7 أبريل، 2024 5:57 ص
Search
Close this search box.

فيلم  Kal Ho Naa Ho.. إسعاد الآخرين دليل على الحب

Facebook
Twitter
LinkedIn

 

خاص: كتبت- سماح عادل

فيلم Kal Ho Naa Ho، أو “الغد قد لا يأتي أبدا” هو فيلم هندي رومانسي درامي، يحكي عن قصة حب حزينة يموت البطل في نهايتها.

البداية..

يبدأ الفيلم بالبطلة “نينا” تحكي عن نفسها وعن أسرتها وهي تجري في شوارع نيويورك، وهي تعيش في أسرة تعيسة مكونة من أم وجدة وطفلين هم شقيقيها، والجدة تتشاجر بشكل يومي مع الأم بعد وفاة الابن، كما تعامل الطفلة الصغيرة أخت “نينا” بقسوة، وفي ظل تلك الظروف تشعر “نينا” بالتعاسة. وتصلي هي وأمها وأخويها لكي يخلصهم من تلك التعاسة.

ظهور أمان..

ثم يظهر شاب قريب للجار الذي يعيش في البيت المقابل، ويتقرب إلى أسرة “نينا” بمرح، ويتعامل بود شديد وهذا يزعج “نينا” في البداية خاصة أنه يتدخل في التفاصيل الدقيقة. يساعد الأم على تطوير المطعم الذي تديره، والذي كان يوشك على الإفلاس، ويساعد جارة “نينا” على إيجاد شاب يحبها. ويحاول التقريب بين “نينا” وبين صديق لها هندي يشتركان معا في دراسة الماجستير.

لكن “نينا” تقع في غرام ذلك الشاب والذي يدعى “أمان”، وتنتوي مصارحته لكنه يخبرها أنه متزوج، وتحزن “نينا” فيستمر “أمان” في تقريبها من صديقها حتى تتم بينهما الخطبة.

موت قريب..

ثم تكتشف “نينا” أن “أمان” كذب عليها وأنه غير متزوج، وأنه يعاني من مرض خطير في القلب وأنه لن يعيش طويلا. وحين تصارحه أنها عرفت يصر على أن تتزوج من صديقها وأن تتم إجراءات الزواج. ثم يموت “أمان” في مشهد مليء بالدراما والبكاء.

مبالغة..

الإخراج مميز وأداء الممثلين كان رائعا لكنه اتصف في بعض المشاهد بالمبالغة، الفيلم يتخلله كعادة الأفلام الهندية عدة أغاني وموسيقا صاخبة وجميلة ورقص جماعي، كما اعتمد الفيلم على الإبهار في الصورة المليئة بالألوان الجذابة والملابس البراقة.

كما اهتم الفيلم بالتنقل في عدة أماكن في مدينة نيويورك، كما اعتمد الفيلم على تقنية ابتكرتها الأفلام الأمريكية، وهي كسر الإيهام،  وهي أن يحادث الممثلون الجمهور بشكل مباشر وكأنهم في برنامج حواري، حيث تحكي طوال الوقت “نينا” بصوتها عن نفسها وعن أسرتها، وفيما بعد عن “أمان” وحبها له، ثم وفي بعض الأحيان تقوم الشخصيات الأخرى بإبداء رأيها فيما تقوله “نينا” بشكل مباشر مخاطبين الجمهور.

كما تطرق الفيلم لتفاصيل هامة مثل كراهية الجدة لزوجة ابنها أبو “نينا” والذي نكتشف أنه انتحر، ونفهم أن كراهية الجدة لزوجة ابنها بسبب أنها تعتقد أن الزوجة السبب في انتحار ابنها، لكن أيضا بسبب اختلاف ديانة الزوجة، فهي مسيحية في حين أن الجدة هندوسية. مما يظهر تشدد الأجيال القديمة الذين كانوا يعيشون في الهند بخصوص اختلاف الأديان في الزواج، لكن الفيلم يؤكد على التسامح في هذا الأمر.

كما نكتشف أن الزوج انتحر لأنه أقام علاقة غير شرعية خارج الزواج وانتهت بطفلة تركتها أمها له، لكن زوجته وافقت على أن تربيها، مدعين أمام الجدة أنهم تبنوها، ثم يكشف السر حيث تتغير معاملة الجدة لهذه الطفلة، فقد كانت تكرهها حين كانت تعتقد أنها متبناه، ولكن حين علمت أنها ابنة ابنها من علاقة غير شرعية تغيرت معاملتها لها. وهذا يعطي أيضا إشارة لعنصرية تلك الجدة وكراهيتها للأطفال الذين لا أسر لهم ولا أب معروف.

مبادئ إنسانية..

لكن الفيلم يؤكد على مبادئ إنسانية سامية مثل التسامح بخصوص الدين، والتضحية من أجل من نحب، فقد ضحى “أمان” بحبه وفضل أن يضمن مستقبل “نينا” ويؤمن لها علاقة زواج ناجحة قبل موته، رغم أنه كان يحبها بشدة. كما يؤكد الفيلم على روح الجماعة، وهذه الفكرة تخص الأفلام الهندية بشكل عام، حيث يحتفون بالتعاون الإنساني وروح الجماعة، فحين كانت الأم مهددة بإغلاق مطعمها ساعدها الجميع لكي تطور من مطعمها ومن نوع الطعام الذي تقدمه.

الفيلم..

Kal Ho Naa Ho أو “الغد قد لا يأتي أبدا”هو فيلم هندي رومانسي تقع أحداثه وتم تصويره في نيويورك. تم تصوير الفيلم عام 2003، وقد حقق الفيلم مبيعات تفوق 600 مليون روبية مما جعله أكثر فيلم هندي مبيعا في العالم، والثاني في الهند نفسها، والأول في الأسواق العالمية.

الجوائز التي رشح لها الفيلم..

– جائزة الفيلمفار لأفضل ممثل رشح لها شاروخان. – جائزة الفيلمفار لأفضل مخرج رشح لها المخرج نكيل ادفاني. – جائزة الفيلمفار لأفضل فيلم.

– جائزة السكرين ويكلي لأفضل ممثلة رشحت لها بريتي زينتا. – جائزة السكرين ويكلي لأفضل مخرج فني. – جائزة السكرين ويكلي لأفضل موسيقى خلفية رشح لها شانكار ماهديفان و لوي ميندونسا و احسان نوراني. – جائزة السكرين ويكلي لأفضل مصمم رقصات رشحت لها فرح خان عن أغنية (Pretty Woman ). – جائزة السكرين ويكلي لأفضل سينماتوجرافير رشح لها أنيل ميهتا. – جائزة السكرين ويكلي لأفضل حوار. – جائزة السكرين ويكلي لأفضل مخرج رشح لها المخرج نكيل ادفاني – جائزة السكرين ويكلي لأفضل فيلم. – جائزة السكرين ويكلي لأفضل خلفي رشح لها سونو نغم عن أغنية (Kal ho na ho) – جائزة السكرين ويكلي لأفضل تسجيل صوتي – جائزة السكرين ويكلي لأفضل ممثلة في دور مساند رشحت لها جايا باتشان.

الأبطال..

شاروخان as أمان ماثور

سيف علي خان as روهيت باتيل

بريتي زينتا as نينا كاثرين كابور/نينا كاثرين كابور باتيل

جايا بتشان as جينيفير كابور

سوشما سيث as لاجو كابور

دارا سينغ as بريتم شادا

ريما لاجو as ام امان

ليليت دوبي as جاسويندر كابور (جاز)

ديلناز بول as جاسبريت كابور (سويتو)

سونالي بندر as بريا (ظهور خاص)

اثيت نايك as شيف كابور

جاناك شوكلا as جيا كابور

سنجاي كابور as ابهاي زوج بريا.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب