الأربعاء 29 يونيو 2022
38 C
بغداد

    منح درع نجم السرد اليمني لعام 2021 للكاتب “وجدي الأهدل”

     

    خاص: إعداد – سماح عادل

    منح نادي القصة (إل مقه) بصنعاء، درع نجم السرد اليمني لعام 2021 للقاص والروائي والسينارست “وجدي الأهدل”، في احتفالية، يوم الأربعاء 23 آذار 2022،  وذلك تقديرًا لخصوصية منجزه الإبداعي المتواتر منذ تسعينيات القرن الماضي.

    وأُلقيت، في الاحتفالية، بضع من الكلمات والشهادات أشادت بفرادة تجربة المحتفى به، وما تميزت به أعماله القصصية والروائية، بالإضافة إلى كتاباته في السيناريو، والتي تعكس، في مجملها، مستوى إبداعيًّا فارقًا كان جديرًا بوضع اسم “وجدي الأهدل” ضمن أهم أسماء كتّاب السرد عربيًّا.

    وسلّطت الكلمات، مزيدًا من الضوء على بعض محطات تجربة المحتفى به، كما نوهت ببعض أعماله، وما تفردت به من سمات كرّست وجدي مبدعًا مختلفًا.

    كما أشارت لبعض المنعطفات التي مرت بها تجربته، منوهة بالمعاناة التي تحمّل متاعبها جراء مضمون أعماله الإبداعية، إذ وصل الأمر لفراره خارج اليمن مع استخدام الدين في مواجهته، علاوة على بقاء اسمه ضمن الممنوعين من السفر لسنوات.

    وتطرقت الشهادات لخصوصية تجربة ” وجدي الأهدل” الثقافية على صعيد مشاركته في الأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، ومساهمته في إدارة النشاط الثقافي لمؤسسة العفيف الثقافية، بالإضافة إلى مشاركته المستمرة في دعم المبدعين الشباب، وغيرها من الجهود التي عززت من إيجابية فعله الثقافي العام.

    وقد حضر الاحتفالية عدد من الأدباء والكتّاب والإعلاميين والمثقفين.

    يذكر أن “وجدي الأهدل” بدأ نشر أعماله السردية في تسعينيات القرن الماضي، وتحديدًا منذ عام 1997 من خلال قصص “زهرة العابر”، أتبعها، حتى الآن، بست مجاميع قصصية، وخمس روايات، آخرها رواية “أرض المؤامرات السعيدة” عام 2018، بالإضافة لكتابات في المسرح والسيناريو.

    من إصدراته في القصة: “زهرة العابر و صورة البطال و رطانة الزمن المقماق وناس شارع المطاعم ووادي الضجوج والتعبئة”. وفي الرواية: “فيسلوف الكرنتينة و قوارب جبلية وحمار بين الأغاني وبلاد بلا سماء وأرض المؤامرات السعيدة”.

    حائز على عدة جوائز منها: جائزة العفيف 97 وجائزة الشباب العربي 98 وكذا جائزة رئيس الجمهورية للشاب 99.

    ووصلت بعض أعماله إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر العالمية، وكذلك لجائزة الشيخ زايد. وله في المسرح وفي مجالات أدبية عدة مؤلفات، ترجمت بعض أعماله إلى عدة لغات. ناشط ثقافيا في مجال التدريب الكتابي.

    وقد نشر الكاتب “وجدي الأهدل” على حسابه على “الفسيبوك” قائلا: “تشرفتُ مساء الأمس بمنحي درع نجم السرد لعام 2021 من نادي القصة إل مقه، ومن يد رئيس النادي الروائي العربي القدير الأستاذ محمد الغربي عمران.

    هذا التكريم أعده الأهم في مسيرتي الأدبية، وله وقع خاص جدًا في نفسي.

    أتقدم بالشكر الجزيل لأستاذنا الحبيب محمد الغربي عمران الذي هو نجمنا السردي المتألق في سماء الرواية العربية في كل الأعوام، والشكر موصول لكل من تحدث في حفل التكريم وهم الأساتذة:

    – زياد القحم.

    – عبدالوهاب سنين.

    – زيد الفقيه.

    – أحمد ناجي أحمد.

    – سكينة شجاع الدين.

    ولمقدم الحفل الأستاذ ثابت القوطاري، وللأستاذ محمد الأشول الذي أشرف على الحفل، ولكل الزميلات الزملاء الذين سعوا لترتيب إقامة الحفل.

    وأسمى آيات التقدير والعرفان لمن أكرموني بهداياهم: الأستاذة سكينة شجاع الدين والأستاذ فاروق مريش”.

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا