28 فبراير، 2025 6:10 م

“بنحيلة الركراكية”.. ألوانها تحتفي بالحب وتعبر عن موروثها الثقافي

“بنحيلة الركراكية”.. ألوانها تحتفي بالحب وتعبر عن موروثها الثقافي

خاص: إعداد- سماح عادل

“بنحيلة الركراكية” فنانة تشكيلية مغربية.

حياتها..

ولدت “بنحيلة الركراكية” بمدينة الصويرة، في 1940، وهي من الفنانات الفطريات، دخلت عالم الفن التشكيلي بالصدفة، وكان موضوع الحب له تأثير كبير عليها، فالحب هو الذي قادها إلى عالم الفن التشكيلي. ورغم مضايقات الأسرة المحافظة، والزوج، واصلت الرسم، لأنه كان متنفسها الوحيد، ولم تتوقف عنه إلا عند اشتداد أزمتها الصحية.

وتعد من الفنانات الفطريات، اللواتي حظيت أعمالهن بإقبال من طرف الجمهور خارج المغرب وداخله، إذ شكلت، إلى جانب الفنانة الراحلة الشعيبية طلال، وفاطمة حسن، قطبا فنيا، كتبت عنهن الصحافة الفنية، ومنحتهن الاعتبار اللازم، وأقامت العديد من المعارض داخل المغرب وخارجه بألمانية والبحرين وسويسرا واسبانيا وايطاليا، وكانت تجربة سيرة حياتها المنشطرة بين الهوية والوجود ومعوقات التقاليد موضوع فيلم تلفزيوني من إنتاج القناة الثانية.

في صغرها ومع بداية الشباب وتفجر الأنوثة والعاطفة، بدأت رسائل العشاق إليها تحمل، إلى جانب الكلمات العاطفية الساذجة، رسومات للقلوب المطعونة بسهام العشق، مستعينة بحسها الفني المبكر، كما لم يثنها العجز عن الكتابة عن تحرير رسائل فنية تجيب بالرمز الفني عن الكلمات الحالمة.

مسار رومانسي سيفجر الطاقة الفنية المبكر، الكامنة في وجدان  الشابة الباحثة عن الحب قبل الفن. تماهت مع “رسوماتها” وهي تجيب الفرشاة عن رسائل الحبيب/ الجار بأسلوب أقرب إلى وجدانها، فكان أن استحال في شعورها الحب فنا والفن حبا.

لم تفطن وقتها أنها تنجز عملا فنيا سيلفت الأنظار إليها، وكان يكفي بالنسبة إليها أنها أعمال تؤدي وظيفتها العاطفية، وتبلغ الحبيب قدر الهيام الذي يختلج في الصدر، فهذه غاية ما كانت فنانتنا تنشده.

الصدفة وحدها أخرجت بنحيلة من شرنقتها، أو هذا ما تحقق حين طرق باب بيتها الجار ليشكو ابنها، حار الجار أمام الرسومات، أيشتكي أم يتساءل فكان أن ضحى بالهدف الأول على حساب الثاني، بعدما شدته الإجابة التي ألقت بها جارته الركراكية على استحياء “إنها رسوماتي و ليست رسومات الأبناء”، هكذا وجدت بنحيلة أول من يقرأ رسوماتها بعيون فنية خالصة لا تتأثر بسحر العاطفة، و يشجعها على عرض لوحاتها على أجنبي متخصص في تجميع وبيع اللوحات الفنية ذات الطابع الساذج، هذا الأخير ما إن ألقى نظرة على لوحاتها حتى أعجب ببساطتها، وتعهد باقتناء كل ما لديها من رسومات، واعدا إياها بإقامة معرض لأعمالها حالما تتمكن من إنجاز لوحات بأحجام تليق بالعرض.

لم تصدق فنانتنا أن لديها طاقة هائلة على العطاء إلا حينما شرعت في الاستعداد لمعرضها المرتقب، انطلقت تمزج الألوان بعاطفتها وتشيد لوحات بسيطة بعمق مركب حتى استوى لها المعرض لتدخل منه إلى العالمية.

و في ظرف قياسي أصبحت سفيرة للفن الفطري، تجول الكثير من البلدان الأوروبية عارضة ما يثير إعجاب الآخر، الذي يرى في لوحاتها البسيطة جمالية بدائية تعبر عن فطرة إنسانية لم تطرز بنظريات التجريد والتشخيص والانطباع.

بساطة..

بقيت في بساطة لوحاتها، تجسد فنها شكلا ومضمونا، فهي تلتقي الآخرين بتلقائية الطفولة، وتنفق ما تجنيه من لوحاتها على الهدايا، لتوزعها بفرح الطفولة وتساند بما تبقى معارفها وكل من طرق بابها طلبا للمساعدة، لتبقى خالية الوفاض وكأنها بغير التزامات، ولا يهمها بعد ذلك أن يكون رصيدها البنكي صفرا على الشمال، ما جعلها في كثير من الأحيان عاجزة عن تسديد واجبات الكراء لمرسمها المتواضع الذي أخلته أخيرا بحكم قضائي، حتى المستشفى الذي دخلته في الأيام القليلة الماضية قبل وفاتها لمدة 15 يوما بغرفة الإنعاش لم تتمكن من أداء فاتورته، رغم شهادة الاحتياج التي أدلت بها، ورغم بطاقة الفنان التي بحوزتها، وهي التي كانت تعاني مشاكل صحية كثيرة، إضافة للربو الذي يتطلب كل أربعة أيام قنينة الأكسجين التي تصل تكلفتها إلى ألف درهم.

عالم تشكيل..

انخرطت في عالم التشكيل مدفوعة بحاجة مزدوجة إبداعية داخلية ومعيشية لكسب قوت يومها، وكلتاهما كانتا بنفس الإلحاح.

وعشقت ملامسة المناظر الطبيعية وشخوص مدينتها الصويرة بريشتها، معطية للطيور والأفاعي والورود والأسماك مساحات شاسعة داخل لوحاتها التي تشع بالألوان وتفيض بالضياء.

دخلت عالم التشكيل سنة 1988، وعرضت أعمالها للمرة الأولى سنة 1989 من قبل الدنماركي فريديريك دامغارد برواقه في الصويرة، قبل أن تعرض بساحة الساعة وبيت اللطيف قبالة موقع الصقالة بشاطئ الصويرة.

وتمكنت  من نسج علاقات صداقة مع الكاتبة فاطمة المرنيسي ومجموعة من النساء الألمانيات اللواتي عرضن أعمالها بكولون وفرانكفورت ومدن أخرى.

حظيت بوسام الاستحقاق الوطني من درجة ضابط أعطاها إياه صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال زيارته للصويرة في أبريل 2007.

كانت «بنحيلة الركراكية» فنانة فطرية عصامية، عبرت عما يختلج مخيلتها وتصوراتها حول المرأة وحياتها التي كانت محكومة بتربية الأطفال والاعتناء بالمنزل. تمردت  عبر لوحات شكلت النساء سمتها الأساسية، على التقاليد المغربية. وصلت «الركراكية» إلى الجمهور الفني عبر فنان فرنسي كان يملك رواقا فنيا في مدينة الصويرة، أعجب بما تبدعه هذه المرأة، التي تعلمت في فترة لاحقة الكتابة والقراءة بمفردها. وتمكنت لاحقا من عرض عدد من لوحاتها ضمن فعاليات فنية متعددة في ألمانيا، وأثارت لوحاتها ببساطتها وعفويتها اهتمام النقاد التشكيليين الألمان.

عائلة محافظة..

تنتمي إلى عائلة محافظة، تقوم على سلطة الرجل وتقديره ومنحه السلطة المطلقة داخل الأسرة، وهذا ما أوردته في تصريحات سابقة وتعرض له المخرج “كمال كمال” في شريط تخييلي استقاه من السيرة الذاتية لهذه الفنانة، ويرصد وضعية بنحلية التي وجدت نفسها موزعة بين إثبات الذات، الذي يعد خروجا عن المألوف داخل أسرتها، وبين التقاليد والواقع الاجتماعي القاسي، لتفكر في وسيلة للتحرر وإثبات وجودها كامرأة مبدعة في المجال الفني، باستحضار السياق الذي حفز الفنانة للتعاطي للرسم والمتمثلة في قصة عشق. إذ نكتشف عبر أحداث هذا الفيلم قصة ميول الركراكية لجارها، الذي رحل فجأة، حاملا معه لغز حكاية العشق. فضلا عن المعاناة التي عاشتها الركراكية في بيت الزوجية، إلى حين تمكنها من تحقيق طموحها، لتشارك بذلك في أول معرض تشكيلي في ألمانيا.

المعاناة من سلطة الزوج التي تكبدت خلالها الركراكية كل أصناف القمع والحصار، عاشتها خلال إقامتها القسرية بالجزائر بداية الثمانينيات، كما تذكر هي نفسها في محكياتها. وحين ضاقت بها الأحوال قررت الإقامة الإختيارية بمدينة الصويرة، لكي تمارس التشكيل خلسة وبعيدا من عيون أقربائها وذويها، وسيتم اكتشاف تجربتها من طرف رواق «دامكارد»، لصاحبه ذي الجنسية البلجيكية، وهو من شجعها على مواصلة البحث والإبداع وأتاح لها فرصة ترويج أعمالها الإبداعية خارج المغرب. وبعد سنوات من العطاء والإبداع، في ظروف اجتماعية قاسية ومكابرة احتضنتها الباحثة المغربية فاطمة المرنيسي، وشجعتها على تأسيس جمعية «حنان» التي مكنتها من ربط علاقات دولية مع مختلف فناني العالم، فقد تحول بيتها الكائن بمدينة الصويرة إلى فضاء للحوار والتبادل والتواصل، كما بادرت مجموعة من الجمعيات المحلية، وفي مقدمتها جمعية «السلام للفن والثقافة»، إلى تكريمها هذه السنة تقديرا لعطاءاتها الإبداعية ومساهمة في دعمها المادي على إثر حكم الإفراغ الذي صدر في حقها.

توج مسارها الفني بتخصيص الزميل رشيد نيني حلقة خاصة من برنامج «نوسطالجيا» في القناة الثانية خصصها لهذه الفنانة، الذي كان يعده ويقديمه وبعده قام المخرج كمال كمال بإعداد فيلم تخييلي حول تجربتها، كما أنجز حولها شريط وثائقي من إنتاج قناة إعلامية ألمانية متخصصة. وقد نشرت حول أعمالها عدة مقالات وكتب فنية، ككتاب «سندباد المغرب» لفاطمة المرنيسي و«كأس حياتي» لإدريس الخوري، و«الفنانون المشغلون بالصويرة» لعبد القادر منا.

قالوا عنها..

يقول الناقد الفني والباحث الجامعي، “أحمد حروز” “الراحلة الركراكية فنانة استثنائية، فنانة تشكيلية، ليس بمعنى استعمال الألوان والأشكال فقط، لكن بالمعنى الروحي والمرئي والدلالي، إلى جانب الحمولة الإنسانية، التي تحملها الفنانة، وكيفية تجسيد أحلامها الصغيرة والكبيرة عبر السند. إنها رسالة جمالية تحمل أوجها متعددة. ومن هنا يمكن القول إنها لم تكن أمية تمارس الصباغة، لكنها مثقفة تفسر العالم بطريقتها الخاصة، تماما كما تجسد الموروث الثقافي، والتبادل عبر ثقافي، وتحديدا في أفراحها الفنية.. ألوانها تحتفي بالحب الكوني المشترك، كما أنها فنانة مهووسة بورطة الفن الواقعي، وتثور انتصارا للحركة الفنية والفنانين، ولا تسخر ريشتها للمناسبات، وتمارس قناعاتها بطريقة قوية”.

ويقول الأنتروبولوجي “عبد القادر منان”: “فنانة عصامية، ولدت بالصويرة سنة 1940، وفي 1988 رسمت أولى أعمالها الفنية، التي طبعتها بعوالمها المتفردة، وبمخيالها الفردي والجماعي، وبأنوثتها وشخصيتها القوية. وهي من بين النساء الصويريات الأوليات، اللواتي مارسن الفعل الصباغي، وعرضت لوحاتها الأولى برواق فريديريك دامغارد في 3 مارس 1989 بمناسبة الاحتفال بعيد العرش، وبعدها عرضت بساحة “المكانة”، وكذا ببيت اللطيف، قرب السقالة، وتمكنت من ربط علاقات صداقة مع الكاتبة المغربية فاطمة المرنيسي، ومع مجموعة من الألمانيات اللواتي ساعدنها على عرض أعمالها في أروقة بكل من فرانكفورت وكولون، ومدن غربية أخرى. وتعد من بين الوجوه المألوفة في الصويرة، بتميزها بارتدائها الحايك”.

وأسرت الراحلة لعبد القادر منان أن طقس إبداعها لا يختلف كثيرا عن امرأة في مرحلة الوضع، وقالت” حينما أرسم أشعر بألم شديد وبعياء مثل امرأة على أهبة أن تضع مولودها، كما تتملكني لحظات صمت، وأحاول أن أبرز في أعمالي كل ما يجول من أفكار بذاكرة جنين. وبكيفية لاشعورية أرسم حالات النساء، وكذا الحاملات منهن. كما رسمت الجني، الذي شاهدته بإحدى الغابات حينما كنت صغيرة، رأيته على هيئة جمل ضخم بقرنين، يجمع يديه حول صدره”.

وفاتها..

توفت يوم 10 نوفمبر 2009 ظلت تصارع مجموعة من الأمراض إضافة إلى الربو، مما أدى بها إلى أن تنقل إلى المستشفى في وضعية صعبة، ولم تعلن عن مرضها رغم اشتداد المرض وظروفها المادية القاسية إلا بعد أن صرح بذلك الأصدقاء، ولم يكن في مقدورها آنذاك مواجهة تكاليف الدواء، فقنينة الأكسيجين لوحدها كانت تكلفها مبلغ 1000 درهم في مدة أربعة أيام، حسب تصريحات صحافية لها في تلك الفترة، وضع دفعها إلى التساؤل حينها عن الدور الذي يمكن أن تلعبه بطاقة الفنان، وهي التي ولجت المستشفى بشهادة الاحتياج.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة