خاص: قراءة – سماح عادل
رواية “بلاد بلا سماء” للكاتب اليمني “وجدي الأهدل” تحكي عن قصة اختفاء فتاة في قالب حكي بوليسي يكشف طبيعة المجتمع.
الشخصيات..
سماء: البطلة، فتاة جامعية، ترتدي النقاب، متفوقة في دراستها وتحب قراءة التاريخ خاصة تاريخ بلادها العريق، تعيش محنة كونها أنثى في مجتمع ذكوري رجعي وينتهي الأمر باختفائها.
علي نشوان: جار البطلة، وكان رفيق الطفولة، يحبها حبا كبيرا حتى أنه يلاحقها دوما، وحين تختفي يبحث عنها باستماتة ويقع ضحية سطوة القبيلة.
دكتور عقلان: دكتور جامعي، يستخدم نفوذه في استغلال الطلبة جنسيا، ذكورا وإناثا، حيث أن له علاقات بالسلطة.
ضابط الشرطة: الضابط الذي يقوم بالتحقيق في قضية اختفاء سماء، وهو لا قوة ولا حيلة له.
صاحب البوفيه: رجل يعمل في البوفيه في كلية العلوم، يتتبع حكاية اختفاء سماء.
الراوي..
الرواية تعتمد على تعدد الأصوات، حيث تقوم الشخصيات في الرواية بالحكي بضمير المتكلم، وهذا يساعد على إثراء الرواية وحكي القصة من جميع الجوانب، فتبدأ الحكي البطلة سماء، ثم يحكي ضابط الشرطة، ثم صاحب البوفيه، ثم علي نشوان، ثم مساعد ضابط الشرطة، وأم سماء تحكي حتى النهاية.
السرد..
الرواية قصيرة، محكمة البناء تقوم على الحكي بطريقة بوليسية لكنها أيضا تعتمد على حكي عجائبي، حيث تنتهي الحكاية بالكشف عن أن الفتاة اختطفت من قبل الجن، ولا أعلم كقارئة هل قصد الكاتب أن يعطي النهاية بناء على تخيل أم سماء لمصير ابنتها، بناء على حكيها في يومياتها وعن أحلام كانت تحلمها، أم أراد أن تكون النهاية أن الفتاة اختطفت من قبل الجن، لكن النهاية عجيبة. والرواية تكشف من خلال حكي الشخصيات عن أحوال المجتمع اليمني على مستويات عدة.
محنة المرأة حين تعامل كشيء..
ميزة الرواية بجانب تعدد الأصوات الذي أعطى للرواية حياة، أنها تكشف عن المجتمع اليمني بتفاصيله، فأولا تحكي سماء عن معاناتها كفتاة حيث تتعرض للتحرش بشكل يومي، وهذا التحرش يشعرها بالسوء ويشعرها بأنها تعامل كشيء أو كقطعة لحم شهية، يتحرش بها البقال أمام منزلهم، والذكور في الشارع وحتى الجار الذي يحبها تعتبر ملاحقته لها حين تخرج من المنزل تحرشا لا تحتمله، وتتعجب كيف تتحمل بعض النساء هذا التحرش المبالغ فيه، والذي يعكس صورة المجتمع الرجعي الذي تعلو فيه سطوة الذكور وسلطتهم وتتدنى منزلة المرأة، تعترف أسماء أن هذا التحرش يثقل روحها.
ثم نكتشف من خلال حكي الضابط سلطة القبيلة التي تفوق سلطة الدولة ومؤسساتها، حيث يخشى الضابط من قوة قبيلة التي تنتمي لها سماء، ويخاف من الاقتراب منها، وحين يعلم أن سيد القبيلة أمر بقتل علي نشوان بعد تعرضه للتعذيب لم تتدخل الشرطة ولم تقبض على أحد خوفا من قوة القبيلة ومن قدرتها على الانتقام، مما يعكس كيف تحكم القبيلة المجتمع اليمني وليست الدولة ومؤسساتها.
يتجلى أيضا ضعف جهاز الشرطة في خوف ضابط الشرطة من التحقيق بشكل جدي مع دكتور عقلان، ورغم أن انتهاكاته الجنسية للطلاب معروفة من قبل الجميع إلا أن الشرطة لا تقبض عليه ولا تدينه بسبب أن له علاقات بالسلطة.
كما تكشف الرواية عن تفشي الخرافة والاعتقاد بقوة الجن، حتى أن أم سماء متيقنة أن ابنتها اختطفت من قبل أحد الجان الذي كان يجيء لابنتها في الأحلام ثم اختطفها وأدخلها داخل شجرة الرمان.
الرواية مميزة تعتمد على لغة قوية لا تخلو من سخرية، وعلى تتبع لدواخل الشخصيات من خلال مصارحتهم بها وحكيهم عنها، وتعتمد على نقد جريء للمجتمع ومساؤه. ويمكن أيضا من خلال العنوان استنتاج الرمز الذي يشير إليه العنوان، حيث أنه وصف البلد أنها بلا سماء أي أنها بلا أفق أو مستقبل، أو أن بلد تعامل فيها المرأة كشيء أو كسلعة أو كملكية خاصة للذكور تكون بلد بلا سماء فوقها بلد ليس فيها روح أو حياة.
الكاتب..
وجدي الأهدل هو روائي، كاتب قصة قصيرة، وكاتب مسرحي يمني. ولد في محافظة الحديدة ودرس في جامعة صنعاء. نشر خمس روايات، سبع مجموعات من القصص القصيرة، ومسرحية واحدة وسيناريو فيلم واحد.
أهم الأعمال..
1. زهرة العابر، قصص، مركز عبادي، صنعاء، 1997.
2. صورة البطال، قصص، دار أزمنة، عمّان، 1998.
3. رطانة الزمن المقماق، قصص، الهيئة العامة للكتاب، صنعاء، 1998.
4. حرب لم يعلم بوقوعها أحد، قصص، مركز عبادي، صنعاء، 2001.
5. قوارب جبلية، رواية، رياض الريس، بيروت، 2002، ط 2. (الطبعة الأولى صدرت عن مركز عبادي بصنعاء وتمت مصادرتها).
6. حمار بين الأغاني، رواية، رياض الريس، بيروت، 2004. (الطبعة الثانية، سلسلة آفاق عربية، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 2011).
7. الأغنية المسحورة، سيناريو فيلم سينمائي، مركز عبادي، صنعاء، 2006.
8. فيلسوف الكرنتينة، رواية، مركز عبادي، صنعاء، 2007. (الطبعة الثانية، دار كيكا، لندن، 2014).
9. السقوط من شرفة العالم، مسرحية، مركز عبادي، صنعاء، 2007.
10. بلاد بلا سماء، رواية، مركز عبادي، صنعاء، 2008. (الطبعة الثانية، دار التنوير، بيروت، 2012).
11. الشاعر، سيناريو فيلم سينمائي قصير، مركز عبادي، صنعاء، 2012.
12. ناس شارع المطاعم، قصص، مؤسسة أروقة للترجمة والدراسات والنشر، القاهرة، 2017.
13. وادي الضجوج، قصص، الأمانة العامة لجائزة الدولة للشباب، صنعاء، 2017.
14. أرض المؤامرات السعيدة، رواية، دار هاشيت انطوان- نوفل، بيروت، 2018.
15. التعبئة، مجموعة قصصية، دار هاشيت أنطوان- نوفل، بيروت، 2020.