8 أبريل، 2024 4:24 م
Search
Close this search box.

إنترنت الاشياء العسكرية: إنترنت الأشياء و الحرب القادمة

Facebook
Twitter
LinkedIn

إنترنت الاشياء العسكرية: إنترنت الأشياء و الحرب القادمة

د.باسم علي خريسان

يتجه مستقبل القتال العسكري إلى التكنولوجيا الفائقة حيث يقوم العلماء بإنشاء إنترنت الأشياء للمعدات القتالية المدمجة مع الأجهزة القابلة للارتداء البيومترية لمساعدة الجنود على تحديد العدو ،وأداء أفضل في المعركة والوصول إلى الأجهزة وأنظمة الأسلحة باستخدام الحوسبة السريعة.في الآونة الأخيرة ، منح مختبر أبحاث الجيش الأمريكي( 25) مليون دولار للتحالف من أجل ابحاث إنترنت الاشياء في ساحة المعركة لتطوير الشبكات الذكية القائمة على الأهداف (IoBT REIGN) ولتطوير تحليلات تنبؤية جديدة لساحة المعركة. إنترنت الأشياء العسكرية / Battlefield Things) )عبارة عن شبكة من أجهزة الاستشعار والأجهزة القابلة للارتداء وأجهزة إنترنت الأشياء التي تستخدم الحوسبة السحابية والحافة لإنشاء قوة قتالية متماسكة. ،يشير الباحثون إن أحد العناصر الأساسية لـ IoBT / IoMT)) الانترنت الاشياء العسكرية هو بنية حافة قوية تستخدم القياسات الحيوية ، وأجهزة الاستشعار البيئية ، وغيرها من الأجهزة المتصلة لإرسال واستقبال البيانات بسرعة ، مما يسمح للأفراد العسكريين بالاستجابة للمواقف التي يحتمل أن تكون خطرة في ساحة المعركة. انترنت الأشياء له تطبيقات عسكرية قوية ، ترتبط السفن والطائرات والدبابات والطائرات بدون طيار والجنود وقواعد العمليات في شبكة متماسكة تزيد من الوعي بالموقف وتقييم المخاطر ووقت الاستجابة. سينتج أيضاً كمية هائلة من البيانات.يشير بحث جديد بعنوان “إنترنت الأشياء في ساحة المعركة (Battlefield Things -IoBT)  الى الإدراك الكامل للاستشعار المنتشر والحوسبة المنتشرة والاتصال المنتشر ، مما يؤدي إلى نطاق غير المسبوق من المعلومات التي تنتجها أجهزة الاستشعار ووحدات الحوسبة المتصلة بالشبكة” في حافة الأشياء العسكرية “في الحوسبة السحابية( IEEE). من المتوقع أن تصل صناعة إنترنت الأشياء إلى أكثر من     (51) مليار بحلول عام 2022، إن دمج الإشارات من مجموعة متنوعة وديناميكية من أجهزة الاستشعار ، بما في ذلك أجهزة الاستشعار الأرضية الثابتة وأجهزة الاستشعار التي يرتديها الجنود ، يمثل أحد التحديات الحاسمة العديدة التي تواجه تنفيذ حلول إنترنت الأشياء في ساحة المعركة.
في إنترنت الأشياء العسكرية (IoMT) او (Internet of Battlefield Things (IoBT)) ، فإن أجهزة الاستشعار والحاسوب التي يرتديها الجنود والمدمجة في بدلاتهم القتالية وخوذاتهم وأنظمة أسلحتهم وغيرها من المعدات قادرة على الحصول على مجموعة متنوعة من الأجهزة الثابتة والمتحركة.. توضح شركة المحاكاة الهندسية( ANSYS) ، التي حصلت على عقد فيدرالي بقيمة           ( 413.624) دولاراً من قيادة التعاقد بالجيش الأمريكي لترقية وصيانة برنامج    ( Enterprise Level Fluent )، كيفية عمل الجندي المتصل بإنترنت الأشياء في ساحة المعركة.”قد تكون هذه الأجهزة قادرة أيضاً على جمع بيانات السياق التشغيلي. يمكن استخدام هذه البيانات بشكل جماعي لإجراء مصادقة متكيفة مع السياق في البرية والمراقبة المستمرة للحالة النفسية الجسدية للجندي في بنية حوسبة متطورة مخصصة ().

أصبح إنترنت الأشياءالعسكرية  (IoBT) حقيقة واقعة ، ولكن من المحتمل أن يصبح بعد( 20-30) سنة من الآن وجود مهيمن في الحرب. ستكون ساحة معركة المستقبل مكتظة بالسكان وبمجموعة متنوعة من الكيانات (“الأشياء”) – بعضها ذكي وبعضها بشكل هامشي فقط – يؤدي مجموعة واسعة من المهام: الاستشعار ، التواصل والعمل والتعاون مع بعضها البعض ومع محاربي الحرب البشرية. وستشمل أجهزة الاستشعار والذخائر والأسلحة والمركبات والروبوتات والأجهزة التي يمكن ارتداؤها بواسطة الإنسان. فضلاً عن قدرات جمع المعلومات ومعالجتها بشكل انتقائي ، والعمل كوكلاء لـ دعم صنع الحس ، والقيام بأعمال دفاعية منسقة ، وإطلاق العنان لمجموعة متنوعة من التأثيرات على الخصم. سيتم كل هذا بشكل تعاوني ،التنسيق والتفاوض والتخطيط المشترك وتنفيذ ألانشطه. بعبارة أخرى ، سيكون إنترنت الأشياء القتالية  موجود، ولكي يصبح حقيقة واقعة ، يجب أن تتغلب هذه الرؤية الجريئة على عدد من التحديات الرئيسة. كمثال على هذا التحدي ، يجب أن تكون الاتصالات بين أشياء تتحلى بالمرونة والتكيف مع المواقف المتغيرة بسرعة والبعثات العسكرية. هذا سوف يشمل تنظيم وإدارة عدد كبير من الأصول الديناميكية (الأجهزة والقنوات) لتحقيقها الأهداف المتغيرة مع المفاضلات المعقدة المتعددة. يجب أن يتم تكيف وإدارة وإعادة تنظيم الشبكات بشكل مستقل بالكامل تقريباً ، من أجل تجنب فرض أعباء إضافية على المحاربين من البشر ، وبدون الاعتماد على الكثير خدمات الدعم والصيانة. كيف يمكن القيام بذلك؟ثانياً ، سيكون المحاربون البشريون ، في ظل ضغوط معرفية وجسدية شديدة تحدي التعقيد الهائل لـ (IoBT) والمعلومات التي ستنتجها و احمل. سيتعين على إنترنت الأشياء (IoBT) مساعدة البشر في فهم هذا المفهوم الهائل والمعقد ، محيط من المعلومات مربك وربما خادع ، مع الأخذ في الاعتبار المهمة المتغيرة ، وكذلك الاحتياجات الاجتماعية والمعرفية والمادية للبشر.أخيراً ، لا يمكن لأحد أن يستبعد أهم ميزة في المعركة – العدو. إلى جانب كونها تهديداً جسديًا مميتاً للبشر و (IoBT) ، سوف يتربص العدو في وحول شبكات إنترنت الأشياء( IoBT) ومعلوماتها. ستكون( IoBT ) نفسها ساحة معركة بين أصحابها و المدافعين ، وأصحابها غير المدعوين – المهاجمين. كيف ستدير IoBT) )المخاطر وعدم اليقين في هذه البيئة الخادعة شديدة العدائية؟().

إنترنت الأشياء و الحرب القادمة.

يعتمد إنترنت الأشياء (IoT) على تكامل شبكات( TCP-IP)() التجارية مع أجهزة أنظمة التحكم الموجودة في كل مكان والمضمنة والمرتبطة بأشياء مثل مقابس الحائط ومكبرات الصوت والأضواء والكاميرات وأجهزة تنظيم الحرارة وأجهزة منزلية أخرى متعددة. حتى الآن ، تم ربط التطبيقات بالشبكة في المنزل أو المنشأة باستخدام واجهات( Wi-Fi   ()(أو (Zigbee) () الموزعة ، وموصولة في العمود الفقري القياسي لمزود خدمة الإنترنت. لم يكن تنفيذ هذا من قبل الصناعة بدون مخاوف أمنية ومآثر فعلية ، مثل حدث( (IOT Botnet DDOS)) لعام 2016، ومع ذلك ، في أوقات النزاعات على المستوى الوطني في المستقبل ، سيظهر ما أسماه (فرانك أباجنال)() “الجانب المظلم” لـ( IOT) ، وما أطلق عليه الجيش الصيني “حرب الأنظمة”. ما كان (IoT) سيصبح الآن (IoBT)  انترنت ساحة المعركة، ( Battlefield )، سواء تم تصميمه على هذا النحو أو مجرد تجنيد. الهجمات بأسلوب (DDOS) هي أقل مشاكلنا. لقد رأينا في عالم أنظمة التحكم الصناعية (ICS) ، تدهور البنية التحتية المادية وتلفها. في بيئة (IOBT )، يكون حجم الهجوم هو الشاغل الأول. يجب توقع التهديدات السيبرانية المتعددة المتقاربة في انموذج حرب الأنظمة والتصدي لها ، ولا يمكن أن تكون هذه فعالاً إلا باستخدام أساليب مستقلة للغاية. سوف تتطلب ساحة المعركة الديناميكية للغاية مع العديد من المكونات المترابطة داخل إنترنت الأشياء (IoBT) قدرات دفاع السيبرانية في الوقت الحقيقي تتمتع بمستويات كافية من الاستقلالية لاكتشاف أنشطة الحرب السيبرانية الخبيثة للعدو والدفاع عنها بسرعة. لضمان المرونة السيبرانية في البيئات المتنازع عليها على نطاق واسع في المستقبل ، سنحتاج إلى مؤشرات وتحذيرات مؤتمتة لمشغلي البنية التحتية ، وتكامل عقد التعلم الآلي لتعزيز الوعي التنبئي بساحة المعركة ، وتكامل النماذج المعرفية السيبرانية الفيزيائية للتفاعل البشري والذكاء الاصطناعي لتحسين العمل الجماعي البشري. ، وأخيراً ، ستكون هنالك حاجة إلى النمذجة والمحاكاة الفعالة للتحقق من صحة هذه التقنيات من الناحية التشغيلية().

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب