20 مايو، 2024 12:55 ص
Search
Close this search box.

فيلم The Idea of ​​You.. لا تسامح مع امرأة تحب رجل أصغر

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص: كتبت- سماح عادل

فيلم The Idea of ​​You فيلم رومانسي أمريكي صدر في عام 2024، مأخوذ من رواية بنفس الاسم للكاتبة “روبن لي” . يصور علاقة حب بين امرأة أربعينية وشاب في منتصف العشرينات، ومدي قبول المجتمع الأمريكي لهذه العلاقة.

الحكاية..

يبدأ الفيلم ب “سولين مارشاند” التي تعمل صاحبة معرض فني، مطلقة، تعيش في ولاية “لوس أنجلوس” توشك علي إتمام الأربعين، تخطط للذهاب في رحلة تخييم بمفردها، لأن زوجها السابق “دانيال” سيرافق ابنتهما المراهقة “إيزي” وأصدقائها إلى كوتشيلا لحضور مهرجان موسيقي لفرقة شهيرة. يتم استدعاء “دانيال” للعمل في اللحظة الأخيرة،  وتضطر “سولين” أن تتخلي عن التخييم وترافق المراهقين إلى المهرجان.

حيث قام “دانيال” بترتيب للقاء في المهرجان مع أعضاء فرقة فتيان تدعى “أغسطس مون” لابنته وأصدقائها. تنتظر”سولين” في منطقة كبار الشخصيات، وتسأل عن الحمام وتدخل ما تعتقد أنه حمام، لتكتشف أنه مقطورة عضو الفرقة “هايز”.

من أول نظرة..

يعجب بها “هايز”، وينظر لها نظرات إعجاب، ويدعوها لتناول مشروب، توافق هي بعد أن تعتذر له. تشعر “سولين”، التي تكبر “هايز” بستة عشر عامًا، بنظراته المريبة لها، ولا ترتاح للفكرة. لاحقًا، أثناء أداء فرقة “أغسطس مون”، يبدو أن “هايز” غير قائمة أغاني العرض، وخصص لها أغنية.

الأربعين..

تحضر “سولين” حفل عيد ميلادها الأربعين، وتشعر بالإحباط من مقابلة رجال في مثل عمرها، حيث تستمع إلي أحاديثهم المملة، بعد فترة وجيزة من المهرجان، يظهر “هايز” في معرض “سولين” فجأة، ويقوم بشراء الأعمال الفنية التي تعرضها، كل قطعة في المعرض، ويطلب من “سولين” المزيد من القطع الفنية، فتصطحبه  إلى أستوديو مستودع أحد الأصدقاء، حيث يناقشون الحياة والفن. وتريه لوحة ساحرة تعجبها لصديقة لها.

يريد “هايز” البقاء مطولا فتستضيفه “سولين” في منزلها لتناول طعام الغداء، حيث أنهما يخافان من الصحافة والضوضاء المصاحبة له كمغني شهير، تحكي “سولين” عن مخاوفها من الحب نتيجة الخبرة السابقة التي عاشتها في العلاقة مع زوجها السابق، ويحكي “هايز” عن رغبته في أن يؤخذ على محمل الجد كموسيقي.

اقتراب..

يقترب “هايز” ليقبل “سولين” التي تنجرف في البداية وتستجيب لرغبته، لكنها تستفيق وتقول له أنها لا تريد أن تقترب منه أكثر وتطلب منه الرحيل. يترك “هايز” ساعته في منزلها، ثم يجد رقم هاتف “سولين” في فاتورة المعرض، ويرسل لها رسالة نصية للانضمام إليه في مدينة نيويورك.

تسافر “سولين” إلى نيويورك وتلتقي به في الفندق الذي يقيم فيه حيث يمارسان العلاقة الحميمة. يقنعها “هايز” بالسفر معه في جولة فرقة “أغسطس مون” في أوربا.  تحافظ “سولين” على خصوصية علاقتهما ولا تخبر ابنتها أو أي شخص آخر.

أثناء إجازة الفرقة في جنوب فرنسا، تشعر “سولين” بعدم الارتياح بشأن عمرها مقارنة بالنساء الأخريات اللاتي يسافرن معهما. واللاتي في عمر العشرينات، ويخبرها صديق في الفرقة أن إهداء “هايز” لأغنية لها كان تكتيكًا يستخدمه لإثارة إعجاب النساء، وأن “هايز” سبق له عمل علاقات مع نساء أكبر سنًا. تشعر “سولين” بالتضليل وخيبة الأمل بشأن العلاقة،  وتقرر العودة فجأة إلى “لوس أنجلوس”. وتقول ل “هايز ” أنها تخجل من تلك العلاقة حينما يعاتبها أنها لم تخبر أحد عن ما يدور بينهما.

تناقض..

يظهر “دانيال”، الذي سمع عن علاقة “سولين” نتيجة لنشر بعض الصور لهما وهما يقبلان بعضهما غضبا، ويقول لها أن علاقة من هذا النوع هي نوع من الجنون ومن جانبها ، تنفي “سولين” أن تكون هي و”هايز” معًا. بعد فترة وجيزة، تظهر صور المصورين للعلاقة بين “سولين وهايز”على الإنترنت، مما يسبب ضجة كبيرة وملاحقة ل”سولين” في منطقتها، وعندما تذهب لاصطحاب “إيزي” من المخيم، تغضب “إيزي” من الكذب عليها، لكنها تسامح والدتها. وتخبرها أنها من حقها أن تحب من تشاء، وتشجعها علي الاستمرار في تلك العلاقة.

عودة..

تذهب “سولين” إلى أستوديو التسجيل حيث يعمل “هايز”، ويعيدان إحياء علاقتهما، ويبدءان المواعدة علنًا. وتقوم هي وابنتها بحذف حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي. حتى لا ينزعجا مما يقال من المعجبين ب”هايز”.

يظهر”دانيال” غضبه ل”سولين” بشأن تأثير علاقتهما على “إيزي”، الذي تواجه تحديات في المدرسة نتيجة لذلك. وبالفعل تتعرض ابنتها لمضايقات كثيرة تؤثر عليها حتى أنها تقرر العيش فترة في منزل والدها بعد رحلة إلى نيويورك، يعود “هايز” وتقرر “سولين” إنهاء العلاقة مرة أخرى. خوفا علي ابنتها ومن أن تؤثر علاقتها ب”هايز” علي علاقتها بابنتها وعلي حياة ابنتها.

ومع ذلك، يزور “هايز” منزلها مرة أخرى، ويقترح عليهما إعادة النظر في استئناف علاقتهما في غضون خمس سنوات، بمجرد أن تكمل “إيزي” تعليمها. خلال هذا اللقاء، يترك “هايز” ساعته مع “سولين” مرة أخرى بعد أن يقبلا بعضهما بشغف حقيقي.

حنين..

بعد خمس سنوات، تري “سولين” أداء “هايز” في عرض “جراهام نورتون”، حيث ذكر خططًا لزيارة “لوس أنجلوس”. وتشعر بالحنين إليه وهي تشاهده علي التلفاز وبالفعل يأتي إليها وتبتسم له ابتسامه مشرقة وينتهي الفيلم علي ذلك.

الإخراج جيد، وأداء الممثلين كان جيدا، وكان إيقاع الفيلم بطيئا نوعا ما ويخلو من جمل حوارية كثيرة، حيث يعتمد بالأساس علي إظهار تعبيرات الوجه ما بين البطلين.

المرأة لا تستطيع..

علي مستوي السيناريو وفكرة الفيلم لم يتم يتناول ذلك الموضوع الحيوي والخطير بالعمق الكافي، وإنما تم إظهار بعض الإشارات التي تعبر عن فكرة الفيلم، مثل أن يكون “دانيال” قد أحب فتاة أصغر منه وتعمل معه ويخون زوجته “سولين” لمدة عام، ثم في النهاية يعلن علاقته بالفتاة ويكون له الحق في الزواج منها، دون أن يدينه المجتمع الأمريكي لأنه تزوج فتاة تصغره بسنوات كثيرة فقط لأنه رجل.

وأيضا الإشارة الصريحة من “سولين” أن الناس يرفضون علاقتها ب”هايز” لأنها امرأة تكبره في العمر وسؤال ابنتها أنه لابد وأن يكون مؤمنا بالنسوية. شعرت كمشاهدة أن الأفكار تطرح بشكل مباشر ولا تتم معالجتها من خلال الأدوات السينمائية، كان من الممكن عمل حوارات أكثر عمقا ما بين البطلين أو بين “سولين” وصديقتها القريبة حول تلك العلاقة التي يرفضها المجتمع الأمريكي، وخاصة فئة الشباب، بسبب كون “سولين” أما وكون فارق السن كبير بينها وبين “هايز”.

ركز الفيلم علي تصوير الشغف والانجذاب الشديد ما بين “سولين وهايز” دون طرح إشكالية تلك العلاقة بشكل أعمق،  حتى النهاية جاءت مبتسرة فلم نشاهد كيف جاهد الطرفان لكي يفرضا علاقتهما في مجتمع يرفضها بضراوة. لكن تبقي أهمية عرض تلك الفكرة الشائكة في مجتمع يدعي أنه يؤمن بحريات الإنسان ويعطي للمرأة حقوقها ويؤمن بالمساواة الكاملة بينها وبين الذكر.

حيث عرض الفيلم كيف يتعامل الناس والمجتمع بازدواجية مفرطة حين يحاسب المرأة علي فعل يقوم به الرجل ويقبل منه دون إدانة بل ويتم التعامل معه كأمر طبيعي مقبول.

الفيلم..

تم تصوير الفيلم من قبل المصور السينمائي جيم فرونا في جورجيا في أواخر عام 2022. خلال مرحلة ما بعد الإنتاج، قام بيتر تيشنر بتحرير الفيلم بينما قام سيدهارتا خوسلا بتأليف النتيجة الأصلية. قام سافان كوتيشا بتأليف وكتابة الأغاني الأصلية.

تم عرض The Idea of ​​You لأول مرة في South by Southwest في 16 مارس 2024، وتم إصداره بواسطة Amazon MGM Studios كفيلم أصلي من Prime Video في 2 مايو 2024. تلقى الفيلم آراء إيجابية من النقاد.

طاقم التمثيل

آن هاثاواي في دور سولين

نيكولاس جاليتزين في دور هايز

إيلا روبين في دور إيزي

يعرض الفيلم أغانٍ أصلية تؤديها الفرقة الخيالية August Moon، والتي كتبها سافان كوتيشا، الذي عمل أيضًا كمنتج الموسيقى التنفيذي. قام جاليتزين أيضًا بأداء غناء لعدد قليل من الأغاني. تم إصدار ألبوم بواسطة Arista Records رقميًا، مع الفيلم.

النقد..

على موقع Rotten Tomatoes ، كانت 83% من آراء 138 نقادًا إيجابية، بمتوسط ​​تقييم 6.5/10. ينص إجماع الموقع على ما يلي: ” تقدم The Idea of ​​You تذكيرًا مرحبًا به بأن آن هاثاواي تظل رائدة الكوميديا ​​الرومانسية المبهجة  وتؤكد مجددًا أن قلة من صانعي الأفلام يفهمون هذا النوع بشكل أفضل من مايكل شوالتر.” ميتاكريتيك، أعطى الفيلم درجة 67 من أصل 100، بناءً على 36 نقادًا، مما يشير إلى المراجعات “الإيجابية بشكل عام”.

كتب بنجامين لي من صحيفة الغارديان “تمكن شوالتر من جعل فيلم The Idea of ​​You يبدو ويتنافس مثل الأفلام الكبرى التي تأتي بعده بدلاً من الأفلام الأصغر حجمًا التي تقع بجانبه […] كل هذا لا يكفي في النهاية لنقلنا حقًا إلى ذروة هذا النوع ولكنه مشهد أفضل مما اضطررنا للتعود عليه.”

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب