لمواجهة النفوذ الصيني .. “واشنطن” تعتزم العودة إلى الـ”يونسكو” بعد انسحاب دام 4 سنوات !

    وكالات – كتابات :

    كشفت مصادر دبلوماسية، يوم الجمعة، النقاب عن اعتزام “أميركا” العودة لـ”منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة”، (يونسكو)، بعد 04 سنوات من انسحابها.

    وقالت المصادر، إن “الولايات المتحدة” تخطو خطوات أولية صوب العودة إلى “منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة”، (يونسكو)، بعد أربع سنوات من انسحابها؛ إبان إدارة الرئيس السابق، “دونالد ترامب”، بسبب اتهامات لها بالتحيز ضد “إسرائيل”.

    وأعتادت “الولايات المتحدة” تقديم ما يصل إلى خُمس تمويل المنظمة، لكن سلف “ترامب”، “باراك أوباما”، توقف عن الدفع، عام 2011، عندما أصبحت “فلسطين” عضوًا كاملاً؛ لأن هذا يتعارض مع القانون الأميركي، وكان على “واشنطن” متأخرات بقيمة: 542 مليون دولار عند انسحابها.

    ومع ذلك، وبتشجيع من إدارة الرئيس، “جو بايدن”، قدمت لجنة المخصصات في “مجلس الشيوخ” تشريعًا، هذا الأسبوع؛ لتعطيل هذا القانون في حال رأى “بايدن”، ومعه لجان “الكونغرس” المعنية، وأن معاودة الإنضمام إلى الـ (يونسكو) سيسمح لـ”واشنطن” بمواجهة النفوذ الصيني أو تعزيز المصالح الأميركية الأخرى.

    وكانت “إسرائيل” انسحبت أيضًا من الـ (يونسكو)، في نفس وقت انسحاب “الولايات المتحدة”، وقال مصدر دبلوماسي غربي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن “إسرائيل” راغبة في العودة، لكنها تنتظر تحرك “واشنطن” أولاً.

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا