6 مارس، 2024 10:59 ص
Search
Close this search box.

فيلم Jab Harry met Sejal.. رومانسية بطعم الفرح والتناغم

Facebook
Twitter
LinkedIn

 

خاص: كتبت- سماح عادل

فيلم Jab Harry met Sejal أو “عندما قابل هاري سيجال”،  فيلم رومانسي كوميدي خفيف الظل، يعطي للمشاهد جرعة من البهجة والفرح، مثل معظم الأفلام الهندية التي تعتمد على الإبهار وعلى مخاطبة المشاعر الإنسانية.

البداية..

يبدأ الفيلم بالبطل هاري الذي يعمل مرشدا سياحيا ويجوب البلدان الأوربية مع وفود من السياح، يشرح لهم معالم الأماكن السياحية وأغنية تدور في الخلفية عن الشعور بالوحدة، ونراه وهو يتشاجر مع فتاة وترمي له ملابسه ثم يواصل عمله، ويودع أحد الوفود التي عمل معها حيث يذهب الناس إلى بلادهم وهو يودعهم بابتسامة لكنه يقول كلمات تعبر عن ضجره من هؤلاء البشر الذين يضطر إلى مصاحبتهم.

مقابلة سيجال..

ثم وهو يركب سيارته المكشوفة ويوشك على المغادرة تنادي عليه إحدى الفتيات، التي كانت ضمن الوفد الذي رحل، وتطلب منه أن يساعدها في إيجاد خاتم خطبتها لأنها أضاعته وتشاجر معها خطيبها لأجل ذلك، فقررت أن تعود لتبحث عنه في الفندق.

يتفاجأ هاري ولا يود المساعدة، خاصة وأنه كان يستعد لاستراحة ليستعد للوفد الذي يليه، لكنها تلح عليه في أن يساعدها في البحث ويذهب معها إلى الفندق وتبحث في المطعم وعلى أرض المطعم وتحت الكراسي وهي تتصرف بطفولية، ويزداد سخط هاري ويقرر ألا يستمر في مساعدتها مخبرا إياها أن عليها الرحيل.

لكنها تضغط على صاحب العمل ويضغط والدها الغني الذي يتاجر في الألماس أيضا، مما يجبر هاري على مصاحبتها، لكنه يحاول للمرة الأخيرة أن يهرب من مصاحبتها فيخبرها أن لديه مشكلة في التعامل مع النساء، حيث أنه تورط من قبل عدة مرات في علاقات مع سائحات يقوم بالعمل معهن، وأدى ذلك إلى شكاوي متعددة قدمنها لصاحب عمله، وهو مهدد الآن ويخاف أن يصاحبها حتى لا يتكرر الأمر. فتصر الفتاة والتي يتبين أن اسمها سيجال على أن يصطحبها في رحلة البحث عن خاتم الخطبة، وتكتب له ورقة تعفيه من أية مسؤولية مؤكدة له أنها لا تخاف من ذلك العيب فيه.

عناد..

ويشعر هاري بالإجبار مع عناد سيجال وضغطها عليه، خاصة وأنها تتصرف بطفولية في أثناء بحثها عن الخاتم ويشعر أنها عبء عليه. لكن سيجال من جانبها تشعر بالفضول نحو هاري، وتتبعه عندما يخرج مساء بمفرده، وتراه وهو يرتاد إحدى الحانات ويصطحب فتاة معه، ثم يلاحظ وجودها داخل الحانة ويسألها لماذا تتبعه لكنها تراوغه، وتحاول جذب نظره إليها لكنه يخبرها أنها لا تعجب الرجال لأنها تشبه جمال لا يمكن لمسه.

جمال لا يلمس..

فتغضب من أنه لا يعتبرها غير جذابة بالنسبة له، رغمأ اعترف لها بأنه زير نساء، ويدور بينهما تحدي من نوع خاص حيث تستفزه هي دوما وهو يحاول السيطرة عليها، ثم تخرج في اليوم التالي ولا يستطيع منعها فيتبعها إلى إحدى الحانات، ويتحرش بها أحد رجال العصابات فتضربه ويهاجمها رجاله، فتنادي على هاري لينقذها ويهربان سويا في شوارع المدينة، وينامان في الشارع لاستحالة العودة إلى الفندق، ومن هنا يبدأ الانجذاب بينهما، ويلاحظ هاري أنها جميلة، ويبدأ في النظر إليها خلسة ومن جانبها تستمر سيجال في مشاكسته.
يحذرها هاري من الاقتراب ومن أن ذلك خطر لأنهما قد يتعلقان ببعضهما، لكنها تخبره أن ذلك غير وارد، ويستمران في التنقل في الأماكن المختلفة للبحث عن الخاتم، مع كثير من الصخب والمتعة والرقص، وتكتشف سيجال أن هاري وحيد، يعيش بعيدا عن أهله حيث ينتمي للريف الهندي ويشعر بفراغ كبير ووحشة، لكنها تحاول التخفيف عنه.

امرأة أخرى جديدة

وتبدأ في التصرف بشكل مختلف وكأنها امرأة أخرى جديدة، كما يظهر على هاري أيضا تغيير كبير، ويبدوان متألقان وفرحان وهما معا، ويخبرهما صديق هاري بأنهما ثنائي جيد، حيث أن وجودهما معا يجعلهما يتصرفان بحرية وبانطلاق وبتناغم، لكنها تؤكد لذلك الصديق أنها سترحل بمجرد أن تجد الخاتم لتتم إجراءات زواجها من خطيبها.

وحين يكون هاري وسيجال وحدهما يطلب منها سيجال أن ترحل لأن ما يفعلانه غير مناسب، وأنها مجرد لحظات مؤقتة وستنتهي برحيلها، فتسأله ماذا يريد هو، لكنه لا يجيب وبدلا من ذلك يقول لها أنها لا تريد أن تكون امرأة سيئة، تخون خطيبها مع مرشد سياحي فتغضب وتقرر الرحيل.

الافتراق..

وعندما تكون في المطار تخبره أنها وجدت الخاتم منذ يومين ولم تشأ أن تخبره بذلك، ويفترقان ويعود هاري لعمله المعتاد كمرشد سياحي، لكنه يكون أكثر حزنا، وعندما يحادثه صديقه عن سبب حزنه ويطلب منه أن ينساها يرفض هاري الحديث عن النسيان، مؤكدا أن سيجال رغم حماقتها وصوتها العالي وتصرفها كطفلة إلا أنها استطاعت أن تحقق أكثر مخاوفه وهو أن يحبها، ثم يقرر أن يذهب إلى حفل زواجها والذي سيعقد في اليوم التالي، قاطعا مسافة طويلة حيث سيقام في الهند، فقط ليخبرها أنه أحبها.

وهذه هي نقطة الإثارة التي تتكرر غالبا في معظم الأفلام الرومانسية، ثم يذهب ليجد عروس أخرى ويعرف أنها قد ألغت الزواج، ويخرج من مكان الحفل ليجدها جالسة هناك، فتذهب إلى مكان آخر ويتبعها وتحادثه بنفس طريقتها العفوية، مخبرة إياه إنها امرأة سيئة تترك خطيبها لأجل مرشد سياحي، ويخبرها هو أنها لم تكن تبحث عن الخاتم وإنما عن فجوة داخله لتملأها ويكتمل بها، وهنا نلاحظ حوار حافل بالمشاعر الإنسانية السامية. ويقول لها أنه جاء ليحضر زفافها إذن لابد أن تتزوج، ويقبلها قبلة ساخنة ثم يعود هاري إلى قريته بصحبة سيجال ويتزوجان ويرقصان معها في فرح ويغنيان معا أغنية رومانسية.

الإبهار والمشاعر..

الإخراج جيد، يعتمد على الإبهار، حيث تتنقل المشاهد في أماكن أوروبية كثيرة، أماكن سياحية فاخرة، ويرتدي الممثلين ملابس فاخرة مبهرة الألوان، كما أن الصورة مميزة والموسيقى والأغاني ساحرة بكلماتها وبالرقص المتناغم بين البطل والبطلة، لكن الإبهار وحده ليس كافيا لجذب المشاهد وإنما العلاقة الإنسانية التي تتطور، ورصد أبسط التفاصيل بين الحبيبين، وكذلك استخدام لغة حوار راقية، والحديث عن الحب بشكل إنساني عميق.

وهذا ما يميز الأفلام الهندية، والتي رغم ادعاء البعض أنها تعتمد على الإبهار وعلى زحام في الأحداث، إلا أنها تركز على المعاني الإنسانية الجميلة، كما يعطي الرقص الجماعي الذي تحفل به الأفلام إحساسا بالبهجة والفرح للمشاهد، مع كثرة الألوان والتناغم الواضح في الرقص. كما كان أداء البطل والبطلة مميزا وصادقا وعفويا، وزاد التحدي والمشاكسة بين البطلين من جرعة الإمتاع.

الفيلم..

Jab Harry met Sejal  أو “عندما التقى هاري وسيجال” ‏هو فيلم هندي كوميدي، رومانسي، درامي، من بطولة النجم “شاه روخ خان” و”أنوشكا شارما”، من إخراج وكتابة “امتياز علي”، صدر في الرابع من أغسطس 2017. بدأت مرحلة ما قبل إنتاج الفيلم في أبريل 2015، وبدأ التصوير الأساسي في أغسطس 2016 في بودابست وبراغ وأمستردام ولشبونة، ويعد هذا الفيلم الثالث للنجمين بعد الفيلمين “راب ني بانا دي جودي” الذي صدر في عام 2008 و”جاب تاك هاي جان” والذي صدر في 2012.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب