13 أبريل، 2024 4:04 ص
Search
Close this search box.

إعلان القائمة الطويلة لجائزة آسيا جبار للرواية

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص: إعداد- سماح عادل

أعلنت مؤخرا القائمة الطويلة لجائزة آسيا جبار للرواية من قبل لجنة تحكيم الطبعة السادسة حيث تم اختيار 29 كاتبا من بين 158 كاتبا ترشح للمسابقة. وقد صرحت المؤسسة الوطنية للاتصال والنشر والإشهار، وهي الجهة المنظمة للجائزة. في بيان لها عن اختيار 12 رواية باللغة العربية و5 باللغة الأمازيغية و 12 باللغة الفرنسية من طرف لجنة التحكيم من بين 158 رواية اقترحها 51 ناشرا.

واختارت اللجنة التي يرأسها الأكاديمي “عبد الحميد بورايو”، عن فئة الرواية باللغة العربية، أعمالا مثل “حصاد الرمال” لمحمد ساري.”كافي ريش” لمحمد  فتيلينة و”روزا” لهند جودر و”العاشقان الخجولان” لإسماعيل يبرير. و“رقصة اليعسوب” للإعلامي عبد الرزاق بوكبة..

أما فيما يتعلق بالروايات المنتقاة باللغة الأمازيغية، فتضم القائمة خمسة عناوين منها “Icenga n talsa ” لرشيدة بن سيدهم ولد الحسين،. و”تيزير” لزهرة عودية و”ثايري أومتان” لعاشور فتوش.

وأعلنت لجنة التحكيم، عن اختيار 12 عنوانا باللغة الفرنسية. من بينها “إيكورس” (Ecorces) للمؤلفة “هاجر بالي” و”لم يكن من الضروري مهاجمتنا” لنصيرة بلولة و”كلا” ل”أحمد ميمون” و”مشهد وقصة” ل”جواد رستم تواتي” و”في الطريق إلى الرمال المحترقة” ل”إبراهيم صدوق”.

ويتوقع الإعلان عن الفائزين الثلاثة بأفضل رواية باللغات العربية والأمازيغية والفرنسية خلال حفل من المقرر تنظيمه يوم 30 جوان المقبل. هو اليوم الذي يصادف ميلاد الروائية والأكاديمية آسيا جبار.

تهدف هذه الجائزة الأدبية التي تم تأسيسها سنة 2015. و تحمل اسم الكاتبة والأكاديمية الجزائرية آسيا جبار (1936-2015) إلى مكافأة أحسن عمل روائي مكتوب باللغات الثلاث، العربية و الأمازيغية و الفرنسية.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب