5 مارس، 2024 3:18 ص
Search
Close this search box.

فيلم Judaai.. هوس المال قد يتعارض مع السعادة والحب

Facebook
Twitter
LinkedIn

 

خاص: كتبت- سماح عادل

فيلم Judaai  فيلم هندي رومانسي درامي، يحكي عن زوجة فقيرة تحلم بالثراء، وحين تتاح لها الفرصة تبيع زوجها من أجل الحصول على حياة الرفاهية لكنها تندم في النهاية.

البداية..

يبدأ الفيلم ب”كاجال” ربة المنزل الجميلة التي لديها طفلان وترعى زوجها وطفليها، لكنها غير راضية عن منزلها المتوسط الحال وعن حياتها، وتحلم دائما بالثراء والغنى وأن تمتلك السيارات والمنزل الفاخر، وزوجها المهندس “راج” لا يهتم بتلك الأحلام فهو راض بحياته ويحبها ويحب طفليه.

ثم تظهر “جانفي” فتاة جميلة وغنية، يذهب “راج” لجلبها من المطار بناء على طلب خالها صاحب الشركة التي يعمل بها “راج”، وتظن “جانفي” أنه سائق وتعامله بطريقة سيئة، ثم تكتشف أنه يعمل مهندس في شركة خالها وأنه جيد في عمله، حتى أنه رفض العمل لدى الشركة المنافسة نتيجة لإخلاصه، رغم الإغراءات المادية التي عرضها عليه المنافس.

وتتعرض “جانفي” لموقف عنيف من قبل شاب غني، كان قد أوشك على اغتصابها لكن ينقذها “راج”، ومن وقتها تشعر بالحب نحو “راج” الذي تلمس شجاعته وأخلاقه لكنها تعرف أنه متزوج، فتبدأ في ملاحقة زوجته، وتشتري لها كاسيت كبير كهدية لزوجها، ثم تكتشف الزوجة حب “جانفي” ل”راج” فتغضب وتتشاجر مع زوجها، لكن حين تقابلها “جانفي” وتعرض عليها مبلغ كبير من المال مقابل أن تسمح لها بالزواج من زوجها، على أن تعيشا سويا في بيتها الفاخر مع “راج”.

عرض بيع..

توافق “كاجال” على ذلك العرض، ويرفض “راج” مندهشا من إنها وافقت لكنها تمتنع عن تناول الطعام لتجبره على الموافقة، ويحاول “راج” إثناءها عن ذلك لكنها تستميت، فيقرر أخيرا الاستجابة لها ويطعمها بيديه، ويتم تطليق “كاجال” من “راج” لأن القانون الهندوسي لا يسمح إلا بزوجة واحدة، ويتزوج “راج” من “جانفي” بعد أن تأتي “جانفي” بحقيبة مليئة بالنقود تعطيها ل”كاجال”، وينتقل الجميع إلى بيت “جانفي” الفاخر.

هوس المال..

يصيب “كاجال” الهوس حينما ترى المال وتنسى زوجها وطفليها، وتنشغل بشراء السيارات والملابس ومحاولة أن تكون امرأة غنية، وتهمل زوجها وطفليها تماما وتتوقف عن رعايتهم، في حين تحاول “جانفي” التقرب من “راج” الذي يعاملها بنفور ويرفض ما فعلته وإقدامها على شراءه كسلعة، لكن مع إهمال”كاجال” له وتجاهلها يجد نفسه يقترب شيئا فشيئا من “جانفي”، والتي تحاول أن تقوم بدور الزوجة التقليدية، فتحضر الطعام لزوجها وللطفلين وتذهب معهم في نزهات للخارج، وتحرص على أن تعامل “راج” بمودة ومحبة.

ويجد “راج” نفسه وقد شعر بانجذاب نحو “جانفي” وفي غمرة هوس “كاجال” تلاحظ الاقتراب والحميمية بين “جانفي” و”راج”، ويجعلها ذلك تفيق لتكتشف أنها فقدت زوجها “راج” الذي تحبه ويحبها، كما أنها فقدت طفليها الذين أصبحا يناديان “جانفي” بأمي، ويشتعل الغضب داخلها وتتشاجر مع “جانفي” وتحاول طردها من المنزل، وتطلب منها أن تعيد إليها زوجها، وتتعامل “جانفي” بهدوء شديد مع غضب “كاجال” في حين أن “راج” نفسه يواجهها ويخبرها أن ليس لديها الحق في الاعتراض، فهي التي باعته منذ البداية، ويندهش الطفلان ويسألان هل ستقوم أمهما ببيعهما أيضا؟.

هجر..

ويهجر “راج” “كاجال” ويرحل مع “جانفي” والطفلين الذين يطلبان أن يذهبا مع “جانفي” رافضين البقاء مع أمهما “كاجال”. وتجد “كاجال”  نفسها وقد خسرت أسرتها وسعادتها وحبها من أجل هوسها بالمال وحلم الثراء وتدخل في حالة حزن هائلة، وتقرر التبرع بالأموال التي أعطتها لها “جانفي” كثمن ل”راج”، ولا تترك قرشا واحدا وتوافقها أمها على ذلك في حين يعترض والدها، ثم تذهب إلى منزل “جانفي” محاولة رؤية زوجها وطفليها، فتعرف أنهم جميعا سيسافرون إلى أمريكا فتذهب مسرعة إلى المطار لترى زوجها وطفليها للمرة الأخيرة.

ندم..

تقابل “راج” وتعتذر له مقررة أنها ليس لديها الحق في أي شيء لأنها هي المذنبة، لأنها وافقت على التنازل عنه مقابل المال، وتطلب منه أن تلمسه للمرة الأخيرة وتقبله وتقبل يديه، فتقول لها “جانفي” أنها ستسافر وحدها وأنها هي التي أذنبت لأنها كانت جشعة حين أصرت على الزواج من “راج”، وأنها لابد وأن تأخذ جزائها على ذلك، وحين تقول لها “كاجال”  أنها ستقبل بأن يعيشوا سويا ترفض وتقول لها أنها تحتفظ بذكريات جميلة من حياتها القصيرة مع “راج”، كما تحتفظ بطفله في أحشاءها وأنها سترسل لها صوره حين يولد لتباركه. وينتهي الفيلم على رحيل “جانفي” إلى أمريكا وحدها وتوديع “راج” و”كاجال” لها.

الإخراج مميز، والموسيقى وأداء الممثلين كان بارعا، خاصة أداء الممثلة التي قامت بدور “كاجال” والممثل الذي قام بدور “راج” وكذلك الممثلة التي قامت بدور “جانفي”، كما تم تصوير الحكاية ببراعة، كما أن الفيلم مثل معظم الأفلام الهندية يهتم بالرسائل الإنسانية وترسيخ القيم الإنسانية السامية، حيث يناقش فكرة الحلم بالثراء وهل يمكن أن يكون لعنة حينما يتعارض مع الحب ومع الأسرة المستقرة والسعيدة، كما يناقش فكرة الجشع ومحاولة بعض الأغنياء الحصول على كل ما يرغبون منخدعين بقوة المال التي تشتري كل شيء حتى نفوس الناس وأرواحهم، لكنه في النهاية أقر بأن القيم الإنسانية الأسمى هي الحب والوفاء والإخلاص والاهتمام بالأسرة واستقرارها وأمانها لأن المال لا يشتري كل شيء.

الفيلم..

فيلم Judaai من إخراج “راج كانوار”، وإنتاج “سوريندر كابور”، وكتابة “براكاش راج، S.V  كريشنا ريدي وجينيندرا جاين”، بطولة (أنيل كابور- سريديفي- أورميلا ماتوندكار) رواه “أميتاب باتشان”، موسيقى “نديم شرفان”، تصوير سينمائي “هارميت سينغ”. صدر في 28 فبراير 1997 في الهند.

عند الإصدار حقق الفيلم نجاحا تجاريا كبيرا حيث حقق أرباحا بقيمة 28.77 كرور روبية مقابل ميزانيته البالغ 6.30 كرور روبية، ليصبح سابع أعلى فيلم هندي في عام 1997. كما تمت الإشادة بالفيلم على نطاق واسع لأداء الممثلات الرائدات.

الجوائز..

من بين 8 ترشيحات فاز الفيلم ب جائزة فيلم فير لأفضل مشهد في العام. وتم ترشيح “سريديفي”  لجائزة أفضل ممثلة ثلاث مرات، لجائزة فيلم فير ولجوائز الشاشة ولجوائز زي سينما. وترشيح “أورميلا ماتوندكا روون” أفضل ممثلة مساعدة ثلاث مرات أيضا لنفس الجوائز، كما رشح “جوني ليفر” لجائزة أفضل ممثل كوميدي.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب