16 أبريل، 2024 2:08 ص
Search
Close this search box.

خلال “منتدى الحضارات” .. “حسين” يعلن استرداد العراق لـ 18 ألف قطعة أثرية مهربة !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

أعلن وزير الخارجية العراقي؛ “فؤاد حسين”، اليوم الأحد، أن بلاده استردت: 18 ألف قطعة أثرية مهربة إلى بلدان أخرى، داعيًا إلى ضرورة وضع آلية للحد من عمليات تخريب وتدمير وتهريب الممتلكات الإنسانية.

جاء ذلك في كلمة له افتتح بها “منتدى الحضارات العريقة”؛ بنسخته السادسة، الذي إنطلقت أعماله اليوم في العاصمة؛ “بغداد”، بمشاركة عدد من الدول العربية والأجنبية، إضافة إلى ممثل للأمين العام لـ”الأمم المتحدة”.

وقال “حسين” في كلمته، ان هذا المنتدى يُعد نهجًا دبلوماسيًا لتعزيز الشراكات الإستراتيجية والتنسيق المستدام لدعم الجهود العالمية لمواجهة التحديات العالمية في مختلف المجالات والمساهمة لتحقيق التنمية المستدامة.

وأكد أن “العراق” تعرض؛ في فترات زمنية مختلفة، إلى سرقة ممنهجة، وتهريب لتراثه الثقافي الذي لا يُمثل ملكًا خاصًا لـ”العراق” وحده؛ بل هي إثراء للإنسانية جمعا.

ومضى الوزير بالقول، إن العالم شاهد حجم التخريب الذي انتهجه تنظيم (داعش) في “العراق”، لذا بادرت الحكومة العراقية لإيقاف العمليات التخريبية إذ انتهجت ثقافة الإسترداد التي أسفر عنها إعادة: 18 ألف قطعة أثرية تعود لحقب مختلفة عبر التعاون مع شركاء “العراق” وأصدقائه.

وأوضح أننا: “بحاجة إلى آلية مشتركة للحد من تهريب الممتلكات الثقافية؛ إذ تقع بلداننا ضحية لمثل هذه الأعمال غير القانونية فكان للحكومة العراقية؛ ومن خلال مجلس النواب العراقي، الدور في تشريع العديد من القوانين لحماية الآثار والأبنية التراثية باعتبارها موروثًا ثقافيًا وصرحًا علميًا تُمثل الهوية الحضارية للشعب”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب