12 مارس، 2024 2:32 ص
Search
Close this search box.

فطين عبد الوهاب.. رائد الكوميديا الذي كان يعتمد على المواقف المضحكة

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص: إعداد- سماح عادل

“فطين عبد الوهاب” مخرج مصري له العديد من الأفلام المشهورة وقد تركزت أعماله في الكوميديا.

حياته..

ولد “فطين عبد الوهاب” عام 1913 بمدينة دمياط، إلا أنه عاش حياته في وسط البلد، نظرا لعمل والده في وزارة المعارف وبعد أن التحق بكلية الزراعة، لم يعجبه الحال فقرر الالتحاق بكلية الفنون الجميلة، وبعد تخرجه التحق بالعمل كضابط احتياطي بالقوات المسلحة حيث تطوع في الجيش الاحتياطي في أول دفعة في عام 1939، واستمر في القوات المسلحة حتى وصل لرتبة يوزباشي (نقيب).

أخوه الأكبر “سراج منير”، والأخ الثاني “حسن عبد الوهاب” الناقد السينمائي المعروف الذي سافر لدراسة السينما بعدما درس الهندسة، وعاد وأخرج فيلمين هما “قلوب دامية” و”ليت الشباب”، ثم تفرغ للكتابة في السينما، وكون مكتبة سينمائية ضخمة، التهمها “فطين” الأخ الأصغر فيما بعد، وتشجع على إثر هذه المعرفة أن يخوض تجربته المميزة في عالم السينما.

يقول “فطين عبد الوهاب” عن هذه الفترة الانتقالية في حياته: “أعترف أن المكتبة الضخمة لشقيقي حسن المحب للسينما وما وجدته في هذه المكتبة من كتابات عن السينما، جعلتني عاشقا لهذا العالم خصوصا عندما عدت للقراءة في هذه المكتبة مرة أخرى في أوقات فراغي عندما كنت ضابطاً في الجيش، لأن قراءتي في فترة مبكرة من حياتي لم تجعلني أتجه إليها حيث لم أتصور أن أشتغل بالسينما أو تكون هي مجال عملي، لكن في المرة الثانية وجدت لدي حصيلة رائعة من الأفكار التي بلورت توجهاتي فيما بعد خصوصا بعدما وجدت لدي حصيلة ثقافية سينمائية جيدة دفعتني إلى ارتياد الأفلام وتتبع حركة السينما في مصر لدرجة أنني بدأت أكتب مقالات في النقد السينمائي، لأنشرها في مجلة فن السينما”.

السينما..

قادته الصدفة وحدها ليتعرف على المخرج “صلاح أبو سيف” عندما كان يعمل في الجوازات، وأصبح بعد ذلك شريكا في سهرات شلة “أبو سيف” السينمائية‏،‏ فصار يقرأ ويكتب المقالات النقدية التي جذبت إليه الفنان “يوسف وهبي” وطلب منه أن يعمل معه مساعد مخرج في فيلم “بنات الريف” فترك بعد ذلك عمله كضابط، ليتفرغ للسينما.

البداية الفنية كانت من خلال السيناريو إلا أن الإخراج كان الأقرب لفكره ورؤيته فعمل مساعدًا للمخرجين “أحمد سالم” و”حسن حلمي” و”محمود ذو الفقار” حتى صار مخرجا في فترة الأربعينيات.

كان أول عمل له كمخرج فيلم “نادية” عام 1949، يعتبر فيلم “جوز الأربعة” الميلاد الحقيقى ل”فطين عبدالوهاب” ويمكن أن تلمح فيه أسلوبه الذى يعتمد على كوميديا الموقف وما يلحق بها من مواقف متعاقبة. سيناريو الفيلم كتبه “فطي”ن بنفسه بالإضافة لمشاركته فى الإنتاج ويدور الفيلم حول رجل يتزوج من أربعة بعد أن تنجب له الواحدة تلو الأخرى فتتحول حياته إلى جحيم فلا يجد حلا للتخلص منهن سوى ادعاء المرض فيطلبن الطلاق فيما عدا الزوجة الأولى التى تزوجها عن حب ورفضت التخلى عنه.

وضع “فطين عبدالوهاب” يده فى فترة مبكرة للغاية على قضية اجتماعية شديدة الأهمية والخطورة وهى أن مجتمعنا لن يحقق أى أحلام مستقبلية دون أن يقوم، أولا: بتصحيح أوضاع المرأة وبوصفها نصف هذا المجتمع مثل فيلم “الأستاذة فاطمة” و”الآنسة حنفي” و”الزوجة 13″ و”آه من حواء”. هذا الاهتمام المدهش بالمرأة وقضاياها الاجتماعية يمثل رؤية اجتماعية لسينما “فطين عبدالوهاب”.

لم يكن لأفلامه “الميلودرامية” حظًا في شباك التذاكر، إلا أنه نجح بجدارة في إخراج الأعمال الكوميدية، أخرج ل “إسماعيل ياسين” سلسلة من الأفلام جعلت النقاد يطلقون عليه رائد الكوميديا. علاقة قوية جمعت “فطين عبد الوهاب” و”إسماعيل ياسين” فكونا ثنائيا فنيا غيرا خريطة السينما المصرية في ذلك الوقت، ليتصدرا شباك التذاكر بأكثر من 12 فيلما.

منها (بيت الأشباح، إسماعيل ياسين فى البوليس، الآنسة حنفي، ابن حميدو، إسماعيل يس في الأسطول، إسماعيل ياسين في الطيران، إسماعيل ياسين في الجيش، الفانوس السحرى، حلاق السيدات، هيجننونى، العتبة الخضراء) وغيرها.

فى فترة الستينيات أصبح “فطين عبد الوهاب” رائد الكوميديا الأول بلا منازع، وبدأ نجم “فؤاد المهندس” في البزوغ، وأخرج له مجموعة من الأفلام منها: (صاحب الجلالة، أنا وهو وهى، اعترافات زوج، وعائلة زيزى).

كما أخرج مجموعة من الأفلام الكوميدية التي ستظل أيضا من علامات السينما المصرية، منها (مراتي مدير عام- كرامة زوجتي- نص ساعة جواز- سبعة أيام في الجنة- أضواء المدينة- إشاعة حب- البنات والصيف”.

ولأن السيناريو محطته الفنية الأولى فقد قام بكتابة السيناريو لعدة أفلام من إخراجه: (نادية- جوز الأربعة- بيت الأشباح- عبيد المال- كلمة الحق- نهارك سعيد- إسماعيل يس في الجيش). وبلغت حصيلة أفلامه للسينما المصرية 57 فيلما.

على مدى أفلامه التي أخرجها “فطين عبدالوهاب”، لم يسمح لأحد أن يتدخل في السيناريو الكوميدي، لأنه كان يرى أن إضحاك المصريين مهمة انتحارية، وكان يقول: “الإنجليزى يسمع النكتة يضحك بعد ساعة، الأمريكاني بيفهم النكتة على إنها حقيقة، والتركي بيناقشك في النكتة بعدها بيوم والمصري قبل ما تخلص النكتة يقول لك قديمة”، لذا لم يسمح لأحد من الفنانين بالتعديل في السيناريو، لكنه سمح لعمال الاستديو بذلك، لأنه اعتبرهم جمهور مصر الحقيقي.

الزواج..

قصة زواج “ليلى مراد” من “فطين عبد الوهاب” نشرتها مجلة “الجيل” عام 1954، والتي أوضحت أن “فطين” ظل يراقب الأخيرة في صمت لسنوات، يذهب ليراها يوميا في كواليس فيلم “غزل البنات”، في حين أنها لم تلتفت إليه كزوج أو حبيب، وإنما طلبته ليكون بطلًا أمامها في فيلم “الحب الجميل”، لكنه رفض التمثيل تحت إشراف مخرج آخر، وانتهى الأمر بغير اتفاق.

وكانت “ليلى مراد” تعيش حالة من العزوف عن الزواج، بعد خروجها من تجربتي زواج فاشلتين: الأولى من “أنور وجدي”، والثانية من الضابط “وجيه أباظة”، وبعد عامين من اختيارها لـ”فطين” كي يشاركها البطولة، ظهر صديق مشترك يدعى “سعيد أبو بكر صديق”، وقال لها “مش إنتي عاوزة تتجوزي راجل مخلص يعيش معاكي؟”، فردت عليه: “هو فين الراجل المخلص؟”، ليعرض عليها “فطين عبد الوهاب”، لكنها أخبرته بعدم معرفتها له بشكل شخصي، فعرض “سعيد” عليها الجلوس معه.

وجد “فطين” فرصته، وبدأ التقرب من “ليلى” عن طريق الصديق المشترك، وبعد شهرين قالت له ليلى: “عندك حق فطين راجل كويس فعلًا”، إلى أن تم الزواج بينهما واستمر 11 عاما، وأنجب “فطين” ابنه الأول والوحيد “زكي”.

بعدها، تزوج “فطين” من “تحية كاريوكا”، وانفصل عنها بسبب غيرته الشديدة، كما تزوج كذلك من إحدى أبرز نجمات الإغراء في تاريخ السينما المصرية، وهي الراقصة “هاجر حمدي”، وأخيرًا تزوج من خارج الوسط الفني من “منيرة”، وهى شقيقة الفنانة نجلاء فتحي.

وفاته..

أصيب “فطين عبد الوهاب” بأزمة قلبية مفاجئة وهو على متن الطائرة القادمة من بيروت، عقب عودته بعد الاتفاق مع الاخوين رحباني لعمل فيلم غنائي ل”فيروز” عن قصة “مجنون ليلى”، إلا أن الأقدار قد سبقته وكتبت المشهد الأخير من حياته في 12 مايو عام 1972.

https://youtu.be/7UI7GBs0ZX4

https://www.youtube.com/watch?v=fknFLs9nAkc

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب