4 مارس، 2024 2:28 م
Search
Close this search box.

القائمة القصيرة ل”جائزة الربادي للقصة القصيرة” الدورة الثانية

Facebook
Twitter
LinkedIn

 

خاص: إعداد- سماح عادل

أعلنت مؤخرا جائزة الربادي للقصة القصيرة، عن القائمة القصيرة للدورة الثانية (2021 -2022). وتوصلت لجنة التحكيم، بعد جمع الدرجات، إلى تشكيل قائمة قصيرة مكونة من عشر قصص قصيرة لعشرة من المتقدمين للجائزة – الدورة الثانية، وهم:

1      “صديقنا عبقور” ل”أحمد العرامي”.

2      “قصاصات صور”ل “انتصار حسن”.

3      “تاكس ذكريات” ل”عقلان”.

4      “تصحيح وضع الأنف” ل”طه العزعزي”.

5      “سلهم عن الشرائط السوداء” ل”عمر العبد الحامد”.

6      “غرفة مغلقة من الخارج” ل”غسان خالد”.

7      “لم يذبل المشموم بعد” ل”كوثر الشريفي”.

8      “قمر حزين” ل”محمد العمراني”.

9      “خطايا المصابيح” ل”ميس فهد”.

10    “موت مؤجل” ل”وجدان الشاذلي”.

على أن تنشر نصوص القائمة القصيرة في موقع صحيفة (اليمني الأميركي) الراعية للجائزة بدء من الأسبوع المقبل. يذكر أن عدد المشاركات في الدورة الثانية للجائزة وصل ل (124) قصة قصيرة، وعدد المشاركات المقبولة (82) قصة قصيرة، وعدد المشاركات المستبعدة، لمخالفتها شروط الجائزة، (42) قصة قصيرة.

وسوف يتم إعلان الخمسة الفائزين بالجائزة يوم الثلاثاء الموافق الأول من فبراير/ شباط المقبل.

وقد تكونت لجنة التحكيم من: الروائي والكاتب “وجدي الأهدل”، الروائي والقاص “سمير عبد الفتاح”، القاص والصحافي “لطف الصراري”، والصحافي والناقد “أحمد الأغبري”.

يذكر أن الجائزة ترعاها صحيفة (اليمني الأميركي)، ويرأسها الصحافي والإعلامي اليمني “رشيد النزيلي”، وتصدر في ولاية ميشيغان باللغتين العربية والإنكليزية. وقد وأراد ناشر الصحيفة أن تكون الجائزة منصة محفزة وداعمة لكتّاب وكاتبات القصة اليمنيين، وتكريمًا لعلم من أعلام اليمن، أحد دعاة الدولة المدنية اليمنية، المناضل محمد علي الربادي.

وقد أعلنت صحيفة اليمني الأميركي، في وقت سابق عن فتح باب استقبال الأعمال المتنافسة على جائزة الربادي للقصة القصيرة، الدورة الثانية 2021- 2022،  وحتى يوم الثلاثاء الموافق 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

وفي بيان صحافي أعلن أنّ الجائزة، وهي جائزة سنوية، «سوف تمنح في هذه الدورة لخمسة فائزين، وسوف يحصل الفائز الأول على مبلغ 500 دولار، والفائز الثاني 400 دولار، والفائز الثالث 300 دولار، والفائز الرابع 200 دولار، والفائز الخامس 100 دولار».

وأن «الجائزة مخصصة للأدباء اليمنيين الشُّبّان، تحت سِن أربعين عامًا، وتهدفُ الجائزة إلى تشجيع الشباب اليمني على كتابة القصة القصيرة، وإبراز المواهب الأدبية الجديدة وتقديمها إلى الساحة الثقافية».

وأورد البيان شروط التقدم للجائزة على النحو التالي:

1- المشاركة بقصة قصيرة واحدة فقط.

2- ألا يتجاوز عدد كلمات القصة 3000 كلمة.

3- ألا يكون قد سبق نشرها ورقياً أو الكترونياً.

4- أن يكون عمر المشارك أدنى من أربعين عاماً.

5- أن يكون المشارك يمنياً سواء كان في الداخل أو الخارج.

6- تحتفظ صحيفة اليمني الأميركي بحقوق نشر القصص الفائزة في موقع الصحيفة، وكذلك بحقوق نشرها في كتاب ورقي أو الكتروني.

وحسب البيان، سوف يقام حفل توزيع الجائزة في منتصف فبراير 2022.

الجدير بالذكر إن “محمد علي حسن الربادي” هو أديب وخطيب ومناضل سياسي، ومن الشخصيات الثقافية اليمنية البارزة، ولد في مدينة إب عام 1936، وشغَل مسؤوليات كثيرة، منها خطيب الجامع الكبير في إب، ومنصب وكيل بوزارة الإعلام، ورئيس اتحاد الأدباء والكتّاب اليمنيين (1990-1992)، وانتُخِبَ عضوًا في مجلس النواب اليمني حتى وفاته في عام 1993.

وقد اختار ناشر موقع وصحيفة اليمني الأميركي “رشيد النُّزيلي” إطلاق اسم الأديب (محمد الربادي) على الجائزة تقديرًا لمكانته الثقافية الرفيعة، وتذكيرًا للأجيال الشابة بتاريخ هذا المناضل السياسي الجسور.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب