلم بشكل عام.

العرفان بالجميل..

علي مستوي الأفكار التي طرحها الفيلم فهو تعامل مع افتقاد الابنة “لندن” بعقلانية شديدة حيث رغم أن الأم فكرت في طفلها الآخر الذي تبرعت به كنوع من التعويض عن الابنة التي فقدتها، ورفض الأب ذلك لأنهما تبرعا بالجنين ولم يهتما بمعرفة ما حدث له، لكن الأم حين تقابلت مع ابنتها “اندي”، والتي كانت نسخة من ابنتها  “لندن”، لم تتعامل بأنانية وتفكر في أن تحتفظ بهذه الابنة كتعويض عن “لندن”، وإنما اعترفت بفضل الأم التي حملتها في بطنها وربتها طوال 24 سنة كابنه لها، وحثتها أن تعود لوالديها وتستعيد علاقتها الطبيعية بهما. مما يجعلنا نفكر في أن الوالدان هما اللذان وفرا بيئة أمنة للطفل وتربية سوية ودفء ومحبة لا الأبوين البيولوجيين.

وعلي مستوي علاقة الحب كانت هادئة لطيفة سارت ببطء وبروية، وتأكد “داوسون” أنه أحب “اندي” وأن حبه لها لا تشوبه شائبة اختلاطه بحبه ل”لندن”. كما تعامل الوالدان مع فقد ابنتهما “لندن” بإنسانية حيث أنها محاطان بالأصدقاء والأحباب لكنهما مع ذلك يتذكران ابنتهما ويفتقدانها. يواصلان حياتهما مع محبة الناس حولهما ويشعران أن ذلك يخفف من حزنهما .

الفيلم..

Someone Like You هو فيلم درامي رومانسي أمريكي، صدر عام 2024 من تأليف “كارين كينجزبيري وتايلر راسل” وإخراج “راسل”. الفيلم من بطولة “سارة فيشر وجيك ألين وروبين ليفلي وبارت جونسون وسكوت ريفز ولين كولينز” . مقتبس من رواية “كينجزبيري” التي تحمل نفس العنوان.

تم تصوير الفيلم في فرانكلين، تينيسي ، ناشفيل، تينيسي وألاباما . حقق 2.9 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية واستمر في تحقيق إجمالي 5.9 مليون دولار.  حصل على موقع تجميع المراجعات Rotten Tomatoes ، 46% من 13 مراجعة نقاد إيجابية، بمتوسط ​​تقييم 5.1/10.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة