23 سبتمبر، 2024 9:26 ص
Search
Close this search box.

بازار تجريش وصحراء لوط أبرزها .. ملامح تاريخية إيرانية

بازار تجريش وصحراء لوط أبرزها .. ملامح تاريخية إيرانية

خاص : ترجمة – آية حسين علي :

تزخر إيران بالكثير من الآثار والمباني التاريخية التي قد لا يعرف عنها العالم الكثير، أغلبها لها طابع ديني ويعود إلى زمن الإمبراطورية الفارسية والساسانية، مثل “بازار طهران” والمسجد الجامع وحديقة “شازدة” وبرج “الميلاد”.

بازار تجريش وقصر كلستان – طهران..

من أهم المعالم السياحية الموجودة في إيران، “بازار طهران الكبير”، الذي يقع جنوبي العاصمة، وهو أكبر سوق من نوعه في العالم، ويوجد في نفس المنطقة “مسجد شاه” أحد المساجد التاريخية في المدينة، إذ بني خلال العهد “القاجاري” بأمر من الشاه “فتح علي القاجاري”. وتم تغيير اسمه إلى “مسجد الإمام” بُعيد نجاح الثورة الإسلامية في إيران.

ويوجد بالمدينة أيضاً “قصر كلستان” أو قصر حديقة الزهور، وهو عبارة عن مجمع ملكي سابق لسلالة “القاجار” الحاكمة في طهران، ويعود تاريخه إلى القرن السادس عشر، وهو جزء من مجموعة من المباني الملكية التي كانت محاطة ذات يوم بجدران قلعة طهران التاريخية، ويتكون من 17 قصراً ومتحفاً وقاعة.

وتحول القصر، الذي يعد أقدم المعالم التاريخية في العاصمة الإيرانية، إلى متحف بعد قيام الثورة الإيرانية، ويُعتبر تحفة معمارية بما يحويه من أثاث وتحف.

برج الميلاد – طهران..

تزخر العاصمة أيضاً بـ”برج الميلاد”، أعلى برج في إيران, الذي يبلغ طوله 315 متراً، إذ يمكنك من أعلى هذا البرج من رؤية العاصمة بأكملها.

صحراء لوط وقلعة راين – كرمان..

في مدينة “كرمان” تقع صحراء “لوط”، التي تعد من أكبر الصحارى في آسيا الوسطى، إذ تبلغ مساحتها الإجمالية 51,800 كيلومتر مربع، بالإضافة إلى قلعة “راين”، التي تعد من التراث الإنساني العريق، وتم إنشاؤها في زمن الإمبراطورية الساسانية.

استطاعت هذه القلعة الصمود أمام الكثير من الكوارث الطبيعية عبر الزمن، ومنها زلزال 2003، وحتى الآن يجري العمل على إعادة ترميمها، وسوف يتم تخصيص بعض أجزاءها للإقامة السياحية.

وتنتشر في جميع أنحاء إيران الحدائق الخضراء، مثل حديقة “شازدة” التاريخية المعروفة بحديقة الأمير، التي تقع بالقرب من مدينة “ماهان”، وتبلغ مساحتها حوالي 55 ألف متر مربع، وتمتد على شكل مستطيل مُحاط بجدار يفصلها عن الصحراء، كما تُزين بشلالات المياه التي تعمل بفضل اختلاف مستويات الأرض.

المسجد الجامع – أصفهان..

يقع “المسجد الجامع” أحد أقدم مساجد إيران، في مدينة أصفهان، وتم إنشائه نهاية القرن الثامن الميلادي ويتألف من أربع إيوانات معقودة بالطابوق المقرنص وله أربع أبواب متقابلة، وعند الطرف الجنوب الشرقي للمسجد، يقع “بازار أصفهان” الكبير.

وأتخذت الإمبراطورية الفارسية من مدينة أصفهان عاصمة لها مرتين، وعُرف اسمها في جميع أنحاء العالم من خلال حكايات ألف ليلة وليلة، وتعرف بنصف العالم، وهي المقصد السياحي الأساسي في هذا البلد، ويعد “ميدان الإمام” أشهر المزارات السياحية بها، وهو أكبر ميدان في البلد كله.

أبراج الصمت – يزد..

تقع في مدينة “يزد” ما يعرف بـ”أبراج الصمت”، التي كان يوضع عليها الموتى حتى تأكل النسور لحومهم وفقاً لتعاليم الديانة الذرادشتية ثم تطحن عظامهم وتوزع على أقاربهم، لكن تم إلغاء هذه الممارسات بداية من سبعينيات القرن الماضي.

وتعتبر مدينة “يزد”، التي أسسها “الإسكندر المقدوني”، إحدى أروع المدن في إيران، ويوجد بها حي “فاهدان”.

ضريح حافظ الشيرازي – شيراز..

تسمى مدينة “شيراز” بمهد الكتاب، ويقع بها ضريح الكاتب “حافظ الشيرازي”، الذي يزوره الإيرانيون وغيرهم من السياح لقراءة بعض أشعار الكاتب الصوفي، ويوجد بالمدينة أيضاً قلعة “كريم خان زند” و”بوابة القرآن” التاريخية، التي يتيمن بها المسافرون إذ يعتقدون أن زيارتها قبل السفر يجلب البركة.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة