7 أبريل، 2024 5:43 ص
Search
Close this search box.

المهرجان الدولي للطبول.. مشاركة مميزة من 43 فرقة

Facebook
Twitter
LinkedIn

 

خاص: إعداد- سماح عادل

انطلقت مؤخرا فاعليات المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية الدورة التاسعة، برئاسة الفنان “انتصار عبد الفتاح” رئيس ومؤسس المهرجان في الفترة من 21 مايو وحتى 28 مايو وأٌقيمت على مسرح بئر يوسف بالقلعة تحت شعار “حوار الطبول من أجل السلام”، حيث اختيرت دولة تونس ضيف شرف المهرجان.

تضمن المهرجان هذا العام مشاركة مميزة من 43 فرقة من الدول (مصر- تونس- إسبانيا- بنجلاديش- أذربيجان- السودان- الفلبين- فلسطين- المكسيك- الهند- جنوب السودان- اليمن – اندونيسيا- باكستان- الأردن- الكونغو برازفيل)، بالإضافة لمشاركة شرفية للصين وكوريا الجنوبية جاءوا للمشاركة في المهرجان عبر العلاقات الثقافية الخارجية، وفرق بعض الجاليات المقيمة في مصر لتقديم فنون تراث دولهم, بالإضافة لفرق وزارة الثقافة وفرق وزارة الشباب والرياضة والفرق المصرية المستقلة من بورسعيد وسيناء والسويس والإسكندرية.

عودة شارع المعز..      

ومفاجأة هذا العام في المهرجان عودة شارع المعز لمهرجان الطبول الذي ستشارك فيه كل الفرق في اليوم الثاني من المهرجان في شارع المعز، مرتدين زيهم الرسمي بتقديم رسالة سلام إلي العالم أجمع، بالإضافة إلى إقامة الورش الفنية الدولية، الأولى في حفل الافتتاح والثانية في حفل الختام بالقلعة، والأخرى في بعض أماكن العروض المختلفة، حيث تُشارك فيها جميع الفرق للاحتفال بإطلاق الدورة التاسعة من المهرجان وحوار فنى بديع يجمع كل ثقافات الشعوب بمشاركة الجمهور في معزوفة كونية وحوار الطبول من أجل السلام.

يُقام المهرجان ب (قلعة صلاح الدين- شارع المعز- ساحة الهناجر- قبة الغورى- قصر الأمير طاز- مركز الطفل للحضارة والإبداع متحف الطفل) ويُكرم المهرجان عدد من الفنانين منهم الفنان عبده موسي صالح (الأردن) الفنان باكو دي لوسيا (إسبانيا), و الفنان ذاكر حسين (الهند), كما سيتم تكريم جامعة كوريا الوطنية للتراث الثقافي لدورها المتميز في المحافظة علي التراث الكوري وكذلك لتخريج كوادر أكاديمية مؤهلة للتعامل مع التراث الثقافي للإنسانية, وجمعية أصدقاء الفنان سيد درويش من مصر.

والرئيس الشرفي للمهرجان هذا العام الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي الأسبق, كما سيقام معرض للحرف التقليدية والمنتجات الشعبية يقيمه صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور “فتحي عبد الوهاب”.

يذكر أن الدورة الثامنة من المهرجان قد أقيمت في يونيو الماضي بمشاركة 30 فرقة من الدول المشاركة، بقطاعات وزارة الثقافة، وبالتعاون مع وزارة الآثار والسياحة، والتنشيط السياحي، ووزارة الشباب والرياضة، ومحافظة القاهرة، وبمشاركة قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والمجلس الأعلى للثقافة، وصندوق التنمية الثقافية، وقطاع الإنتاج الثقافي، ومؤسسة حوار وفنون ثقافات الشعوب.

جدول مهرجان الطبول 2022..

  • مسرح بئر يوسف – قلعة صلاح الدين:

فرقة كنعان من فلسطين، وفرق من اليمن، وفرقة برس ساوند مصر.

  • مسرح السور الشمالي- شارع المعز:

الكونغو الديمقراطية – تونس – إندونسيا – مشوار مصر.

  • ساحة الهناجر بالأوبرا:

فرق من إسبانيا- فرق من الأردن – فرقة عين جامعة عين شمس، والفرقة القومية للموسيقى العربية (مصر).

  • قصر الأمير طاز:

فرقة الفالوجا من فلسطين- فرقة الطبول النوبية- وفرقة حسب الله- مركز الفنون بالقليوبية (مصر).

مكتبة الطفل- مصر الجديدة:

عروض لفرقة أولينيولوتل من المكسيك- فرقة بيب مارشينج بند، فضلا عن مجموعة من عروض السيرك القومي، وتبدأ هذه العروض في السابعة مساء.

الختام..

ويشهد حفل الختام عرض ضخم بمشاركة جميع الفرق المشاركة في الدورة الحالية من دول: تونس والهند وإسبانيا وجنوب السودان وبنجلاديش واليمن وأذربيجان وإندونيسيا والسودان وباكستان والفلبين وفلسطين والمكسيك والأردن والكونغو برازافيل ومصر.

ومن بين الفرق المشاركة من مصر: فرق وزارة الثقافة وفرقة رضا والفرقة القومية للفنون الشعبية والسيرك القومي وفرق وزارة الشباب والرياضة والفرق المصرية المستقلة من بورسعيد وسيناء والسويس والإسكندرية، وكذلك مشاركة فرق شرفية من فرق الصين وكوريا الجنوبية.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب