24 سبتمبر، 2024 6:22 ص
Search
Close this search box.

عن 87 عامًا .. الموت يغيب صاحب أشهر الولائم الأدبية العربية “حيدر حيدر” !

عن 87 عامًا .. الموت يغيب صاحب أشهر الولائم الأدبية العربية “حيدر حيدر” !

وكالات – كتابات :

نعت “وزارة الثقافة” و”اتحاد الكتاب العرب” والوسط الثقافي السوري، اليوم الجمعة، الكاتب والأديب السوري؛ “حيدر حيدر”، الذي وافته المنية عن عمر ناهز: (87 عامًا).

والأديب الراحل؛ “حيدر”، من مواليد سنة 1936، من قرية “حصين البحر”؛ بمحافظة “طرطوس”، تلقى تعليمه الابتدائي فيها، ثم انتسب إلى معهد المعلمين التربوي في مدينة “حلب”، حيث واصل دراسته وتخرج في عام 1954؛ وانتقل بعدها إلى مدينة “دمشق”، حيث بدأ كتابته في الدوريات اليومية والشهرية.

وهو أحد مؤسسي “اتحاد الكتاب العرب”؛ في “دمشق”، في العام 1968، وكان عضوًا في مكتبه التنفيذي، نشر مجموعة (الومض)؛ عام 1970، بين مجموعة من الكتب كانت أولى إصدارات الاتحاد، وفي العام ذاته ذهب إلى “الجزائر” ليعمل مدرسًا في مدينة “عناية”، في الوقت الذي كان يواصل فيه الكتابة والنشر في الدوريات العربية.

من مؤلفاته: “حكايا النورس المهاجر” (قصص)، و”الفهد والومض والزمن الموحش” (رواية)، و”الفيضان” (قصص)، و”كبوتشي” (سيرة حياة ونضال كبوتشي)، و”الوعول” (قصص)، و”التموجات” (قصتان)، و”وليمة لأعشاب البحر: نشيد الموت” (رواية)، و”مرايا النار”، و”فصل الختام” (رواية)، و”أوراق المنفى: شهادات عن أحوال زماننا” (وثائق)، و”غسّق الآلهة” (قصص)، و”شموس الغجر” (رواية).

ونال الراحل؛ “حيدر”، خلال مسّيرته الأدبية عدة جوائز؛ منها جائزة مهرجان “لوكارن” وجائزة مهرجان “كارلو فيفاري”، وجائزة مهرجان “دمشق للسينما الجديدة”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة