الإثنين 6 فبراير 2023
19 C
Baghdad

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.. يعرض 111 فيلما من 63 دولة

0

 

خاص: إعداد – سماح عادل

انطلقت فاعليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي للدورة الثالثة والأربعين، تحت إشراف وزارة الثقافة، في الفترة ما بين 26 نوفمبر: 5 ديسمبر 2021،  في حفل ضخم حضره عدد كبير من نجوم الفن من مصر والوطن العربي والعالم. وأقيم حفل الافتتاح بالمسرح الكبير لدار الأوبرا المصرية، الذي يسع 1300 مقعد بنسبة حضور 100 بالمائة، وقدمته المذيعة “منى عبد الوهاب”، وتخللته فقرات موسيقية وترفيهية.

وألقت كلمتها “إيناس عبد الدايم” وزيرة الثقافة المصرية، قالت فيها: “نفتتح الليلة الدورة الثالثة والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي. هذا المهرجان الذي وُلد كبيرا واستمر يتخطى صعابا وتحديات جمة، قبل أن يشهد في دوراته الأخيرة تحديثا وتطويرا كبيرا أعاده أكثر شبابا، ليؤكد أحقيته في الحصول على لقب المهرجان العربي الوحيد ضمن مهرجانات الفئة أ في تصنيف الاتحاد الدولي للمنتجين”.

وتتخذ إدارة المهرجان كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية هذا العام بشكل صارم، حيث أصروا على أن يحصل كافة الحضور على جرعتين المصل ضد فيروس كورونا المستجد، ومن لم يحصل على المصل عليه إجراء فحص pcr قبل انطلاق المهرجان بثماني وأربعين ساعة على الأقل.

الافتتاح..

وفي الافتتاح كرم المهرجان الفنانة الاستعراضية نيللي بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، تقديرا لمسيرتها الفنية الحافلة بالعديد من الأعمال المهمة. كما كرم الممثل “كريم عبد العزيز” بجائزة “فاتن حمامة للتميز”، وتسلمها من زميلته الممثلة “منى زكي”. كما تم اختيار المخرج الفرنسي “تيري فريمو” لتكريمه في المهرجان، إضافة إلى اختيار المؤلف الموسيقي الهندي “العالمي” “أي.أر.رحمان” للتكريم أيضا على إسهاماته الموسيقية في عالم السينما.

يذكر أن المهرجان يعرض 111 فيلما من 63 دولة، منها 27 فيلما في عرضها العالمي الأول. وتشمل المسابقة الرسمية 15 فيلما، من بينها فيلم مصري وحيد هو “أبو صدام” للمخرجة “نادين خان”، وبطولة “محمد ممدوح وأحمد داش”، إضافة إلى فيلمين عربيين هما “بنات عبد الرحمن” من الأردن، و”غدوة” من تونس.

ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية المخرج الصربي “إميركو ستوريتسا”، وتضم في عضويتها الممثلة المصرية “نيللي كريم”، والممثلة الأميركية “ماريسا برينسون”، والمؤلف الموسيقي اللبناني “خالد مزنر”، والمخرج الإيطالي “روبرتو مينيرفيني”، والمخرج الهندي “شيتانيا تامهاني”، والممثلة الفرنسية “نورا أرزندر”.

أما مسابقة الأفلام القصيرة فتشمل 22 فيلما من مصر ولبنان وتونس والكويت واليونان والبرتغال وجنوب إفريقيا والمكسيك وكولومبيا والبرازيل وكازاخستان وروسيا وكوريا الجنوبية وتايوان والصين.

ويقدم قسم “البانوراما الدولية”، باقة من أبرز الأفلام العالمية التي أُنتجت خلال عام 2021، وحصدت جوائز كبرى المهرجانات الدولية.

تقام عروض الأفلام في المسرح الكبير والمسرح الصغير وسينما الهناجر ومسرح النافورة المكشوف بدار الأوبرا المصرية، وسينما الزمالك وقاعة إيوارت بالمقر القديم للجامعة الأميركية في القاهرة.

ووقع الاختيار على الفيلم الإسباني “المسابقة الرسمية” من إخراج “ماريانو كوهن وجاستن دوبرات”، وبطولة “بينيلوبي كروز وأنطونيو بانديراس وأوسكار مارتينيز”، ليكون فيلم الافتتاح.

ينظم المهرجان “ملتقى القاهرة السينمائي” بالتوازي مع عروض الأفلام، الذي يقدم جوائز مادية وعينية تصل قيمتها إلى 300 ألف دولار، لمشاريع الأفلام الجديدة في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج.

كما ينظم المهرجان الدورة الرابعة من “أيام القاهرة لصناعة السينما” في الفترة من الأول إلى الخامس من ديسمبر، التي تجمع عبر سلسلة من الندوات والموائد المستديرة والمحاضرات، صناع السينما من أنحاء العالم.

التشكيل الجديد للفريق الفني..

واستقرت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، على التشكيل الجديد للفريق الفني للمهرجان في دورته الـ 43، حيث تولى  الناقد “أندرو محسن” منصب مدير المكتب الفني، وعمل محسن في عدة مناصب في مهرجان القاهرة منذ عام 2016، منها مدير مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة لمدة 3 دورات، بينما شغل منصب المدير الفني لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة عام 2018 والمدير الفني لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عامي 2020، 2021.

ويضم فريق المكتب الفني كلًا من: الناقد “رامي عبد الرازق”، مدير مسابقة آفاق السينما العربية، والناقد “أسامة عبد الفتاح”، مدير مسابقة أسبوع النقاد الدولي، والمخرج “مروان عمارة”، مدير مسابقة الأفلام القصيرة، والناقدة “رشا حسني”، مبرمجة أفلام آسيا والباسيفيك، والمخرجة “ماجي مرجان”، مبرمجة أفلام شرق أوروبا، والمخرج “يوسف هشام”، مبرمج أفلام الأمريكيتين.

كما أعلن المهرجان عن اختيار المخرج الصربي “إمير كوستوريتسا”، رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الدولية للدورة 43، ويعد أحد أبرز المخرجين العالميين، الذين حازت أعمالهم على جوائز هامة من كبرى المهرجانات الدولية.

 

الفيلم الروائي “المسابقة الرسمية”..

فيلم “المسابقة الرسمية” من إخراج ماريانو كوهن، وجاستون دوبرات، وإنتاج دولتي إسبانيا والأرجنتين، عرض ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، وذلك على مدار 114 دقيقة، تعقبها مناقشة مع صناع العمل.

أحداث الفيلم تدور حول ملياردير، يبحث بعد بلوغه سن الثمانين عن وسيلة ليخلد بها اسمه، ويقرر صناعة فيلم سينمائي لذا يقوم بالتعاقد مع المخرجة الشهيرة “لولا كيوفاس”، والنجم “فيلكس ريفيرو” والممثل “إيفان توريس”.

يتناول الفيلم عناصر هامة في الصناعة من بينها شباك التذاكر، والموضوعات الأكثر تداولا في السينما ودور العرض، وتوزيع الجوائز، والفنانين الذين يضعون أنفسهم في مكانة مبالغ فيها، هذا بخلاف تقديمه نظرة ساخرة على حال صناعة السينما، ويثير تساؤلات حول العوامل التي تدفع الفنانين للقيام بأعمال فنية، وهوس البعض منهم بالاهتمام بصورتهم إلى حد الغرور.

يشار إلى أن “ماريانو كوهن”، هو مخرج وكاتب ومنتج سينمائي، بدأ حياته المهنية في فن الفيديو والسينما التجريبية والتلفزيون، وصنع عشرات الأفلام، التي حصل من خلالها على أكثر من 30 جائزة دولية، من بينها “الرجل في المنزل المجاور”، و”المواطن المتميز”، و”4X 4″، و”المسابقة الرسمية”.

و”جاستون دوبرات”، مخرج وكاتب ومنتج سينمائي، بدأ حياته المهنية في فن الفيديو والسينما التجريبية والتلفزيون، وحصل هو أيضًا على أكثر من 30 جائزة دولية، من خلال عشرات الأفلام التي صنعها، من بينها “الرجل في المنزل المجاور”، “المواطن المتميز”، “تحفتي الفنية”، و”المسابقة الرسمية”.

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس “FIAPF”.