21 سبتمبر، 2024 2:51 ص
Search
Close this search box.

“إيفا شتريتماتر”.. تنوعت في إبداعها لكن تغلب الشعر علي كتابتها

“إيفا شتريتماتر”.. تنوعت في إبداعها لكن تغلب الشعر علي كتابتها

خاص: إعداد- سماح عادل

“إيفا شتريتماتر” شاعرة وكاتبة قصصية ألمانية ومؤلفة كتب أطفال.

حياتها..

ولدت في 8 فبراير 1930 في نويروبن الألمانية، درست اللغتين الألمانية والرومانية وآدابهما وعلوم التربية في الفترة في برلين، عملت مراجعة متطوعة في إتحاد الكتاب الألمان في ألمانيا الشرقية . ونشرت كتاباتها النقدية الأدبية في المجلة الأدبية NDL .  وعملت مراجعة في دار نشر لكتب الأطفال. أهلتها عضويتها في اللجنة الخارجية في إتحاد الكتاب في ألمانيا الشرقية بالقيام بالعديد من الرحلات إلى الإتحاد السوفيتي ويوغوسلافيا، وحصلت أعمالها الأدبية على العديد من الجوائز، منها جائزة هاينريش هاينه، وجائزة فالتر باور .

ومن أشهر دواوينها الشعرية (سأصنع أغنية من الصمت) ومن كتبها القصصية (رسائل من شولتسنهوف) المكون من عدة أجزاء .

تزوجت “إيفا” في عام 1950 وأنجبت ابنا، ثم انفصلت عن زوجها، وكانت قبل طلاقها قد تعرفت على “إرفن شتريتماتر” فتزوجته بعد الطلاق، وبدأت تنشر كتاباتها النقدية الأدبية في عام 1952 في المجلة الأدبية، وقررت التفرغ للكتابة، فى عام 1954 وكان الشعر أهم مجال أدبي من كتاباتها، وبالإضافة إلي الشعر نشرت العديد من الأعمال القصصية للأطفال والكبار.

أزمة نفسية..

مرت “إيفا” بأزمة نفسية كبيرة نتيجة رحيل أفراد عائلتها في 9 أشهر، حيث توفي كل من والدتها وزوجها إرفن وابنها ماتى، وحصلت على العديد من الجوائز، منها جائزة هاينريش هاينه في عام 1975، وجائزة فالتر باور في عام 1998م.

الشعر..

لها العديد من أعمالها الشعرية البارزة، في مجال الشعر أصدرت دواوين “سأصنع أغنية من الصمت” “ثلج القمر في المروج” “تحت الضوء المتقلب” “الجميل” “الحب والكراهية القصائد السرية”، “الشتاء بعد الحب السيء”، “منظر طبيعي”؛ ومن أعمالها القصصية “رسائل من شولتسنهوف”، “الشعر وأشياء أخرى”، “مايو في بيستاني”، “رسائل من شولتسنهوف”، “أيتها الخضرة الحبيبة”.

ونشرت “البوابة نيوز” مقطعا من قصيدة لها بعنوان “صيادون وشعراء” كتبتها عام 1930 ونقلها إلى اللغة العربية المترجم العراقي عبد الرحمن عفيف؛ ومن أجوائها نقرأ: “الصيّاد يقول لي اليوم/ في سبعة أيّام سيكون قمر كبير/ والقمح سيحصد/ إنّه هكذا متأكّد أنّه سيحصد حيوانا من الحيوانات الوديعة تحت القمر/ لو عرف واحد منّا متى ينمو القمر/ وكيف سيصبح عليه وضعنا/ بعد سبعة أيّام/ لسنا أبدا متأكّدين/ نعيش في الزّمن الدّائم”.

وفاتها..

“توفت في 3 يناير 2011” .

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة