7 أبريل، 2024 12:43 ص
Search
Close this search box.

عبد الله كوران.. الشاعر الأستاذ الذي جدد في الشعر الكردي

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص: إعداد- سماح عادل

“عبد الله كوران” شاعر عراقي، هو “عبد الله سليمان” ولد في “حلبجة” عام 1904، درس في مدرسة العلم ب “كركوك” عام 1921 إلا أنه تركها بعد مقتل أخيه الأكبر، وعاد إلى مدينته للاعتناء بوالدته فامتهن التعليم بين 1925- 1937 في مدارس ابتدائية في “حلبجة” وهو “رامان”.

حياته..

أثناء الحرب العالمية الثانية عمل لدى إذاعة الحلفاء، والتي كانت تبث من “يافا” بفلسطين برامج باللغة الكردية تتصدى للدعاية الفاشية، ونشط سياسيا وناضل من أجل الديموقراطية والسلم في ظل الحكم الملكي العراقي، ألقي القبض عليه عام 1951 لأول مرة مع عديد من المعارضين، وظل سجينا حتى أكتوبر 1952، ثم عمل محررا لصحيفة زين “الحياة” بين 1952- 1954 ثم أعيد اعتقاله في خريف 1954 وحكم عليه بالسجن لمدة سنة إضافية قضاها في “بدرة” في سبتمبر.

في 1956 أطلق سراحه ليعتقل مرة أخرى بعد شهرين من ذلك، واستمر سجنه هذه المرة حتى أغسطس 1958 أي بعد مرور شهر على تحول العراق إلى الحكم الجمهوري، أصبح أقرب إلى صورة البطل في أعين الشعب والسلطة فأرسل في وفود إلى الإتحاد السوفيتي والصين وكوريا الشمالية، وفي بداية 1959 تولى مهمة تحرير جريدة “الشفق” والتي تغير اسمها بعد ذلك إلى “البيان”، وفي خريف 1960 أصبح “عبد الله كوران”  مدرساً للآداب واللغة الكردية في جامعة بغداد، وفي عام 1962 أصيب بالسرطان وأجريت له عملية جراحية متأخرة جداً، سافر إلى موسكو في إبريل من نفس العام لتلقي العلاج في مستشفى الكريملين، وبعد ذلك في مصحة ” بريجيج ” ثم أعيد إلى كردستان بعد ثلاثة أشهر، حيث توفي هناك في شهر أكتوبر من نفس العام.

رائد مجدد..

في مقالة بعنوان (الشاعر عبد الله كوران النجم الساطع والرائد المجدد في الشعر الكردي المعاصر) يقول “حواس محمود”: “الشاعر الكردي عبد الله كوران أحد الشعراء الذين يفتخر بهم الشعب الكردي، باعتباره النجم الساطع والينبوع الدافق والجبل الشامخ في الشعر الكردي المعاصر.. يعتبر كوران أستاذا لمدرسة الشعر الكردي الحديث، لقد ساهم بشكل جدي في تطور الشعر الكردي، وتغيير أوزانه وعروضه وإيقاعاته متلائما مع الظروف التاريخية والاقتصادية والاجتماعية لمجتمعه، لقد دشن كوران مدرسة جديدة في النصف الأول من القرن العشرين، ونبذ عملية التقليد والتكرار وأوصل الشعر إلى قمة الإبداع، وأحب الجمال وغنى له وتمحور شعره حول الجمال في جانبيه: المرأة والطبيعة.. لقد وصف كوران الطبيعة كثيرا وصوَر جمالها وروعتها ولكنه اعتبر جمال المرأة أفضل بكثير من جمال الطبيعة، ويجد كوران أن الجمال في الإنسان هو الروح والعمل الطيب، فالجسد سوف يفنى ويضمه القبر المظلم بين دفتيه، وهناك جمال واحد سيخلد عبر القرون.. وكان كوران دائماً مع الحدث، ويعد من أبرز الأدباء الذين انخرطوا في الممارسة الأدبية النضالية، ذلك أن الأدب النضالي انطلق مع انطلاق الشعب في ثورة 14 تموز، وقد سجل هذا الأدب البطولة الخارقة التي أبداها الشعب والجيش في الانتفاضة على السلطات الجائرة المنهارة في لحظات، قد صورت أعمال أدبية عديدة هذه البطولة، ويقف كوران في مقدمة من صورها في أعمال أدبية، فهذا الشاعر الذي كان يعيش في عقر الزنزانات منذ سنين وكان يعبَر بقصائده العديدة مثل “أنشودة الصامد” عن بسالة السجناء وصمودهم أمام التعذيب والألم، لكونهم “جنود أمناء لقضية عادلة” ويصوَر كوران منذ اليوم الأول للثورة مشاعره الذاتية، مشاعر السجين الذي كان ينتظر الموت في أية لحظة وهو في قبضة النظام.. ويجسد كوران في قصيدته ” قصة الأخوة ” الأخوة الكردية العربية، وذلك بنفس شاعرية ملحمية، ويؤكد على تاريخية هذه الأخوة وحيويتها وأهميتها في العملية النضالية، كأساس متين لمقاومة الاحتكارات الاستعمارية والخطط الاستغلالية”.

ويواصل: “نشر كوران الشعر في أغلب الصحف الكردية التي صدرت من عام 1930 وحتى مماته عام 1962، وفي عام 1950 نشر له ديوان “الجنة والذاكرة” و”الدموع والفن” وظهرت له دواوين عديدة بعد رحيله ونشرت قصائده الكاملة في عام 1980، ويمكن القول بأنَ شعر كوران ينقسم إلى ثلاث مراحل أساسية من حيث الشكل والمضمون: كان في البداية شاعرا كلاسيكيا، ثم تحول إلى الشعر الرومانسي فأصبح شاعرا رومانسيا تمحور شعره في المرحلة الرومانسية حول المرأة والطبيعة، والمرحلة الثالثة من نتاج كوران الشعري هي مرحلة الواقعية، حيث أنه ارتبط من خلال أشعاره بقضايا النضال الوطني الديموقراطي، قضايا الكفاح من أجل الحرية والأمن والسلام، وكان الصوت المجسد لطموحات وآمال الجماهير العريضة وسائر الوطنيين والثوريين آنذاك، لقد كتب في هذه المرحلة “سجن الضحاك” وفيها تناول أسطورة كاوا الحداد الذي كان قائد الانتفاضة الكردية ضد الطاغية الضحاك.. قرأ كوران لشعراء الانجليز ويمكن أن نجد تأثير الرومانسيين في شعره ككيتس وبايرون وشيللي، ولكننا لا نجد تأثير ت.س إيليوت في شعره كما يدعيه بعضهم، وهكذا نجد أن الشاعر كوران تميز بخصائص متعددة: بشعره الغزير الغني بالمضامين المتنوعة، وكذلك بكونه الرائد المجدد في الشعر الكردي بما يتلاءم مع المرحلة التاريخية، وبكونه الثوري الذي ناضل والتصق بهموم شعبه، ولقد كان الشاعر الرومانسي، والسجين والمناضل ونصير السلم، والمكافح من أجل قضايا الشعب العادلة، إنه بحق الظاهرة النادرة في الشعر الكردي”.

الواقعية..

وفي مقالة بعنوان (عبد الله كوران شاعر الجمال والإنسان.. و قضية شعب) يقول “جمعة الجباري”: “شرعت الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية تتعاظم وتقوى في الأدب الكوردي، وأخذت عناصر الواقعية الاشتراكية تتطور وتزدهر فيه بشكل سريع.. وفي عشرينيات القرن المنصرم بدأت إبداعات كوران الشعرية، بالظهور، متفوقاً بها على أقرانه، سالكاً لنفسه بها مدرسة خاصة به، عرفت بعده بـ (مدرسة كوران الشعرية) وعده النقاد حينها (بالشاعر الأستاذ).وهو بجهوده هذه يعد رائد مرحلة أدبية بعد رواد ثلاثة آخرين سبقوه، وكان لكل واحد منهم عصب السبق لمرحلة أدبية معينة، وهم (ملاي جزيري1407-1481)، (احمد خاني 1670-1706)، (حاج قادر كويي 1816-1892).. بدأ عبد الله كوران شاعراً يرى في الجمال متعة ورسالة في درب الحضارة معاً، فأنشد للجمال قصائده الأولى، وإن عرف كوران ردحاً بأنه شاعر الجمال، أو بالأحرى شاعر المرأة والطبيعة، فإنه لم يعزل ذلك الجمال عن قضية الإنسان والشعب يوماً”.

(قصيدة نوروز)

عبد الله كوران

البنفسجة المختبئة تحت الشوك

فتحت عينيها السوداوين فرأت

حقل النرجس، بألف لحظ

يضحك، اصفر أبيض !

النرجس المستحم بالشمس الدافئة

كان يحمل بشرى للبنفسجة

قال: أختاه، أختي الجميلة ذات العيون المليئة بالحياة،

باب الدار موصد

ولماذا الدموع في عينيك تنهمر؟

إنه الربيع

من على القمم البيضاء يظهر

شعاع وتألق الياقوتة الحمراء

مشاعل نيران بداية العالم الجديد!..

البنفسجة الخجولة ذات العيون السود

بدأت بالغناء!

بانطلاق وبلا تردد

من وخز خنجر العدو

رمت بنفسها في حضن باقة الورد..

وردة البنفسج المنزلية تحت الشوك

عندما وصلت ليدي المتلهفة،

امتلأت من عبيرها أنفاسي،

وسكبت وشوشة العطر في مسامعي

ولبشارة: أقبل.. نوروز ! أنبأتني

إيه أيها العيد الذي أقبل، ومضت

عن الفم، مرارة، عام انقضى!

ياعيداً لإلوف الأعوام الخوالي

من ماضي الكرد المرير القاسي،

كنت أنت وحدك: عيدهم وربيعهم!..

من الأحزان القديمة، والآلام القديمة

من جراح وصديد أيدي الطغاة القدامى

أبعدتنا سنة أخرى

ومن هناك العيد الجميل

بمقدمك تقدم الركب،

حولاً كاملاً نحو الفجر !

أي: لنقطع الطريق مسرعين

لينتهي الليل سريعاً قبل عام

ذلك الليل مشاعل الشعوب،

تحرقه وتأتي على كيانه

من كل أرجاء الدنيا،

إلى أن تذرو رماده

رياح الحريق..

حتى يتساقط غباره على

صفحات التاريخ، كتناثر

ذرات التراب المنتشرة..!

حينذاك، نوروز،

أيها العيد السعيد!

من حزن يتساقط الشوك ومن كمد،

ويصير سماداً لتربة الورد!

وأنت ومهرجان ربيعك

وألوان قممك وغاباتك،

في روضة أزهار الشعوب

تغدو وردة في الميدان ..

كل إنسان يبصرها ويشم عبيرها،

يهتف: عاش نوروز الكرد.

قصة إخوة

أخي العربي!

لمع سيف وغرق بريقه في دماء

سالت من عنق أبي..

من عنق أبيك

على تراب التاريخ

وفجعنا كلانا، بأبوينا

الهموم تعصر أعيننا قطرة فقطرة

فتعانقنا وبكينا معاً

فجعل البكاء منا أخوين

أما رجال العتمة

ذوو الرؤوس الملأى بالأفاعي

فقد أخذونا من أيدينا

إلى سفح شجرة الألم

وشدوا الطوق في أعناقنا

وفي يد كل منا، دسوا معولاً

والوعيد كان سوطاً يتحرك فوق رؤوسنا

وسخرنا لحفر الآبار

وهناك تحت شجرة الألم

تلاحمت أخوتنا

فتهامسنا وسمينا شجرة الشوك تلك

أخوة العرب والكرد

أخي العربي إن أردنا أن تقطف أخوتنا

ثمارًا حلوة من الشجر

إن أردنا أن تتفتح حريتنا

عن أزهار كحدائق الربيع

أن أردنا أن يكون عامنا أبداً أزهى من كل عامٍ غابر

وأن لا تصل إلينا أبداً يد الظالم الآثمة

فعلينا.. من طيب نوايانا

أن نسلك طريقاً سوياً

صوب الأفق المضاء

وعلينا ككل شعوب الأرض أن نسير

حيثما الشعلة البيضاء تجنح

على أجنحة حمام وادع

حيثما تطوي الشعلة الأفق الأزرق

إلى هناك نطير على جنحي كلمة طيبة

وتضئ الشعلة دربنا

وتضئ.. وسنشدو بأمانينا

لأمانينا ونغذ السير

للهدف الزاهر بأعذب أمانينا

طفلُ بلا أم

أوان الغروب: في سماء الأصيل

تتلألأ نجمة، وضاءة، عذبة

يغمرها محيط من الزرقة، وحيدة

تتأمل دنيا السماء!

في ألقها أثر من العيون الشهل

وفي ارتعاشها بسمة الشفاه القانية

وكالوردة التي تزين بها حسناء شعرها

لا ترتوي من النظر إليها العين الرانية؟

وأنا واحد من هؤلاء الناظرين

قلبي أسير هذا الجمال المسائي، أقف قبالتها على تلٍ

ويظل انتباهي الثمل مشدوهاً ببسمتها

يقبل الظلام .. ونجوم أخرى

ترمي خمارها في وجه الدنيا تباعاً

أما هي فرويداً تنزلق، خافتةَ تصل طرف السماء

وشفاه الأفق الظمأى كالقطر ترتشفها

فتموت – يالهفي – صريعة الأفول!

في أية روح لا تهيج الألم

هذه النجمة وسيرتها الحزينة.

 

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب