7 مارس، 2024 9:37 م
Search
Close this search box.

التدين.. كيف نشأ ولماذا لا يجب أن يكون الإيمان بالله أعمى ؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

بقلم محمد مختار ( باحث وكاتب)

الإيمان بالله ليس ظاهرة طارئة ظهرت فجأة، و يرى البعض أن الإيمان بشكل عام هو الاقتناع أو الاقتناع بأن شيئًا ما حقيقي.  ووفقا لهذا الاتجاه  يؤمن الشخص بشيء عندما يتم تقديمه بل أن الإيمان بالله هو نتائج عدد  من مراحل تطور الإيمان (أو التطور الروحي) عبر مدى حياة الإنسان. وترتبط مراحل تطور الإيمان بالله ارتباطًا وثيقًا  فيما يتعلق بجوانب التطور النفسي لدى الأطفال والبالغين. يعرّف فاولر الإيمان بأنه نشاط الثقة والالتزام والارتباط بالعالم بناءً على مجموعة من الافتراضات حول كيفية ارتباط المرء بالآخرين والعالم.

وفي نفس الوقت فليس من الضروري في كل الحالات ان نصف الأيمان بأنه إيمان أعمى “لوصف” الإيمان “يشير إلى أن الإيمان ليس بالضرورة ، أو دائمًا ، أو في الواقع عادةً ، أعمى”. “صحة أو ضمان الإيمان أو المعتقد يعتمد على قوة الدليل الذي يقوم عليه هذا الاعتقاد.” “نعلم جميعًا كيفية التمييز بين الإيمان الأعمى والإيمان القائم على الأدلة. نحن ندرك جيدًا أن الإيمان لا يمكن تبريره إلا إذا كان هناك دليل يدعمه.” “الإيمان القائم على الدليل هو المفهوم الطبيعي الذي نبني عليه حياتنا اليومية.

ومراحل الإيمان تشمل مرحلة  الحدسي – الإسقاطي، وهى  مرحلة من الارتباك وقابلية عالية للتأثر من خلال القصص والطقوس، وتشمل هذه المرحلة مرحلة فترة ما قبل المدرسة . ومرحلة الإيمان الأسطوري أو الحرفي ، وهى مرحلة يتم فيها قبول المعلومات المقدمة من أجل التوافق مع الأعراف الاجتماعية ، وتشمل هذه المرحلة فترة الذهاب إلى المدرسة . ثم مرحلة التقليد التركيبي، وفي  هذه المرحلة ، يتجسد الإيمان المكتسب في نظام المعتقدات مع التخلي عن التجسيد والاستعاضة عنه بالسلطة في الأفراد أو الجماعات التي تمثل معتقدات المرء خلال فترة المراهقة المبكرة المتأخرة .

وتشمل مراحل الإيمان بالله ايضا مرحلة الانعكاسي الفردي،  وفي هذه المرحلة ، يتبنى التحليلات النقدية الفردية ويقبل الإيمان مع أنظمة الإيمان الموجودة. يحدث خيبة الأمل أو تقوية الإيمان في هذه المرحلة. بناء على الاحتياجات والتجارب والمفارقات ، وهذه المرحلة تتضمن أيضا مرحلة البلوغ المبكر، ثم مرحلة  الإيمان المترابط: في هذه المرحلة يدرك الناس حدود المنطق ويواجهون مفارقات الحياة أو تجاوزها ويقبلون “سر الحياة” ويعودون في كثير من الأحيان إلى القصص والرموز المقدسة للعقيدة المكتسبة مسبقًا أو المعاد تبنيها النظام. تسمى هذه المرحلة الاستقرار التفاوضي في الحياة ، وهذه المرحلة تشمل مرحلة منتصف العمر .

وبعد ذلك تبدأ عملية الإيمان بالله تقوم على مبدأ تعميم الإيمان: هذه هي مرحلة “التنوير” حيث يخرج الفرد من جميع أنظمة الإيمان الموجودة ويعيش الحياة بمبادئ عالمية من التعاطف والمحبة وفي خدمة الآخرين من أجل الارتقاء ، دون قلق أو شك (في منتصف الطريق) البلوغ (45-65 سنة وما فوق).

وبشك عام لا توجد قاعدة صارمة وسريعة تتطلب من الأفراد اتباع الإيمان للمرور بجميع المراحل الست. هناك احتمال كبير أن يكون الأفراد راضين ومثبتين في مرحلة معينة مدى الحياة ؛ ولكن لمرحلة السادسة هي قمة التطور الإيماني. غالبًا ما يتم هذه الحالة باعتبارها “غير قابلة للتحقيق بشكل كامل”. وبشكل عام ففي معظم الأديان  ، ويقصد بالإيمان في هذه المرحلة ، أولاً ، المعرفة الواعية ، وثانيًا ، ممارسة الأعمال الصالحة ،  في نهاية المطاف قبول السلطة الإلهية لمظاهر الله.  و من وجهة نظر الدين ، فإن الإيمان والمعرفة كلاهما ضروريان للنمو الروحي. وفي نفس الوقت ينطوي الإيمان على أكثر من طاعة خارجية لهذه السلطة ، ولكن يجب أيضًا أن يقوم على فهم شخصي عميق للتعاليم الدينية.

وبالنسبة للدين الإسلامي فإن الإيمان الله يعني أن يكون لدى المسلم توجه واقتناع تام هو الخضوع الكامل لإرادة الله ، وليس الإيمان الأعمى الذي لا يرقى إليه الشك.  يجب على الرجل أن يبني إيمانه على قناعات راسخة بما لا يدع مجالاً للشك المعقول وفوق الشك. وذلك وفقا لقول الله تعالي في كتابه العزيز (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ) [1] ، يجب أن تكون الإيمان مصحوبة بالأعمال الصالحة ، والاثنان معاً ضروريان لدخول الجنة.   في حديث جبرائيل ، تشكل الإيمان بالإضافة إلى الإسلام والإحسان الأبعاد الثلاثة للدين الإسلامي.

وهو ما جاء أيضاف في الحديث النبوي الشريف عندما حدد النبى صلى الله عليه وسلم الكليات  الست للإيمان في حديث جبرائيل، وفيما يروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أو كما قال : “الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله والآخرة ومصير الخير والشر . ورد الخمسة الأوائل معًا في القرآن ويذكر القرآن أن الإيمان يزداد بذكر الله.  كما نص القرآن على أنه لا يوجد شيء في هذا العالم يجب أن يكون أعز على المؤمن الحقيقي من الإيمان.  وفي الحديث النبوي الشريف قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بُني الإسلام على خمس​9 – حديث ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: بُنِيَ الإِسْلامُ عَلى خَمْسٍ: شَهادَةِ أَنْ لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ وَإِقامِ الصَّلاةِ وَإِيتاءَ الزَّكاةِ وَالْحَجِّ وَصَوْمِ رَمَضَانَ  [2]

 

المراجع

أولا القرآن الكريم

صحيح البخاري

محمد عطية . الإيمان بالرسل .الطبعة الاولي . 2018 . دار المنهل للنشر والتوزيع. عمان . الأردن

[1]  البقرة 285

[2] صحيح: أخرجه البُخاريُّ في «صحيحه» (8، 4515)

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب