السبت 23 أكتوبر 2021
19 C
بغداد

    معرض القاهرة الدولي للكتاب.. تنظيم متقن ومشاركة ضخمة وإقبال جماهيري

    1

     

    خاص: إعداد- سماح عادل

    افتتحت الدورة الـ52 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، وحملت هذه الدورة شعار “في القراءة.. حياة”، في الفترة ما بين يوم 30 يونيو: 15 يوليو 2021

    وقد تم السماح للجمهور بدخول المعرض في اليوم التالي بدءا من الساعة العاشرة صباح الخميس، وذلك للجمهور الذي قام بحجز الدخول إلكترونيا فقط من المنصة الرقمية للمعرض، وحيث تم في هذا العام إلغاء شباك التذاكر وفتح الحجز لدخول المعرض مجانا.

    شارك في هذه الدورة 1218 ناشرًا مصريًّا وعربيًّا وأجنبيًّا من 25 دولة، من مختلف قارات العالم بواقع 7 دول افريقية السودان، جنوب السودان، ليبيا، المغرب، تونس، إرتريا، الصومال، 12 دول آسيوية هي العراق ، الكويت، الإمارات، الأردن، السعودية، لبنان، اليمن، فلسطين، البحرين، سوريا، اليابان، كوريا، و5 دول أوربية هي صربيا، روسيا، اليونان، بريطانيا، اسبانيا، بالإضافة إلى أمريكا.

    كما تضمنت الفعاليات إطلاق مبادرة “ثقافتك كتابك”، والذي خصصت ركنًا خاصًّا سعر الكتاب به من جنيه إلى 20 جنيهًا. أقيمت المبادرة في المعرض بصالة 1 من A3 إلى A13.

    لأول مرة هذا العام نظم المعرض المنصة الإلكترونية، والتي عرض بها أول معرض افتراضي موازٍ بتقنية 3D، كما تم إطلاق جميع الفعاليات والأنشطة افتراضيًّا على المنصة حفاظًا على السلامة والصحة العامة للجمهور.

    ضم الجناح الخاص بالهيئات التابعة لوزارة الثقافة، الهيئة العامة لقصور الثقافة، والمجلس الأعلى للثقافة، ودار الكتب والوثائق القومية، والمركز القومي لثقافة الطفل، وأكاديمية الفنون، والمركز القومي للترجمة، وصندوق التنمية الثقافية.

    بلغت مساحة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام إجمالي 80 ألف متر مربع، وإجمالي مساحة الـ”4” قاعات العرض 40 ألف متر مربع، والمساحة المستغلة 18591 مترا مربعا. وبلغ عدد الأجنحة في المعرض 756 جناحا، وعدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية 823 دار نشر، حيث بلغ عدد الناشرين المصريين “نشر عام” 344 دار نشر، عدد الناشرين المصريين “كتاب أجنبي” 40 ناشرا، وعدد الناشرين المصريين “كتاب الأطفال” 47 دار نشر، عدد الناشرين المصريين (وسائل تعليمية) 27 دار نشر، عدد الناشرين المصريين (كتاب إسلامي وتراث) 98 دار نشر،  عدد مكتبات سور الأزبكية 49 مكتبة،  عدد الناشرين ( كتاب صوتي) 1،  عدد المشاركين ذوي القدرات الخاصة 5، عدد أجنحة مبادرة وزارة الثقافة المصرية ” ثقافتك كتابك ” 11 ناشر، عدد المؤسسات الصحفية 7، عدد أجنحة صالة العرض للدول والجهات والمؤسسات الدولة المصرية  54.

     

    إجراءات حماية..

    واتخذت إدارة المعرض هذا العام عددا من القرارات الجديدة لحماية الزائرين للمعرض والتي لم يشهدها المعرض خلال دوراته السابقة، حيث أقيمت جميع الندوات والفعاليات الثقافية “اون لاين”. ولأول مرة منذ 52 عاما تم تحديد عدد زوار المعرض وقد تم الالتزام بعدد معين يوميا من أعداد الزوار للمعرض، بحد أقصى 100 ألف زائر، كما استطاع الزائر تحديد اليوم المخصص للزيارة بنفسه.

    وقد تمت إقامة غرفة عمليات دائمة للمعرض وخدمة دعم فني وخدمة عملاء “أون لاين” على المنصة وعلى تطبيق “الواتس آب”، وكذلك تخصيص مسار خاص وسريع لكبار السن وذوي القدرات الخاصة، والسماح لهم بالدخول بصحبة مُرافق من جميع بوابات الدخول، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية المتعارف عليها؛ حرصاً على الصحة العامة، ومنها ارتداء القناع الطبي، وقياس درجة الحرارة، والمرور عبر بوابات التعقيم ومسافات التباعد الآمنة، كما تم تحديد حدٍ أقصى للطاقة الاستيعابية لكل قاعة عرض من القاعات الأربع ومراعاة مسافات التباعد بين أجنحة العارضين.

    وأكد الدكتور “خالد مجاهد” مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن فرق التواصل المجتمعي قدمت التوعية الصحية بالإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا للزائرين والمشاركين بجميع فعاليات المعرض، ومتابعة الالتزام بارتداء الكمامة، والحفاظ على التباعد الاجتماعي لمنع التزاحم، كما يتم توزيع المستلزمات الوقائية (كمامات، كحول) على رواد المعرض، وذلك بالتنسيق مع وزارة الثقافة المصرية.

    وأشار “مجاهد” إلى تقديم الخدمة الطبية لـ 6 آلاف و300 زائر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب ضمن مبادرة “رئيس الجمهورية لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر عن الاعتلال الكلوي” ومبادرة “رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة”، من خلال 6 عيادات متنقلة مشيرًا إلى توافر أدوية طوارئ ومسكنات ومستلزمات طبية ووقائية لحالات الطوارئ بتلك العيادات، كما أشار إلى توافر 10 سيارات إسعاف تم الدفع بها ضمن التأمين الطبي للمعرض.

    وبخصوص تسهيل الانتقال على الجمهور من زائري المعرض وبالتنسيق مع وزارة النقل والمواصلات فقد تم توفير خطوط أوتوبيس لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الدورة الـ 52 لعام 2021  حيث قامت هيئة النقل العام على خدمة المعرض  بتوفير (58 سيارة).

    الحصاد الختامي..

    وقد كشفت وزارة الثقافة أرقام الحصاد الختامي للدورة ال52 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، التي انتهت بالأمس. فقد زار الدورة مليونا و 700 ألف زائر، كما حققت المنصة الرقمية المستحدثة التي شملت كافة التفاصيل والخدمات التي تهم الزوار إلى جانب أجندة الأنشطة والفعاليات التي تُجرى افتراضيًا 225 مليون زيارة ووصل عدد مستخدميها المسجلين عليها بحسابات إلكترونية قرابة مليون و 600 ألف زائر. كما بلغ عدد الجولات الافتراضية بها أكثر من 270 ألف جولة، وتجاوزت أعداد مشاهدات الكتب بها أكثر من مليون ونصف مشاهدة.

    وجاءت تفاصيل الإصدارات الأكثر مبيعًا بهيئات وزارة الثقافة كالتالي:

    أولًا: مبادرة “ثقافتك كتابك”:

    تخطت مبيعات قطاعات وزارة الثقافة المشاركة بمبادرة “ثقافتك كتابك” 160 ألف نسخة مباعة حيث تراوحت أسعار العناوين بها من 1 إلى 20 جنيها وتصدرتها مطبوعات الهيئة المصرية العامة للكتاب بـ 95 ألف نسخة وضمت قائمة العناوين الأعلى مبيعا وإقبالا من الزوار كتب؛ (شخصية مصر 4 أجزاء، الطاعون، أوقات عصيبة، الأخوة الأعداء، المسيح يصلب من جديد، عالم تسكنه الحيوانات، صحراء التتار، كتاب الزنوج، فلاسفة الأندلس، فئران ورجال ورسالة الغفران).

    ثانيًا: “الهيئة العامة لقصور الثقافة”:

    احتلت الهيئة العامة لقصور الثقافة المركز الثاني بـ 35 ألف نسخة وكان الأكثر مبيعًا؛ (سلاسل الزخائر، ذاكرة الكتابة، الهوية، آفاق عالمية، المسرح العالمي، الفلسفة وإصدارات النشر الإقليمي وقطر الندي)، وكانت أعلى الكتب مبيعا في جناح الهيئة بلاغات النساء، المعارف، نهج البلاغة، مختار الصحاح، تدهور الحضارة الغربية، مصر الحضارة، الثورة العرابية، ثلاثية عبد الرحمن الرافعي، تاريخ الحركة القومية وتطور نظام الحكم في مصر من فجر التاريخ حتى الفتح العربي وتاريخ الحركة القومية وتطور نظام الحكم، فجر الضمير.

    كما نفذت بعض العناوين منها؛ (بطل هذا الزمان، الشقيقتان والأعمال الكاملة لمصطفى عبد الرازق، إضافة إلى الإقبال على سلسلة النشر الإقليمي التي يبلغ سعرها 1 جنيه ومجلة قطر الندى التي تبلغ سعرها 3 جنيهات).

    ثالثًا، “دار الكتب والوثائق القومية”:

    وصلت مبيعات الهيئة المصرية لدار الكتب والوثائق القومية قرابة 13 ألف نسخة من كتب التراث والكتب المحققة وكان الإقبال الجماهيري الأكثر  على عناوين، (عجائب الآثار “4 أجزاء”، أبكار الأفكار “5 أجزاء”، جواهر القرآن، عيون التواريخ “6 أجزاء”، ألف ليلة وليلة “12 جزء”، كتاب الأمالي  للقالي “4 أجزاء”، أخبار البدان “2 جزء”، أنباه الرواة على أنباه النحاة “4 أجزاء”، الشاهنامة، اتعاظ الحنفا “4 أجزاء” ووثائق الديواني العالي وقدمت خصما يصل إلى 25 % على إصدارتها لجميع رواد المعرض).

    رابعًا، “المركز القومي للترجمة”:

    وصلت مبيعات المركز القومي للترجمة قرابة 14 ألف نسخة وجاءت العناوين الأكثر مبيعًا في جناح المركز؛ (الوالدية ودعم السلوك الإيجابي، نهب الفقراء، وقائع ثورة الموريسكيين، حياة الإسكندر، اليوم الأخير لأدولف هتلر، اليهود في الإمبراطورية العثمانية، تاريخ أوروبا في العصر الحديث، هيرودوت يتحدث عن مصر، من الشاطئ الأخر لطه حسين، والعقيدة والشريعة في الإسلام).

    وقدم المركز خصمًا على أسعار الكتب يصل إلى 50 % لطلاب الجامعات الحكومية، وأعضاء نقابات الأطباء، الصحافيين، اتحاد الكتاب، نادي القصة، ذوي الاحتياجات الخاصة، الباحثين الأكاديميين، أعضاء القضاء والجيش والشرطة والعاملين باتحاد الإذاعة والتليفزيون، هذا إلى جانب خصم لكل رواد المعرض يصل إلى 25 % على نسخة واحدة فقط من أي عنوان.

    خامسًا، “صندوق التنمية الثقافية”:

    قطاع صندوق التنمية الثقافية يتولى تسويق إصدارات المجلس الأعلى للثقافة والمركز القومي لثقافة الطفل إلى جانب مطبوعاته حيث بلغت إجمالي عدد النسخ المباعة من معروضاته 6000 نسخة وكانت الأكثر مبيعا سلسلة الكتاب الأول التي تصدر عن المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي، كما شهد جناح المركز القومي لثقافة الطفل برئاسة الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، إقبالا من الزوار وكانت قائمة العناوين الأكثر مبيعا، (رواية العجوز والبحر لأرنست همنجواي التي صدرت ضمن سلسلة تبسيط الأدب العالمي وتقدم الرواية في 150 كلمة فقط ورسومات تزيد عن 75% من مساحة الصفحة يليها حكايات البحر، أغنيات أحبها، سلة الحكايات، النحلة الكسولة، عصفور ملك القلوب، ميمون أصبح مبدعا).

    الموقع الرسمي..

    وقد أشاد الدكتور “هيثم الحاج علي” رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، بأداء الفريق الصحفي للموقع الرسمي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، مشيرا إلى عملهم في دورة استثنائية مر بها الجميع.

    وصرح رئيس هيئة الكتاب في بيان له بوصول عدد مرات زيارة الموقع الرسمي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب إلى 4 ملايين و220 ألف زيارة، منذ انطلاقه وحتى السادسة من مساء اليوم الأخير للمعرض، بمعدل استهلاك للبيانات وصل 96 جيجا تقريبا، موجها التحية لرئيس التحرير الكاتب الصحفي زين العابدين خيري شلبي وفريق العمل.

    هذا وقد وأطلقت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور “هيثم الحاج علي”، موقعها الرسمي للتغطية الصحفية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثانية والخمسين، بعد تطويره وتحديثه، ليلاءم احتياجات وطبيعة الدورة الجديدة. واهتم الموقع هذا العام بمتابعة المعرض بما يخدم حضور الناشرين والجمهور، بعد تقليص الأنشطة ورقمنتها، في ظل الإجراءات الاحترازية التي أعلنتها الحكومة المصرية لمواجهة جائحة كورونا.

    وأتاح الموقع على عنوانه www.gbookfair.com كافة اللقاءات والحوارات مع عدد كبير من الكتاب والمفكرين والناشرين والشخصيات العامة، ونشر كافة الأخبار والبيانات الصحفية والمعلومات الداعمة للناشرين وزوار المعرض هذا العام، بمشاركة مجموعة عمل مختصة بالتغطية الإخبارية الإلكترونية، بجانب إتاحة كافة الفعاليات الافتراضية للبرنامج الثقافي بمجرد بثها على المنصة الإلكترونية للمعرض.

    مكتبة الإسكندرية..

    شهد جناح مكتبة الإسكندرية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 إقبالاً كثيفًا من الجمهور على مطبوعات المكتبة.

    وشاركت المكتبة في المعرض بجناح شرفي للعرض وآخر للبيع، قدمت خلالها أكثر من 350 عنوانًا من أبرز وأحدث مطبوعاتها. وقد تصدر مبيعات مكتبة الإسكندرية كتاب “كيمياء السعادة” و”خضير البورسعيدي” وكتيب “معجم المصطلحات الأثرية” وكتاب “تجديد الخطاب الديني” وكتاب “اللغة المصرية القديمة” و”اليونانيون وبناء مصر الحديثة” و”الفراعنة المحاربون” وكتاب “أنطوان بارتيليمي كلوت بك”.

    كما حرص جمهور جناح مكتبة الإسكندرية على اقتناء دوريات المكتبة المختلفة، ومن أبرزها مجلة “ذاكرة مصر” التي تُعنى بالتراث والهوية والتاريخ الوطني المصري، وأيضا مجلة “ذاكرة العرب”، والتي تضم موضوعات مميزة ومتنوعة تسلط الضوء على تاريخ العرب وتراثهم المتنوع. وحرصت مكتبة الإسكندرية على تقديم ما هو مميز هذا العام إلى جمهور معرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث خصصت خصما خاصا يتمثل في 20 بالمائة على كافة إصداراتها.

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا