7 يوليو، 2024 9:11 م
Search
Close this search box.

فتح الشاكرا.. تندمج الرغبات مع المشاعر مع الأفكار لتحقيق السلام النفسي

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص: إعداد- سماح عادل

بحسب المعتقدات البوذية تحافظ الشاكرات على صحة الإنسان، حين تتوحد الغرائز مع المشاعر، بعض من مسارات هذه الشاكرات لم تُفتح كاملةً كما ينبغي، أي أنها تعمل كما كانت عند ولادتنا، وبعضها أكثر نشاطًا والبعض الآخر يعتبر مغلقا، ولا يمكن تحقيق السلام الذاتي في حالة عدم توازن الشاكرات.
فتح شاكرا الجذع (الحمراء)..
تعتمد هذه الشاكرا على الشعور بالراحة البدنية، وعند فتحها تشعر بالتوازن والهدوء والاستقرار والسلام، ولن تشعر بالريبة بالمحيطين بك بدون سبب، وستكون على اتصال قوي بجسدك المادي، وعند كسل تلك الشاكرا سيصبح سلوكك أكثر ميلا إلى الخوف والتوتر والشعور بأنك غير محبوب ومنبوذ، وإذا كانت تلك الشاكرا أكثر نشاطًا يتحول سلوكك إلى المادية والجشع وستشعر بالرغبة بالبقاء آمنًا ومحاربة التغيير.
افهم جسدك وكن على وعي به. مارس التأمل أو المشي أو التنظيف في المنزل، تلك الأنشطة تسمح لك بالتعرف على جسدك وتقوي مسارات الشاكرا لديك.
اشعر بالأرض وتواصل معها، اشعر بها أسفل منك، قم بالوقوف بشكل مستقيم ومريح وباعد بين قدميك لتكون على مستوى الكتفين، ثم قم بثني الركبتين قليلًا وحرّك الحوض للأمام قليلًا وحافظ على اتزان جسدك بحيث يتم توزيع الوزن بالتساوي على باطن قدميك، ثم قم بإمالة جسدك للأمام قليلًا وابقَ في هذا الوضع لعدة دقائق.
بعد ذلك اجلس القرفصاء، لامس أطراف الإبهام والسبابة معًا بلطف في حركة سلام. قم بترديد لفظ “لام” بهدوء ووضوح. اشعر بالاسترخاء مع التفكير في الشاكرا ومعناها وتأثيرها على حياتك. واصل القيام بهذا حتى الشعور بالاسترخاء والسلام الكامل. تخيل صورة زهرة حمراء مغلقة، ثم تخيل طاقه قوية جدًا تشع منها ثم تنفتح الزهرة ببطء مع ظهور أربع بتلات حمراء مليئة بالطاقة. قم بعمل شهيق وزفير.
فتح شاكرا العجز (البرتقالية)..
هذه الشاكرا متعلقة بالمشاعر والنشاط الجنسي، لو كانت مفتوحة ستحس بتدفق المشاعر وحرية التعبير عنها، وتكون لديك الرغبة في عمل علاقات عاطفية، كما ستشتعل لديك الرغبات الغريزية ولن تعاني من مشاكل جنسية، في حالة النشاط الأقل فستكون عواطفك باردة وغير منفتح لتكوين علاقات مع الآخرين، وإذا كانت أكثر نشاطًا ستكون حساسا وعاطفيا معظم الوقت، كما قد تزيد رغبتك الجنسية.
اجلس على الركبتين مع إبقاء الظهر في وضع مستقيم لكن مسترخيًا. ضع يديك على حجرك، وضع كفي يدك فوق بعضهما بحيث يكون باطن اليد للأعلى ويكون كف اليد اليسرى في الأسفل لتلامس أصابع اليد اليمنى من الخلف مع الحرص على تلامس الإبهامين بلطف.
قم بالتركيز على شاكرا العجز وما تمثله، أي عظام العجز في العمود الفقري في أسفل ظهرك. قم بترديد لفظة “فام” بهدوء ولكن بوضوح. اسمح لنفسك في هذا الوقت بالاسترخاء مع التفكير في الشاكرا ومعناها وتأثيرها على حياتك. واصل القيام بهذا حتى الشعور بالاسترخاء والسلام الكامل.
فتح شاكرا سرة البطن (الصفراء)..
تمثل هذا الشاكرا الثقة عندما تكون بين مجموعة من الناس، وعندما تُفتح فستشعر بالسيطرة والاعتداد بالنفس، أما إذا كانت غير نشطة فستميل إلى أن تكون سلبيًا وغير حاسم، وقد تشعر بالخوف كثيرًا وهذا ليس في صالحك، أما إذا كانت أكثر نشاطًا فستميل إلى أن تكون متعجرفًا وعدوانيًا.
اجلس على الركبتين مع إبقاء الظهر في وضع مستقيم مسترخيًا. ضع يديك أمام المعدة في مستوى منخفض قليلًا عن موضع سرة البطن، واسمح لأصابع يديك المتقابلة بالتلامس بحيث تكون الأصابع جميعها مفرودة ولكن الإبهامين متقاطعين وهو أمر هام. قم بالتركيز على شاكرا سرة البطن وما تمثله في العمود الفقري في مستوى أعلى السرة. قم بترديد لفظة “رام” بهدوء بوضوح. اسمح لنفسك في هذا الوقت بالاسترخاء مع التفكير في الشاكرا ومعناها وتأثيرها على حياتك. واصل القيام بهذا حتى الشعور بالاسترخاء والسلام الكامل.
افتح شاكرا القلب (الخضراء)..
تعبر هذه الشاكرا عن الحب والرعاية والعطف، وعندما تفتح ستكون ودودا ورحيما وميالا لتكوين علاقات ودية، في حالة عدم النشاط تكون قاسي القلب وغير ودود، وفي حالة النشاط الكبير تميل لإظهار المحبة الزائدة للناس إلى مستوى خانق لهم مما يتم تفسيره على أنه أنانية منك.
اجلس القرفصاء. اسمح للسبابة والإبهام بالتلامس في كلتا اليدين. ضع يدك اليسرى على ركبتك اليسرى، ويدك اليمنى أمام الجزء الأسفل من القفص الصدري. قم بالتركيز على شاكرا القلب وما تمثله في العمود الفقري بمستوى القلب.
قم بترديد لفظة (يام) بهدوء وبوضوح. اسمح لنفسك في هذا الوقت بالاسترخاء مع التفكير في الشاكرا ومعناها وتأثيرها على حياتك. واصل القيام بهذا حتى الشعور بالاسترخاء والسلام و”الصفاء” الكامل الذي يتزايد بداخلك.
فتح شاكرا منطقة الحنجرة والرقبة (الأزرق الفاتح)..
فتح شاكرا منطقة الحنجرة والرقبة (الأزرق الفاتح). تعبر هذه الشاكرا عن التواصل والتعبير عن الذات، وعندما تفتح فستجيد التعبير عن نفسك وسيكون الفن وسيلة مناسبة، في حالة عدم النشاط ستكون قليل الكلام وسيتم اعتبارك شخصا خجولا، وفي حالة الكذب الكثير يمكن أن تغلق تلك الشاكرا تماما، وفي حالة النشاط الكثير تكون ثرثارا حد إزعاج الآخرين، ومستمعًا سيئا.
اجلس على ركبتيك مرة أخرى. اجعل أصابع اليدين يتقاطعان عند الإبهام، ثم قم بجعل إبهام اليدين يتلامسان عن الأطراف، ثم ارفعهما قليلًا. قم بالتركيز على شاكرا الحنجرة وما تمثله وهي في منطقة الحنجرة. قم بترديد لفظة (هام) بهدوء وبوضوح. اسمح لنفسك في هذا الوقت بالاسترخاء مع التفكير في الشاكرا ومعناها وتأثيرها على حياتك. واصل القيام بهذا حتى الشعور بالاسترخاء والسلام الكامل.
فتح شاكرا العين الثالثة (الأزرق النيلي)..
تمثل تلك الشاكرا البصيرة، عند فتحها ستمتلك بصيرة نافذة بشخصية حالمة، وعند انسدادها ستبحث عن آخرين للتفكير نيابةً عنك وستصدق الخرافات وتشعر بالحيرة معظم الوقت، وستعيش في عالم خيالي في حالة النشاط المفرط، وفى الحالتين ستعاني من أحلام اليقظة بشكل ملحوظ أو حتى الهلوسة.
اجلس القرفصاء بوضع رجلِ فوق الأخرى. ضع يديك أمام الجزء السفلي من الصدر مع ضرورة أن يكون إصبع الوسطى من كل يد مستقيمًا ويلامس أحدهما الآخر مع تجنب الإشارة إليك، أما الأصابع الأخرى فتكون منثنية ويلامس كل إصبع ما يقابله، مع ضرورة تلامس الإبهامين وتوجيههما ناحيتك. قم بالتركيز على شاكرا العين الثالثة وما تمثله أعلى مستوى الحاجبين.
قم بترديد لفظة (أوم) بهدوء وبوضوح. يجب في هذا الوقت أن يأتي لك الاسترخاء بشكل طبيعي مع مواصلة التفكير في الشاكرا ومعناها وتأثيرها على حياتك. واصل القيام بهذا حتى الشعور بنفس حالة الاسترخاء و”السلام” الكامل.
افتح شاكرا التاج (البنفسجية)..
هي الشاكرا السابعة والأكثر روحانية، تمثل الحكمة والتوحد مع الكون. تختفي لديك الأحكام المسبقة وتبدو أكثر وعيا بالعالم واتصاله بك عندما تكون هذه الشاكرا مفتوحة، وستفتقد الروحانية وستصاب معتقداتك بالجمود في حالة انسدادها، وسيغلب الطابع الروحاني لديك في حالة النشاط الكبير، قد تصل إلي حد تناسي احتياجاتك الجسدية مثل الغذاء والماء والمأوى لو كانت مفرطة النشاط.
اجلس القرفصاء مع وضع رجل فوق الأخرى. ضع يديك عند مستوى المعدة مع جعل الإصبعين الصغيرين يتلامسان ويشيران للأعلى بعيدا عنك، مع تقاطع بقية الأصابع، ولكن يجب مراعاة أن يكون الإبهام الأيسر أسفل الأيمن.
قم بالتركيز على شاكرا التاج وما تمثله على مستوى قمة الرأس. قم بترديد لفظة “نج” بهدوء وبوضوح. يجب أن يكون جسدك في حالة استرخاء تام في هذا الوقت، وينبغي أن يكون عقلك في حالة سلام، ولا ينبغي التوقف عن التركيز على شاكرا التاج. تُعد حالة التأمل هذه الأطول، أي ينبغي ألا تقل عن عشر دقائق.
لا تقوم بالتأمل الخاص بشاكرا التاج إذا لم تكن شاكرا الجذع قوية أو مفتوحة، فيجب أن تعمل على أساس قوي قبل البدء في الشاكرا الأخيرة، وسوف يتوفر هذا الأساس بممارسة تمارين شاكرا الجذع.
ربت بلطف عند تفعيل “العين الثالثة” وبحركة دائرية حول المنطقة التي ستنساب منها شاكرا العين الثالثة. حاول إذا كنت مبتدئا عدم الإفراط في التأمل.
قم بالجلوس في منطقة هادئة ودافئة كما لو كنت ستمارس التأمل. يمكنك خلال فصل الصيف الجلوس في حقل أو في حديقة، ويمكنك في فصل الشتاء الجلوس في غرفة دافئة مع تجنب الإزعاج. ستكون الساونا مكانًا رائعًا لتهدئة نفسك وتصفية ذهنك إذا كنت تمتلك واحدة على الرغم من قلة من يمتلكونها. حاول التأمل بشكل يومي حتى لو لم يكن لديك الكثير من الوقت، كما يمكنك ممارسة التأمل كلما رغبت بذلك.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب