13 أبريل، 2024 6:11 ص
Search
Close this search box.

هكذا تبدو صورة الوباء العالمي “كوفيد-19” في العراق الآن وفي المستقبل القريب

Facebook
Twitter
LinkedIn

COVID-19 Mathematical Outcomes in Iraq, Study 18.08.2021
Updated: Wednesday, August 18, 2021
النصّ الكامل للدراسة: الأرقام والحقائق المُوَثَّقة لا تَكذُب
هكذا تبدو صورة الوباء العالمي “كوفيد-19” في العراق الآن وفي المستقبل القريب
تَأمَّلوا هذه الٱحتمالات (أو الخيارات) الواقعية لتعرفوا ما سيحدث للمجتمع العراقي من جرّاء مرض “كوفيد-19”
الدكتور علي جاسم العبادي
ملاحظة: أُهدِي هذا البحث العلمي عن الوباء العالمي “كوفيد-19″، إلى أرواح الضحايا العراقيين الأبرياء الذين قضى نَحبَهم في البيوت والمستشفيات العراقية بسبب إهمال الحكومة بتوفير الرعاية الصحية الأساسية العامة لمرضى “كوفيد-19″، ومِن بينهم شقيقي الأصغر، رحمهم الله جميعًا.

الخلاصة
تَعرِضُ هذه الدراسة التحليلية الإحصائية المُوجَزة ثلاث ٱحتمالات أو خيارات محدَّدة تستند إلى الإحصاءات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة والبيئة العراقية بخصوص واقع الوباء العالمي “كوفيد-19” في العراق، وتضعها أمام أنظار عموم العراقيين، المواطنين والمسؤولين السياسيين. تَعتمِد الٱحتمالات على حقيقة جوهرية وهي أن التحصين ضد فيروسات مرض “كوفيد-19” بنسبة (80%) من مجموع السكان تُحقِّق مناعة مجتمعية فعّالة للسيطرة على الوباء. وتَترتب على كل ٱحتمال نتائج إيجابية وسلبية مُعيَّنة، نوجزها كما يلي بعد تقريب الأعداد (ٱُنظُرْ الجدول رقم 2 ضمن النتائج والمناقشة، رجاءً):
الٱحتمال الأول، وهو الأفضل (أو الأقلّ سُوءً والأهون شرًّا): يستغرق (90) يومًا، ويبلغ العدد الكلي للإصابات المرضية (290) ألفًا، والعدد الكلي للوفيات (3) آلاف.
الٱحتمال الثاني، وهو السيء جدًّا: يستغرق (2,446) يومًا، ويبلغ العدد الكلي للإصابات (8) ملايين، والعدد الكلي للوفيات (91) ألفًا.
الٱحتمال الثالث، وهو الأسوأ على الإطلاق: يستغرق (2,446) يومًا، ويبلغ العدد الكلي للإصابات (16) مليونًا، والعدد الكلي للوفيات (181) ألفًا.

وحسب علمنا المتواضع، فإن هذه أول دراسة علمية من نوعها عن وضع الوباء العالمي “كوفيد-19” في العراق، ومفيدة لِمَن يحترم لغة الإحصاءات الواقعية ويَعمل بِمُوجبها.

Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?

Reload Reload document
| Open Open in new tab

Download

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب