7 أبريل، 2024 3:03 م
Search
Close this search box.

أعماله مستوحاة من “دافينشي” .. وفاة “دان روبنز” مبتكر أول صور الطلاء !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

توفي التشكيلي الأميركي، “دان روبنز”، عن عمر يناهز 93 عامًا، وهو الفنان الذي إبتكر أول صور الطلاء بالأرقام؛ مستوحاة من إبداعات الفنان الأشهر، “دافنشي”، وساعد في تحويل هذه المجموعات إلى إحساس أميركي خلال الخمسينيات من القرن الماضي.

وقال نجله، “لاري روبنز”، إن “روبنز”، الذي رفض بعض النقاد أعماله، ولكن أحتفى به متحف “سميثسونيان” الوطني للتاريخ الأميركي، التابع لـ”مؤسسة سميثسونيان”، توفي يوم الاثنين في “سيلفانيا”، بـ”أوهايو”.

ولفت إبنه إلى إنه كان بصحة جيدة حتى حدثت له سلسلة من الإنتكاسات في الأشهر الأخيرة.

البدايات مع إبداع “دافينشي”..

كان الفنان، “روبنز” يعمل كمصمم عبوات لشركة “بالمر” للدهانات، في “ديترويت”، عندما إبتكر فكرة الرسم بالأرقام في أواخر عقد الأربعينيات. وقال إن مصدر إلهامه جاء من الرسام الإيطالي الأشهر، “ليوناردو دا فينشي”.

وصرح “روبنز”، في عام 2004: “تذكرت سماعي أن ليوناردو استخدم أنماطًا خلفية مرقمة لطلابه ومتدربين، وقررت تجربة شيء من هذا القبيل”.

كانت الإصدارات الأولى من أعمال “روبنز” من المناظر الطبيعية، ثم تشعبت إلى الخيول والجراء والقطط.

وقال “روبنز”، الذي تمسك بشكل أساس بالمناظر الطبيعية في أعماله: “قمت بأول 30 أو 35 موضوعًا بنفسي، ثم بدأت أخرجها إلى فنانين آخرين”.

الإنطلاق الإبداعي..

في حين لم يتم تبني مجموعة (Craft-paint-by-numbers)، في البداية، إلا أن المبيعات سرعان ما إنطلقت وبلغت ذروتها، نحو 20 مليون دولار، في عام 1955. ولا تزال شركة “بالمر” تبيع مجموعتين على الأقل: الأولى تتذكر “هجمات 11 أيلول/سبتمبر”، والآخرى تصور “العشاء الأخير”.

وقال “لاري روبنز”: “نود أن نعتقد أن أبي كان أحد أكثر الفنانين عرضًا في العالم.. لقد كان يستمتع بإعجاب الناس به وكلمات الإطراء، التي كان يتلقاها منهم كل يوم.. كما كان لديه صندوق كامل من رسائل المعجبين”.

كان “روبنز”، الذي قضى معظم حياته في منطقة “ديترويت”، متواضعًا بشأن عمله؛ ولم يضايقه كثيرًا أولئك الذين سخروا من لوحاته.

أوضح “وليام لورانس بيرد جونيور”، أمين “معرض 2001″، في “المتحف الوطني الأميركي”، إن النقاد جاءوا إلى مجموعات الطلاء بالألوان على أنها استعارة لثقافة تجارية.

وقال “روبنز”، الذي كتب كتابًا بعنوان: (كل ما حدث للأرقام المتقطعة)، في المعرض: “لا أدعي مطلقًا أن الرسم بالأرقام هو فن, إنما تجربة، تستهوي بعض الأفراد الذين لا يحبون الريشة أو الفرشاة”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب