4 مارس، 2024 7:26 ص
Search
Close this search box.

جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية في دورتها الخامسة

Facebook
Twitter
LinkedIn

 

خاص: اعداد – سماح عادل

أعلنت مؤخرا جامعة الشرق الأوسط الأميركية في الكويت (AUM)، الراعي الرسمي ل”جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية”، عن إغلاق باب الترشيح للدورة الخامسة 2021 – 2022 للجائزة، من تاريخ 31 مارس 2022.

أعرب السيد رئيس مجلس أمناء جامعة AUM “فهد العثمان” عن سعادته بحجم الإقبال على الجائزة في دورتها الخامسة، وقال: “إن الإقبال الكبير على الجائزة، ومن مختلف دول العالم، كان باعثاً لسعادتنا واعتزازنا، خاصة والدلالة المهمة التي يحملها تجاه جائزة الملتقى التي باتت تمثّل حضور دولة الكويت في مشهد الجوائز العربية، وكذلك في «منتدى الجوائز العربية». وأضاف: “إن الإقبال يعدّ دليلاً واضحاً على حيوية المشهد القصصي الإبداعي العربي، وحضوره على أجندة السرد الأدبي، وبما يعني حرص الكاتب العربي على الوصول لجائزة تكافئ وتعترف بأهمية عمله الإبداعي، إضافة إلى الثقة الكبيرة التي حظيت بها الجائزة خلال دوراتها السابقة، لدى كل من الكاتب والناشر العربي وجمهور القراءة العربي والعالمي، مما يشكل مسؤولية واعتزازاً كبيرين”.

وحسب اشتراطات الجائزة، فإن جميع الأعمال المرشحة وصلت بصيغة «بي دي إف -pdf» إلى موقع الجائزة الإلكتروني، كون الجائزة لا تستقبل أي مجاميع ورقية. وقد بلغ العدد الكلي للمترشحين للجائزة لهذه الدورة 241 مجموعة قصصية على النحو التالي:

إجمالي المجاميع القصصية المرشّحَة؛ (241)

الترشيح المباشر من المؤلف؛ (207)

الترشيح عبر دار النشر؛ (34)

المشاركات النسائية؛ (78)

المشاركات الرجالية؛ (163)

وبلغ عدد الدول المشاركة (23 دولة)، وجاءت مشاركات الدول مرتبة حسب الإقبال العددي على النحو التالي:

الرقم  الدولة عدد المرشحين

1      مصر 89

2      العراق       23

3      الأردن       20

4      السعودية     16

5      تونس        15

6      سوريا        13

7      المغرب      12

8      اليمن         7

9      الجزائر      6

10    الإمارات     5

11    السودان      5

12    سلطنة عمان 5

13    فلسطين      5

14    لبنان          5

15    البحرين      4

16    الكويت       3

17    أمريكا        2

18    إيران        1

19    تركيا         1

20    بلجيكا        1

21    بريطانيا      1

22    أستراليا      1

23    فرنسا        1

المجموع        241

وقد بلغت نسبة المشاركة النسائية %32.6 وهذه النسبة تظهر أن مشاركة المرأة بالمشهد القصصي العربي هي مشاركة فاعلة وحاضرة، وأن الفن القصصي ينال اهتماماً طيباً لدى الكاتبة العربية.

الجامعة..

إن جامعة الشرق الأوسط الأميركية في الكويت (AUM) مؤسسة أكاديمية تؤمن وتعمل وفق مبدأ الشفافية، وبالتعاون مع «الملتقى الكويتي» برئاسة الأديب طالب الرفاعي، وبالتنسيق مع السادة مجلس أمناء الجائزة، قد انتهت إلى اختيار أعضاء لجنة تحكيم الدورة الخامسة من ذوي الاختصاص والكفاءة والخبرة الأدبية المشهود لها، وعلى النحو التالي:

الدكتور عبدالله إبراهيم، رئيساً للجنة التحكيم

الدكتور خالد عبداللطيف رمضان، عضواً

الدكتور عبدالقادر فيدوح، عضواً

الدكتور عادل الدرغام، عضواً

الدكتورة مريم خلفان السويدي، عضواً

إن قيام جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية، والتزاماً بما جاء في لائحتها الداخلية بالإعلان عن أسماء السادة الموقرين أعضاء لجنة التحكيم، مباشرة عند إغلاق باب الترشيح، إنما يُعد تأكيداً لشفافية عمل الجائزة، وبما يؤكد على حق القراء على امتداد الوطن العربي والعالم في التعرف على أعضاء لجنة التحكيم، والمعايير الفنية التي تحكم عملها. علماً بأن القائمة الطويلة للجائزة التي تضم 10 مجاميع قصصية سيُعلن عنها في بداية شهر أكتوبر 2022، والقائمة القصيرة التي تضم 5 مجاميع سيُعلن عنها في بداية شهر نوفمبر 2022، وأخيراً سيُعلن عن الفائز في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر 2022، حيث سينال جائزة نقدية مقدارها 20000 دولار أميركي، إضافة إلى شهادة تقديرية ودرع الجائزة، بينما ينال بقية كتّاب القائمة القصيرة مبلغ 5000 دولار أميركي إضافة إلى شهادة تقديرية ودرع الجائزة. وذلك في حفل ينظمه ويحتضنه حرم جامعة الشرق الأوسط الأميركية في الكويت.

فكرة الجائزة..

عرض الملتقى الثقافي ممثَلاً بمؤسسه ومديره الأديب طالب الرفاعي، فكرة إطلاق جائزة للقصة القصيرة العربية على مؤسس ورئيس مجلس أمناء الجامعة الأمريكية في الكويت، سعادة الشيخة دانة ناصر صباح الأحمد الصباح، التي أبدت سرورها وموافقتها على تأسيس الجائزة بشراكة بين الملتقى الثقافي والجامعة الأمريكية في الكويت، تكريسا لنهوض الجامعة بمهمة فكرية إبداعية على مستوى الوطن العربي والعالم. ولقد أعقب ذلك توقيع مذكرة تفاهم بين الملتقى الثقافي مُمَثّلاً بمؤسسِة ومديره الأديب طالب الرفاعي، والجامعة الأمريكية في الكويت مُمَثّلة برئيس الجامعة الأستاذ الدكتور نزار حمزة رئيس الجامعة، بتاريخ 26 أكتوبر 2015.

مع انطلاق الدورة الرابعة لجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية لعام 2018-2019، وقّعت الجائزة ممثّلةً برئيس مجلس أمنائها، الأديب طالب الرفاعي تعاوناً جديداً مع جامعة الشرق الأوسط الأميركية في الكويت (AUM)، لتكون الجامعة الداعم الرئيس والوحيد للجائزة لما في ذلك من تأكيد على دورها بتعزيز الفكر الأدبي والنهوض بمكانة الإبداع العربي، ومدّ جسور التواصل بين المبدعين العرب ومبدعي وقراء العالم.

اللائحة الداخلية للجائزة..

اسم الجائزة:

– جائزة الملتقى الثقافي للقصة القصيرة العربية، ويُرمز لها اختصاراً بـ (جائزة المُلتقى)

مقر الجائزة:

– دولة الكويت، جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) – العقيلة

مؤسس الجائزة:

– مسابقة سنوية في مجال القصة القصيرة العربية

مجال الجائزة:

– مسابقة سنوية في مجال القصة القصيرة العربية

أهداف الجائزة:

– اطلاق جائزة أدبية من الكويت تهتم وتشجّع الإبداع القصصي العربي

– تسليط الضوء عربياً وعالمياً على المنجز الإبداعي القصصي العربي. وبما يسهم في التأكيد على أهمية وقيمة القراءة كنافذة واسعة للمعرفة الإنسانية.

– تكريم كاتب القصة القصيرة العربية، والاحتفاء به عربياً وعالمياً.

– دعم الإبداع الأدبي العربي الحديث وإيصاله إلى القارئ العربي والعالمي.

مكافأة الجائزة:

– ينال الكاتب الفائز بالجائزة مبلغاً مالياً مقطوعاً مقداره (-/20,000 فقط عشرون ألف دولار أمريكي) ودرعاً وشهادة تقديرية.

مجلس الأمناء:

– تتمثل مهمة مجلس الأمناء الأساسية في النظر في بنود اللائحة الخاصة بالجائزة واقتراح كل ما من شأنه تجويد وتطوير والارتقاء بالجائزة، وتأكيد حضورها وانتشارها العربي والعالمي، فضلاً عن اختيار أعضاء لجنة التحكيم.

– جميع أعضاء مجلس الأمناء متطوعون وعددهم تسعة، ويتم اختيارهم بالتشاور بين الملتقى الثقافي و جامعة الشرق الأوسط الأميركية  لفترة سنتين قابلة للتجديد. ويجتمع مجلس الأمناء بمعدل مرتين أو ثلاث سنوياً، أو حين تدعو الحاجة.

يُشكّل مجلس الأمناء وفق ما يلي:

– رئيس مجلس الأمناء – مؤسس ومدير الملتقى الثقافي

– نائب رئيس مجلس الأمناء – رئيس مجلس أمناء جامعة الشرق الأوسط الأميركية

– مقرر مجلس الأمناء – رئيس مجلس إدارة شركة “هيومن سوفت” القابضة

-أحد عشر عضواً لهم خبرتهم المشهودة في مجال الإبداع القصصي والروائي والنقدي والثقافة والفنون والإعلام والعمل الاجتماعي.

المجلس الاستشاري:

– بغية اكتساب الجائزة لمزيد من الدعم والحضور والانتشار العربي والعالمي يُشكّل للجائزة “مجلس استشاري عربي عالمي” من عشرة أعضاء من المبدعين والنقاد والناشرين والإعلاميين والفنانين العرب الأجانب، مدته سنتان، ويجتمع أعضاء المجلس الاستشاري في الكويت مرة واحدة كل عام ، تزامناً مع توزيع الجائزة.

لجنة تحكيم الجائزة:

– يقوم مجلس الأمناء سنوياً، و بالتشاور مع المجلس الإستشاري، باختيار أعضاء لجنة التحكيم من خمسة محكمين، عرب أو أجانب يُجيدون اللغة العربية.

– يكون لكل دورة لجنة تحكيم تخصّها.

– تتم مناقشات ومداولات أعضاء لجنة التحكيم حول الأعمال المشاركة في الجائزة عبر مراسلات سرية بينهم عن طريق الإيميل.

– تختار لجنة التحكيم باعتماد غالبية أعضائها القائمة الطويلة (عشر مجاميع قصصية) ويُعلن عنها عبر موقع الجائزة في جامعة الشرق الأوسط الأميركية ، وفي الصحافة المحلية والخليجية والعربية والعالمية، وذلك بتاريخ الأول من أكتوبر من كل عام.

– تختار لجنة التحكيم باعتماد غالبية أعضائها القائمة القصيرة (خمس مجاميع قصصية)، ويتم الإعلان عنها، عبر موقع الجائزة في جامعة الشرق الأوسط الأميركية ، وذلك بتاريخ الأول من نوفمبر من كل عام.

– تختار لجنة التحكيم باعتماد غالبية أعضائها الفائز الأول بالجائزة، ويتم الإعلان عنه، عبر موقع الجائزة في جامعة الشرق الأوسط الأميركية ، بتاريخ الأول من ديسمبر من كل عام.

احتفالية الجائزة:

تقيم جائزة الملتقى احتفالها السنوي بإعلان الفائز الأول في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر من كل عام. وذلك في حرم جامعة الشرق الأوسط الأميركية.

نظام عمل الجائزة..

يُفتح باب الترشح للجائزة بتاريخ الأول من يناير/كانون الثاني وحتى نهاية شهر مارس/آذار من كل عام، و يتم الإعلان عنه في مختلف وسائل الإعلام وشبكة الإنترنت، وشبكات التواصل الاجتماعي.

– يتم الإعلان على موقع الجائزة عن أسماء السادة أعضاء لجنة التحكيم لكل دورة بمجرد إغلاق باب الترشُّح للجائزة.

– يحق لأي كاتب الترشح مباشرة للجائزة بمجموعة قصصية واحدة منشورة.

– يحق لدور النشر الترشُّح للجائزة بعدد لا يزيد عن مجموعتين قصصيتين.

– تُقبل المجاميع القصصية المنشورة في سنة الإعلان أو السنة السابقة عليه.

– تُرسل الأعمال المقدَّمَة للجائزة بنظام بي دي أف (PDF)، إبتداءً من الأول من يناير/ كانون الثاني 2019 عبر الرابط التالي “استمارة الترشيح للجائزة“.

–تُعلن القائمة الطويلة للجائزة (عشر مجاميع قصصية) بتاريخ الأول من أكتوبر من كل عام.

– تُعلن القائمة القصيرة للجائزة (خمس مجاميع قصصية) بتاريخ الأول من نوفمبر من كل عام.

–  يُعلن الفائز بالجائزة في احتفالية التكريم التي تُقام في حرم جامعة الشرق الأوسط الأميركية، في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر .

شروط الترشيح للجائزة..

شروط الترشح لجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية:

1- جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية هي جائزة سنوية تُمنح لمجموعة قصصية واحدة منشورة ورقياً باللغة العربية.

2- يُفتح باب الترشّح للجائزة سنوياً ابتداء من 1 يناير/ كانون ثاني، وحتى 31 مارس/ آذار.

3- تُقبل الترشيحات للجائزة من المؤلف شخصياً، أو من الناشر وبموافقة خطية من المؤلف.

4- يمكن لكل ناشر المشاركة بمجموعتين قصصيتين لكاتبين مختلفين.

5- يحق للكاتب الترشح بمجموعة قصصية واحدة لكل دورة.

6- تُقبل المجاميع القصصية المنشورة في العام السابق للإعلان، وحتى 31 مارس من عام الإعلان.

7- يُراعى في المجاميع القصصية المتقدمة للجائزة احترامها لمبادئ الملكية الفكرية وقوانين المطبوعات والنشر. والمؤلف والناشر وحدهما يتحملان كامل المسؤولية حيال أي خرق لتلك المبادئ والقوانين.

8- يجب أن يكون لكل مجموعة قصصية تتقدم للجائزة رقم معياري عالمي ISBN

9- يُشترط مرور عامين على ممارسة الناشر لعمله، وأن يتقدم لهيئة الجائزة بما يُثبت ذلك، بإضافة إلى قائمة منشوراته خلال السنتين الماضيتين.

10- يتوجب على المتقدم للجائزة، كاتباً كان أو ناشراً، ملء استمارة المشاركة لكل مجموعة قصصية على حده.

11- يتم تحميل المجاميع القصصية المشاركة في المسابقة بنسخة (بي دي أف-PDF) عبر الرابط الموجود على موقع الجائزة (almultaqaprize.com)

12- تُعتبر المجموعة مشاركة في الجائزة عند استلام الكاتب أو الناشر رداً عن طريق البريد الإلكتروني من إدارة الجائزة، يُفيد ويؤكد على استلام المجموعة القصصية المشاركة.

13- يجب أن يكون مؤلف المجموعة على قيد الحياة.

14- لا تُقبل أي مجموعة قصصية اشترك أكثر من شخص في تأليفها.

15- لا تُقبل الأعمال والمجاميع القصصية الموجّهة للأطفال.

16- لا يحق للمجاميع القصصية التي سبق لها وفازت بجوائز محلية أو عربية أو عالمية الترشح للجائزة.

17- تحتفظ إدارة الجائزة بحق رفض أي مجموعة قصصية لا تتطابق مع الشروط المذكورة أعلاه، ويُعتبر قرارها نهائياً وغير قابل للطعن.

18- تُعتبر قرارات لجنة التحكيم في القائمتين الطويلة والقصيرة، وقرار الفائز، حقاً مطلقاً لها وحدها، وهي قرارات نهائية غير قابلة للنقض.

19- لا تُقبل أي مجموعة قصصية شاركت في الدورات السابقة للجائزة.

20- يتعين على المجموعة القصصية المتقدمة للجائزة أن تكون في صيغة ملف PDF، وأن تكون كاملة ومتضمنة لصورة غلاف الكتاب والصفحات الأولى الموضح عليها بيانات الرقم المعياري الدولي، واسم الناشر، وعام النشر. ولن يتم تسجيل أي مجموعة غير موافقة لهذا الشرط.

21- يلتزم الكاتب، سواء كان ترشيحه شخصياً أو عن طريق الناشر، بإرسال صورة عن جواز سفره، بإضافة لصورة شخصية حديثة لتُرفق باستمارة الترشيح.

22- بعد اقفال باب الترشيح في 31 مارس/آذار، فإن اي طلب بسحب الترشيح أو الغائه من قبل الكاتب، سيعني حرمان الكاتب من المشاركة في الدورة القادمة من الجائزة.

23- يلتزم الكاتب أو الناشر الذي تصل مجموعته إلى القائمة الطويلة، بإرسال سبع

نسخ من المجموعة، إلى عنوان إدارة الجائزة في جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت (AUM)، وكما هو مبيّن أدناه:

American University of the Middle East

Egaila, Block:3, Street:106, P.O Box :220

Dasman – 15453, Kuwait

Tel.: +965-22251400

Hand to: Marketing Department

24- لا تُعاد إلى الكاتب أو الناشر أي من النسخ المرشّحة للجائزة.

25- يلتزم الكاتب الذي تصل مجموعته القصصية الى القائمة القصيرة بحضور حفل الجائزة في الكويت، وكذلك تقديم محاضرة بورقة بحثية لا تقل عن 1000 كلمة عن تجربته القصصية. وفي حال امتناعه عن الحضور، فلن تُصرف له المكافأة المرصودة لكتّاب القائمة القصيرة، وليس له حق المطالبة بها.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب