13 أبريل، 2024 2:56 ص
Search
Close this search box.

القائمة الطويلة لجائزة البوكر 2023.. حضور واسع للروائيات العربيات

Facebook
Twitter
LinkedIn

 

خاص: إعداد- سماح عادل

أعلنت مؤخرا جائزة البوكر العالمية للرواية العربية عن الروايات المرشحة للقائمة الطويلة بدورتها للعام 2023، حيث تتضمن القائمة 16 رواية. وتتضمن القائمة الطويلة كتاب من 9 دول عربية، تتراوح أعمارهم بين 40 و77 عاما، وتعالج الروايات أمورا عدة، من الهجرة وتجربة المنفى واللجوء، إلى العلاقات الإنسانية. وعالم الطفولة وتجارب التحول من الطفولة إلى النضج، والاضطرابات السياسية ومختلف الصراعات الفردية والجماعية. وتحوي الروايات  السخرية والواقعية السحرية والديستوبيا والرمزية، ومحاولات لتوظيف التراث الشعبي والحكايات الشفاهية لفهم القضايا السياسية والاجتماعية الراهنة.

اختيرت القائمة الطويلة من قبل لجنة تحكيم مكوّنة من خمسة أعضاء، برئاسة الكاتب والروائي المغربي “محمد الأشعري”، وعضوية كل من “ريم بسيوني”، أكاديمية وروائية مصرية؛ و”تيتز روك”، أستاذ جامعي ومترجم سويدي؛ و”عزيزة الطائي”، كاتبة وأكاديمية عُمانية؛ و”فضيلة الفاروق”، روائية وباحثة وصحفية جزائرية.

وفي دورة هذا العام وصل كتاب إلى القائمة الطويلة كانوا قد وصلوا إلى المراحل الأخيرة للجائزة في السابق، وهم “عائشة إبراهيم” (القائمة الطويلة عام 2020 عن “حرب الغزالة”)؛ “أزهر جرجيس” (القائمة الطويلة عام 2020 عن “النوم في حقل الكرز”)؛ “لينا هويان الحسن” (القائمة القصيرة عام 2015 عن “ألماس ونساء”) والتي شاركت في ندوة الجائزة (ورشة للكتابة الإبداعية)؛ “نجوى بن شتوان” (القائمة القصيرة عام 2017 عن “زرايب العبيد”)؛ ميرال الطحاوي (القائمة القصيرة عام 2011 عن “بروكلين هايتس”)؛ “أحمد عبد اللطيف” (القائمة الطويلة عام 2018 عن “حصن التراب”)؛ و”ناصر عراق” (القائمة القصيرة عام 2012 عن “العاطل”).

كما شهدت وصول 9 كتّاب للمرة الأولى إلى القائمة الطويلة وهم “الصديق حاج أحمد، مي التلمساني، قاسم توفيق، سوسن جميل حسن، ربيعة ريحان، فاطمة عبد الحميد، أحمد الفخراني، زهران القاسمي، ومحمد الهرادي”.

القائمة الطويلة..

وهي كالتالي:

1- “منا” للكاتب الجزائري “الصديق حاج أحمد” عن دار الدواية للنشر والتوزيع.

2- “صندوق الرمل” للكاتبة الليبية “عائشة إبراهيم” عن منشورات المتوسط.

3- “الكل يقول أحبك” ل”مي التلمساني” من مصر عن دار الشروق.

4- “ليلة واحدة تكفي” ل”قاسم توفيق” من الأردن عن “الآن ناشرون وموزعون”.

5- “حجر السعادة” ل”أزهر جرجيس” من العراق عن دار الرافدين.

6- “اسمي زيزفون” ل”سوسن جميل حسن” من سوريا عن منشورات الربيع.

7- “حاكمة القلعتين” ل”لينا هويان الحسن” من سوريا عن دار الآداب.

8- “بيتنا الكبير” ل”ربيعة ريحان” من المغرب عن دار العين.

9- “كونشيرتو قورينا إدواردو” ل”نجوى بن شتوان” من ليبيا عن منشورات تكوين – العراق.

10- “أيام الشمس المشرقة” ل”ميرال الطحاوي” من مصر عن دار العين.

11- “الأفق الأعلى” ل”فاطمة عبد الحميد” من السعودية عن منشورات ميسكلياني – الإمارات.

12- “عصور دانيال في مدينة الخيوط” ل”أحمد عبد اللطيف” من مصر عن دار العين.

13- “الأنتكخانة” ل”ناصر عراق” من مصر  عن دار الشروق.

14- “بار ليالينا” ل”أحمد الفخراني” من مصر عن دار الشروق.

15- “تغريبة القافر” ل”زهران القاسمي” من عمان عن دار رشم.

16- “معزوفة الأرنب” ل”محمد الهرادي” من المغرب عن منشورات المتوسط.

حيثيات الاختيار..

علق رئيس لجنة التحكيم، “محمد الأشعري” قائلا: “تتميز روايات هذه السنة بحضور واسع للروائيات العربيات وبتنوع كبير في الموضوعات وفي طرائق السرد. وإذا كانت العودة إلى قضايا الوطن العربي، في العراق وسوريا وليبيا ولبنان ومصر وغيرها من الاقطار قد ميزت عدداً مهماً من الروايات المتنافسة، فإن عدداً آخر اتجه إلى جذور هذه الأحداث في التاريخ والدولة والمجتمع والثقافة.

لذلك وجدنا بعضاً من المواضيع تفرض نفسها في هذه الأعمال، كموضوع الهجرة والطفولة والعائلة والحريات وعلاقات السلطة بالمجتمع، كما وجدنا عدداً من الروايات تنصرف إلى المخزون التراثي والأسطوري وتنسج منه عوالم تعبر بشكل أو آخر عن حياتنا الآن، الممكنة أو المستحيلة. من جانب آخر، تعددت أساليب الكتابة، حيث اشتملت على تقنيات التحقيق الصحفي، التسجيل السينمائي، والحكي التراثي كما توسلت بالسخرية والتأمل واللغة الشعرية”.

وقال رئيس مجلس الأمناء “ياسر سليمان”: “تقدّم روايات القائمة الطويلة لهذه الدورة إلى القارئ مجموعة من الروايات التي تناولت مواضيع ساخنة تعبر عن هموم الإنسان العربي في عالم أصابه التشظي والإقصاء والإزاحة. علاوة على ذلك، تسبر هذه الروايات إشكاليات العلاقة بين الإنسان العربي وبيئته الطاردة، وبينه وبين السلطة المهيمنة على صيرورته في سياقات محليّة وعالمية؛ ليكشف عن تأزم واقعه وعن رغبته في سبر أغوار الماضي، ناسجا من ذلك كله سردية شارحة يقارب من خلالها تعقيدات حاضره وظلامات خباياه”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب