9 مارس، 2024 2:32 م
Search
Close this search box.

العلاقات الدبلوماسية و الإقتصادية بين جمهورية آذربيجان والدول العربية

Facebook
Twitter
LinkedIn

إعداد/ المستشرق والباحث هشام محمدوف
بعد أن حصلت أذربيجان على استقلالها للمرة الثانية في التسعينيات من القرن الماضي، واجهت العديد من الأمور الهامة. كانت المهمة الأهم هي تعريف جمهورية أذربيجان المستقلة إلى العالم. بالطبع ، كان من الضروري اتباع مسار صحيح للسياسة الخارجية يخدم مصالح البلاد. في السنوات الأولى من الاستقلال ، لم تكن القوى السياسية والحكومات المختلفة التي تقود أذربيجان قادرة على تنفيذ هذه السياسة بشكل صحيح وتحديد إيديوليجية السياسة الخارجية لأذربيجان المستقلة. إن عدم كفاءة السلطات السياسية و عدم تأسيس العلاقات الخارجية الدبلوماسية مع البلدان القريبة والبعيدة خلق عقبات خطيرة أمام انتشار النزعة الانفصالية الأرمنية وسياسة العدوان في كاراباخ. استمر هذا الاتجاه السلبي حتى وصل الزعيم الوطني الراحل حيدر علييف إلى السلطة في يونيو 1993. بدأ الزعيم الوطني حيدر علييف ، الذي عاد للسلطة السياسية للمرة الثانية بإصرار الشعب ، في اتخاذ خطوات واتباع سياسة في مجال السياسة الخارجية تتماشى مع متطلبات العصر الجديد. بالنظر إلى إقامة علاقات طبيعية مع جميع الدول القريبة والبعيدة باعتبارها الأولوية الرئيسية في السياسة الخارجية ، أولى حيدر علييف اهتمامًا خاصًا للعلاقات مع العالم الإسلامي والدول العربية ، و عد أنه من الضروري تطوير التعاون متبادل المنفعة بين باكو والدول العربية و العالم الاسلامي.

كان تطوير العلاقات مع العالم الإسلامي ، وتحقيق التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف مهمًا من حيث نقل مشكلة ناغورنو كاراباخ إلى العالم الإسلامي ، وكذلك إلى العالم بأسره باستخدام الفرص المتاحة للدول العربية ، وكان حيدر علييف يدرك جيدًا من هذا. لأنه في السنوات الأولى من نزاع ناغورنو كاراباخ ، شكلت أرمينيا انطباعًا خاطئًا في المجتمع الدولي بأن الصراع كان نزاعًا دينيًا ، وكانت أذربيجان متورطة في اضطهاد المسيحيين الأرمن في ناغورنو كاراباخ. من ناحية أخرى ، يُزعم أن الأرمن الذين يعيشون في كاراباخ يطالبون بحقوقهم. لذلك ، كان الدعم السياسي للعالم الإسلامي مهمًا لأذربيجان لإثبات أن نزاع ناغورنو كاراباخ ليس صراعًا دينيًا. في الوقت نفسه ، كانت تلبية الاحتياجات الأساسية للاجئين الأذربيجانيين والمشردين داخليًا المتضررين من نزاع ناغورنو كاراباخ تفوق القدرات الاقتصادية للدولة الأذربيجانية المستقلة حديثًا. كان من الضروري إشراك المؤسسات الإسلامية وجمعيات المساعدة في هذه العملية ، لضمان دعمها للاجئين والنازحين الأذربيجانيين. في هذا الصدد ، كانت زيارة الزعيم الوطني الراحل حيدر علييف إلى المملكة العربية السعودية في عام 1994 ذات أهمية خاصة.

أجرى حيدر علييف ، الذي قام بأول زيارة رسمية له إلى العالم العربي كرئيس جمهورية أذربيجان المستقلة ، محادثات مع الملك فهد خادم الحرمين الشريفين و رؤساء منظمة المؤتمر الإسلامي والبنك الإسلامي للتنمية ورابطة العالم الإسلامي. وكذلك زار الكعبة المشرفة.

كما تلقى الزعيم الوطني حيدر علييف ، الذي زار مصر في سبتمبر من ذلك العام ، دعمًا سياسيًا رسميًا من القاهرة ، وعكست نتائج اجتماع الرئيسين في بيان اعترفت مصر بوحدة أراضي أذربيجان.

أن العلاقات الودية الوثيقة بين آذربيجان و مصر أدت الى بناء حديقة الصداقة المصرية الاذربيجانية في محافظة القليوبية بمصر لاول مرة في تأريخ البلد و تم نصب تمثال الزعيم الاذربيجاني حيدر علييف في الحديقة و تم افتتاح المدرسة المعنون باسم النائبة الاولى السيدة مهربان علييفا و في المقابل تم تشييد حديقة الصداقة الاذربيجانية المصرية في منطقة آبشرون بباكو و اقيم بتمثال لأديب عاش في العهد الفرعوني و افتتحت المدرسة المصرية. و كلا الدولتين السقيقتين تدعمان بعضهما البعض في المنظمات العالمية من حيث أن جمهورية مصر العربية أيدت جمهورية آذربيجان في انتخابها كعضو غير دائم في مجلس الامن لمنظمة الامم المتحدة و كذلك أيدت آذربيجان أيضا انتخاب مصر في هذا الصدد في مجلس الامن.

التقى كبار قادة أذربيجان والأردن مرتين – على انفراد في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي في يناير 2000 وفي قمة منظمة المؤتمر الإسلامي في الدار البيضاء في ديسمبر 1994. وناقش رئيس جمهورية أذربيجان حيدر علييف والملك عبد الله الثاني خلال اللقاءات تطوير العلاقات الثنائية.

أدت الزيارات التي قام بها الرئيس الراحل حيدر علييف إلى دول إسلامية أخرى في السنوات التالية ، وعلاقات الزعيم الوطني الوثيقة بالعالم الإسلامي ، والخطوات المتخذة لتطوير التعاون متبادل المنفعة ، إلى اتخاذ قرار بشأن تسوية النزاع الأرمني الأذربيجاني حول كاراباخ. ونددت الوثيقة بشدة بالعدوان الأرميني على أذربيجان ، وطالبت بوقف العدوان على سيادة جمهورية أذربيجان وسلامتها الإقليمية ، وأكدت أن الاستيلاء على الأراضي بالقوة أمر غير مقبول في قمة منظمة المؤتمر الإسلامي (الآن منظمة التعاون الإسلامي) عام 1997

كان توسيع وتطوير علاقات أذربيجان مع الدول العربية و العالم الإسلامي أمرًا مهمًا من حيث التسامح الديني في بلدنا ، فضلاً عن المستوى العالي من الاهتمام والعناية بالقيم الإسلامية في هذه المنطقة.

نظرًا لأن أذربيجان عضو في العالم الإسلامي ودولة مسلمة ، فإن العلاقات مع البلدان العربية في هذه الجغرافيا لا تزال تتطور على مستوى عالٍ. السيد إلهام علييف ، و هو متبع جدير للدورة السياسية لحيدر علييف ، يعلق أهمية أيضًا على تطوير التعاون متبادل المنفعة مع الدول العربية و الإسلامية. يمكن رؤية كل هذا بوضوح على خلفية زيارات الرئيس إلى الدول الإسلامية خلال السنوات الـ 18 الأخيرة من حكمه ، فضلاً عن الاتفاقات الثنائية التي تم التوصل إليها.

اليوم ، لعب عدد من الخطوات الهامة التي اتخذتها باكو الرسمية دورا هاما في إقامة و زيادة تطوير العلاقات رفيعة المستوى بين أذربيجان والعالم الإسلامي. إعلان عام 2017 “عام التضامن الإسلامي” في أذربيجان ، وعقد ألعاب التضامن الإسلامي في أذربيجان ، وعقد العديد من اجتماعات القادة الدينيين العالميين في باكو ، إلخ. يمكن الإضافة إلى هذه السلسلة.

كانت العلاقات بين أذربيجان والإمارات العربية المتحدة قائمة بشكل رئيسي داخل المنظمات الدولية ، وخاصة الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي. تعتبر التجارة الخارجية من أهم أشكال العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة وجمهورية أذربيجان. في العلاقات التجارية لجمهورية أذربيجان مع الدول الآسيوية ، تمثل الإمارات العربية المتحدة 6-7٪ من الواردات و 3-4٪ من الصادرات (2005). يتم استيراد المنتجات الكيماوية والبتروكيماوية ومنتجات بناء الآلات والمعدات الكهربائية ومنتجات الصناعات الغذائية الخفيفة إلى أذربيجان من الإمارات العربية المتحدة. تصدر أذربيجان المنتجات الكيماوية والبتروكيماوية والصناعات الغذائية ومنتجات المعادن إلى الإمارات العربية المتحدة.

تهتم آذربيجان بإقامة وتطوير العلاقات الاقتصادية مع مع الكويت. وأبدى وزير المالية الكويتي لدى وصوله باكو لهذا الغرض استعداده لتقديم قروض كبيرة لأذربيجان. كما أشار إلى أنه بالإضافة إلى الاستثمار الرأسمالي ، يمكن للكويت أن تقدم لأذربيجان تقنيات متقدمة على مستوى المعايير العالمية. بعد ذلك ، اتفق الطرفان على إنشاء البنية التحتية المناسبة للتعاون ، بما في ذلك النقل البري والجوي والاتصالات الهاتفية.

تأسست العلاقات الدبلوماسية بين أذربيجان والعراق في التسعينيات. تتمتع الدولتان بعلاقات ودية رفيعة المستوى في مختلف المجالات ، بما في ذلك التعليم والسياحة والاقتصاد والثقافة.

تبدأ العلاقات الدبلوماسية بين أذربيجان والجزائر في 22 أبريل 1994. العلاقات بين البلدين تغطي مجالات مختلفة بما فيهاالمجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والتعليمية

اليوم ، كجزء من العالم الإسلامي ، تواصل أذربيجان ، كدولة مسلمة ، التعاون على مستوى عالٍ مع دول هذه المنطقة ، مما رفع العلاقات مع الدول العربية إلى مستوى جديد في المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها. هذا الاتجاه الإيجابي يعزز مكانة أذربيجان في الجغرافيا الإسلامية ويزيد من نفوذها في المنطقة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب