23 أكتوبر، 2024 11:29 م
Search
Close this search box.

الشخصية النرجسية (3).. يمكن التعامل معها بصبر وذكاء

الشخصية النرجسية (3).. يمكن التعامل معها بصبر وذكاء

خاص: إعداد- سماح عادل

رغم ارتباط صفات الشخصية النرجسية بمعتقدات كثيرة حول أنها مليئة بالسوء والسلبية لكن النرجسيين ليسوا وحوشا، قد تكون الحياة مع شخص نرجسي بها بعض الصعوبات وتسبب الإرهاق للزوجة، لكن لا يعني ذلك أن العلاقة مع زوج نرجسي مصيرها محكوم بالفشل بل يمكن استمرارها وحتى نجاحها.

لكي تحقق الزوجة علاقة زوجية ناجحة مع زوج صاحب شخصية نرجسية خاصة أثناء العلاقة الحميمة، ولكي تعرف كيف تتعامل معه لابد أن تعرف صفات الزوج النرجسي كخطوة أولى لمعرفة كيفية التعامل معه.

صفات الشريك النرجسي..

هناك طيفا من السلوك النرجسي مما يعني أن هناك درجات مختلفة من النرجسية بمعني أن النرجسية قد لا تنعكس بشكل دائم على شخصية الشريك النرجسي بشكل سيء، وأنها من الممكن أن تكون بالقدر الذي يسمح فقط لخلق صورة داخلية مميزة إيجابية تؤدي لثقة كبيرة في النفس لدى  بعض النرجسيين.

قلة الحميمية:

يضع النرجسيون احتياجاتهم الخاصة كأولوية دون الاهتمام بتواصل عاطفي سوي مع الشريك أو الاهتمام برغبات الزوجة ومخاوفها وحاجاتها، وفي نفس الوقت يحاولون إثبات براعتهم في بالأداء الجنسي وإسعاد المرأة.

ارتفاع سقف التوقعات من الشريك:

الزوج النرجسي  لديه سقفا عاليا من التوقعات ويتوقع أن تُشاركه الشريكة في أنشطة حميمة غير مألوفة بالنسبة لها أو أن تكون متاحة في أي وقت يرغب بممارسة العلاقة الحميمة.

الشعور بالتفوق:

نظرة الزوج النرجسي لشريكته في العلاقة متدنية ويوبخها لزيادة شعورها بقيمة نفسها.

الحساسية المفرطة من الانتقاد:

يضيق الزوج النرجسي من الانتقاد بشأن أي شيء من  قبل الزوجة.

الغيرة والمقارنة:

يشعر النرجسي بالغيرة لو أحس أن الزوجة ترضي أكثر منه أثناء العلاقة الحميمة.

الاهتمام بالزوجة ورغباتها:

قد يحاول النرجسيين إظهار فخرهم بأنفسهم عبر الاهتمام كبير برضى الزوجة وقدرتهم على منحها “ليلةً لا مثيل لها”.

امتلاك تفضيلات جنسية محددة:

الزوج النرجسي أفكار واضحة عما يرغب به مع طريقة محددة لفعل ذلك دون القبول بأي تعديل عليه.

ضعف الانفتاح لتجربة أشياء مختلفة:

الزوج النرجسي لا يحب للتجارب الجديدة وخاصة التجارب التي قد لا تجعلهم يبدون بصورة مثالية أمام الزوجة.

أنواع شخصية الزوج النرجسي..

علي الزوجة أن تفهم شخصية شريك حياتها النرجسي وطبيعة الميول النرجسية لديه لكي تتوقع طبيعة الطلبات التي يرغب بها ضمن العلاقة الحميمة، النرجسيون ليسوا جميعا متشابهين واختلافاتهم تؤثر بشكل واضح على الميول والرغبات لديه.

هناك ثلاثة أنواع للزوج النرجسي:

الجسدي:

ذلك الرجل الذي يهتم بجسده بصورة مبالغ فيها ويشعر بأن جاذبية جسده شديدة فهو يرى أنه يمتلك لياقة عالية وجمالا لا مثيل له، بالنسبة للعلاقة الحميمة يعتبر الزوج النرجسي زوجته وسيلة لتعزيز نظرته الإيجابية عن جسده ويريد منها أن تبالغ في تعظيم روعة جسده ومن نظرته إليه.

الحميمة لديه ليست مرغوبة  لأن تركيزه الأساسي على قدرة جسده على الإغراء وليس على العواطف.

العقلي:

النرجسي يقدر قيمة الذكاء والتعقيد والتعليم والأمور العقلية فيما تكون الأمور الجنسية له أقل أهمية.

النرجسي الخبيث:

يميل النرجسي الخبيث إلى السلوكيات الأكثر عنفا وذات الطابع السادي ويفضل العلاقات التي تجعله يظهر وكأنه يمتلك أكبر قدر ممكن من التحكم والسلطة على الزوجة.

طلبات الزوج النرجسي في العلاقة الحميمة..

رغبات الزوج النرجسي تختلف بناء على طبيعة صفات الزوج ومدى نرجسيته وكيفية تفكيره وهناك بعض التفضيلات لديه:

تنفيذ الأوامر:

أهم طلبات الزوج النرجسي في العلاقة الحميمة تنفيذ أوامره دون اعتراض أو محاولة لتغير مسار العلاقة التي يقرره هو وحده، ورغم أن الخضوع يكون مريحاً للزوج النرجسي لكن بعض المقاومة تعطيه المزيد من الإثارة، وهذا لا يعني أن الزوج النرجسي سادي بالضرورة، لكنه مسيطر في العلاقة، أو على الأقل لا يقبل أن تسير الأمور إلا بطريقته.

يطلب التعبير عن المتعة:

يميل الرجال النرجسيون إلى مراقبة المرأة أثناء العلاقة الحميمة للوصول إلي  علامات تدل على استمتاعها، ما يثبت رجولتهم ويمنحهم مزيدا من المتعة، لذلك قد يفضل معظم الرجال النرجسيون المرأة التي تتحدث عن شعورها أثناء العلاقة الحميمة وتعبر عن استمتاعها بشتى الطرق.

المديح وعبارات الولاء:

الزوج النرجسي يبحث في العلاقة الحميمة عن تأكيد أكبر للذات، أقصر الطرق لذلك هي الإطراء والمديح الذي يناله من الزوجة أثناء وبعد العلاقة والذي يتضمن إعلاء شأنه والتعبير عن الولاء له وحده.

التركيز على الزوج بدلا من التركيز على النفس:

قد يهتم الزوج النرجسي بإرضاء زوجته في العلاقة وإيصالها لذروة مرات متعددة لإثبات نفسه، لكنه أيضا يرغب أن يكون تركيزها منصبا عليه لا على ذاتها.

بعض السادية الجنسية:

في أغلب الحالات يميل الزوج النرجسي للعب دور الرومانسي لأن ذلك يتماشى مع صورة العظمة التي يرسمها لذاته، لكنه أيضا يميل للسيطرة في العلاقة الحميمة التي قد يتخللها بعض الممارسات السادية، مثل الجذب والدفع أو التقييد.

تصوير العلاقة الجنسية:

أحد الطلبات الغريبة التي يطلبها الزوج النرجسي  توثيق وتصوير العلاقة الزوجية الحميمة، في الحقيقة الزوج النرجسي مهووس بمشاهدة نفسه، غالباً يكره ممارسة العلاقة في الظلام، ويحب أن يكون هنالك مرآة قريبة، وقد يرغب في التقاط الصور أو تسجيل الفيديو.

المبادرة وطلب العلاقة:

رغم أن الزوج النرجسي يفضل دائماً أن يكون هو صاحب القرار في العلاقة الحميمة، لكنه يرغب أيضا أن يكون مطلوباً من الزوجة وأن يشعر بحاجتها له.

التعامل مع الزوج النرجسي..

الصعوبة في التعامل مع الزوج النرجسي لا تقتصر على الجانب الاجتماعي وتمتد إلى النواحي العاطفية والحميمية من العلاقة، لا يوجد دليل شامل وواضح للتعامل مع الزوج النرجسي بسبب اختلاف الطبيعة النرجسية لكل شخص، ولكن يمكن القول أنّ هناك بعض النصائح العامة التي يمكن أن تُساعد على التعامل مع الزوج النرجسي.

اختيار التوقيت المناسب:

لأن الشخص النرجسي مهووس بالسيطرة والتحكم لذا يمكن أن تؤدي القبلة أو غيرها إلى خلق جو متوتر عندما تأتي بشكل يعتبره غير مناسب.

مدح الزوج وتغذية الشعور بالفخر لديه:

يعتبر الزوج النرجسي نفسه مميزاً وأنه الأفضل وقد ينظر أيضاً إلى جسده على أنه تحفة فنية، يمكنك استغلال هذا الأمر لاإطراء عليه وخلال العلاقة وجعله يشعر بالتفوق والرضى.

ممارسة بعض الأنشطة الحميمية التي تتضمن السيطرة:

حب السيطرة إحدى الخصائص الهامة للشخصية النرجسية ولهذا قد يميل الزوج لهذا النوع من العلاقات ويفضلها عن غيرها، من الممكن لكما أن تمارسا هذا النوع من الأنشطة ولكن مع الحرص على أن يكون الأمر آمناً دون أن يتسبب لك بالأذى

أظهري له بأن ما يُسعده يُسعدك:

يهتم الزوج النرجسي بشكل تام بسعادته ولذلك يمكنك استغلال الأمر لصالحك وإعلامه أن سعادته هي سعادتك وأن ما يفعله يمنح كليكما شعورا جيدا وسعادة في العلاقة.

تجنب الانتقاد:

آخر ما يجب فعله هو انتقاد الزوج النرجسي بشكل مباشر حول أدائه في العلاقة الحميمة، لكن مع الزوج النرجسي إما أن تجد حيلة لانتقاده أو أن تحتمل حتى ينقضي الأمر.

عليكِ أن تستغلي معرفتك بطباع زوجك من أجل محاولة كسبه إلى جانبك ومنحه ما يرغب به فعلا.

تأثير نرجسية الزوج على العلاقة..

تأثير نرجسية الزوج الجنسية على العلاقة الزوجية قد يظهر في عدة أمور:

التركيز على الأداء ضمن العلاقة أكثر من التركيز على رضى الزوجة.

الاهتمام بالمتعة الجسدية أكثر من المشاعر والأحاسيس.

المطالبة بتلبية رغباته واحتياجاته دون الاكتراث بفعل المثل للزوجة.

التقليل من الزوجة باستمرار.

إظهار ردود فعل سلبية شديدة عندما لا يحصل على ما يريد.

تجاهل الزوجة بعد العلاقة الزوجية.

إظهار سلوكيات قد تتضمن الخيانة الزوجية والإدمان على الجنس.

تعديل سلوك الزوج النرجسي..

من غير المحتمل أن الشخص النرجسي قد يتغير إلا في حال كان مقتنعاً أنّ سلوكه مؤذٍ للزوجة وكان راغباً في التغير ومستعداً للمشاركة في جلسات العلاج، مقدار التغيير ونوعية العالج المستخدم في تعديل سلوك الزوج النرجسي في العلاقة الحميمة يعتمد بشكل كبير على الحالة ويُحددها المعالج وفقاً لها.

يلجأ المعالج النفسي إلى تقنيات العلاج السلوكي المعرفي بالدرجة الأولى، في محاولة لإعادة بناء المفاهيم لدى الزوج النرجسي عن العلاقة الحميمة وعن العلاقة الزوجية بشكل عام، وزيادة وعي الزوج النرجسي بذاته بشكل أفضل للسيطرة على رغباته التي قد تسبب له مشاكل في العلاقة الحميمة، وفي المراحل المتقدمة من اضطراب الشخصية النرجسية قد يلجأ المعالج إلى الأدوية بالتزامن مع العلاج النفس.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة