6 أبريل، 2024 9:08 م
Search
Close this search box.

حول العالم .. قائمة أجمل 10 ميادين عالمية

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – آية حسين علي :

يمتليء العالم بالكثير من المعالم التاريخية الخالدة على مر العصور، والتي تكتسب قيمتها من عراقتها، بعضها كان له دور بطولي في الكثير من المنحنيات التاريخية والبعض الآخر ظل صامداً أمام المتغيرات.

وضعت صحيفة (الموندو) الإسبانية قائمة تضم أروع الساحات والميادين في العالم وجاء فيها التالي..

ساحة جامع الفنا (مراكش – المغرب)..

تقع ساحة “جامع الفنا” في مدينة مراكش المغربية، ويعد مكانًا للترفيه إذ تقام فيه كل مساء الكثير من العروض المسلية، كما اكتسبت شهرة عالمية، وتم إدراج الساحة ضمن التراث الإنساني غير المادي لـ”اليونسكو” منذ عام 2001.

ميدان نقش جهان (أصفهان – إيران)..

يقع ميدان “نقش جيهان” في مدينة أصفهان الإيرانية، ويحاط بالعديد من الأبنية التاريخية، وكان قد أنشيء الميدان في أوائل القرن السابع عشر، ويقع به “مسجد الإمام” الذي كان يطلق عليه في السابق اسم، “مسجد الشاه”، وكذلك قصر “علي قابو” وغيره من المباني التاريخية التي تعود إلى العهد الصفوي، وأدرج الميدان ضمن التراث التاريخي العالمي.

ميدان ترفلغار (لندن – إنكلترا)..

يقع “ميدان ترفلغار” في وسط مدينة لندن بإنكلترا، ويعرف أيضًا باسم “الطرف الأغر” نسبة إلى إنتصار الإنكليز على الفرنسيين في معركة بنفس الاسم وقعت عام 1805، وكان مركزًا للتظاهرات والاحتجاجات والاعتصامات والخطب السياسية، وحتى الآن يعتبر مركزًا للتجمعات والحفلات.

يتوسط الساحة تمثال ضخم للقائد العسكري، الأدميرال اللورد “نيلسون”، محاطًا بأربعة أسود برونزية ومجموعة من النوافير والتماثيل المتباعدة، وهناك روايات تاريخية تشير إلى أنه تم استخدام المدافع والدانات الفرنسية التي شاركت في المعركة بعد صهرها في صنع الأسود ونحت اللواحات.

ميدان سان ماركو (البندقية – إيطاليا)..

يمكن القول بأن كل مدينة في إيطاليا بها ميدان يستحق أن نعرضه في هذه القائمة، نختار منها اليوم ميدان “سان ماركو”؛ الذي يقع في مدينة البندقية شمالي إيطاليا ويعد أحد المعالم الرئيسة بها.

ساحة فاندوم (باريس – فرنسا)..

إنه من الصعب اختيار ميدان فرنسي واحد ليكون ضمن قائمة أفضل الميادين في العالم؛ إذ يوجد بفرنسا، وخاصة العاصمة “باريس”، الكثير من الساحات التي تختلف فيما بينها في الشكل والطابع.

وتقع “ساحة فاندوم” في أهم شوارع باريس، وتم تشييد “عمود فاندوم” عام 1806 في منتصفها بأمر من “نابليون” الأول احتفالًا بذكرى معركة “أوسترليتز”، وعلى قمة البرج وضع تمثال لـ”نابليون”.

الساحة الرئيسة أو ميدان السوق (كراكوف – بولندا)..

تعد “ساحة السوق” الواقعة في “كراكوف” ببولندا هي أكبر ميدان في أوروبا، كما أنها الساحة الأروع في بولندا، رغم وجود الكثير من الميادين البولندية الأكثر، لكن لا يضاهيها أي منها في الجمال والفخامة.

ساحة البلدة القديمة (براغ – تشيك)..

تقع “ساحة البلدة القديمة” في مدينة (براغ) عاصمة تشيك، وينبع جمالها من كونها تعكس روح العاصمة وجاذبيتها.

وتقع ساحة البلدة القيمة بين “ساحة فاتسلاف” و”جسر تشارلز”.

الميدان التجاري (لشبونة – البرتغال)..

يعد “الميدان التجاري” بوابة دخول للعاصمة البرتغالية، (لشبونة)، وهو بلا شك أحد الأماكن العامة الرائعة، خاصة بعد عمل بعض التجديدات والتطوير به عام 2013، ويوجد في الجانب الشمالي به “قوس النصر” ويقع به تمثال الملك، “خوسيه الأول”، ملك البرتغال.

الميدان الكبير (بروكسيل – بلجيكا)..    

يعد “الميدان الكبير” هو الساحة المركزية في العاصمة البلجيكية، “بروكسيل”، وتم اعتباره منذ عدة قرون ضمن أجمل المناطق في العالم؛ كما أُدرج ضمن التراث العالمي لـ”اليونسكو”.

ساحة دام (أمستردام – هولندا)..

تقع “ساحة دام” في وسط العاصمة الهولندية، “أمستردام”، ضمن مركز مدينة أمستردام التاريخي الذي تحول بعد ذلك إلى القصر الملكي، ويفصل بين شارعي “دامراك” و”روكين”، اللذان يمتدان في المكان الأصلي لنهر “أمستل”.

ساحة القصر دفورتسفايا بلوشداد (سان بطرسبرغ – روسيا)..

تعرف “ساحة القصر” أيضًا باسم، “دفورتسفايا بلوشداد”، واكتسبت شهرتها عالميًا منذ كانت مسرحًا لأحداث “الثورة البلشفية” عام 1917، كما كانت مركزًا للإمبراطورية الروسية القديمة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب