20 مايو، 2024 3:04 ص
Search
Close this search box.

“جيم كاري”.. رغم شهرته ككوميدي إلا أنه عاني من الخوف والاكتئاب طويلا

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص: إعداد- سماح عادل

“جيم كاري” ممثل كوميدي كندي أمريكي شهير.

حياته..

ولد في أونتاريو، كندا، أبوه “بيرسي كاري” محاسب وأمه “كاثلين”ربة منزل، وله ثلاثة أخوة، جون وباتريشيا وريتا. كان يعشق الكوميديا منذ طفولته حيث أرسل سيرته الذاتية لبرنامج (The Carol Burnett Show) الكوميدي عندما كان عمره عشر سنوات، وكان أساتذته في المدرسة الثانوية يسمحون له أن يؤدي وصلة كوميدية فردية لزملائه الطلبة في آخر كل يوم مدرسي.

تلك الأسرة المستقرة فقدت أمانها حين فقد الأب وظيفته، فاضطرت للعيش في مقطورة لفترة حتى وجد الأب عملا جديدا. شجاعة “جيم كاري” في التخلي عن نجوميته والوقوف على الحافة ليست جديدة، فقد توقف في عمر الـ16 عن التعليم، وقد بكى والده يومها، لكنه لم يعارضه بعنف، واصطحبه إلى منتديات صناعة الكوميديا في المدينة حيث يقبع هناك حلمه الذي راوده منذ طفولته.

انتقلت عائلته للعيش في منطقة سكاربوبو عندما كان عمره 13 عاما وهناك درس في مدرسة الثالوث المبارك الكاثوليكية في نورث يورك لمدة سنتين والتحق للدراسة الثانوية بمعهد كلية آجينكورت وهي أقدم ثانوية في منطقة سكاربوبو. عاش بعدها جيم كاري لمدة ثماني سنوات في مدينة برلنغتون في أونتاريو.

في عام 1979 بدأ يقدم وصلات كوميدية فردية في نوادي أونتاريو ثم انتقل إلى لوس أنجلوس في بداية الثمانينيات وبدأ بالعمل في (The Comedy Store) حيث لاحظه المؤدي الهزلي المعروف آنذاك رودني دانجرفيلد واستقطبه للعمل ليقدم وصلة افتتاحية لعرضه المتجول.

التلفزيون..

قدم تجربة أداء للبرنامج الكوميدي الشهير (Saturday Night Live) ولكنه لم يحظ بالدور ولكنه حظي بأول دور رئيسي له في مسلسل (The Duck Factory) والذي لم يستمر عرضه طويلا. استمر بعدها يؤدي أدوارا صغيرة في بعض المسلسلات مثل (In Living Color) و (Earth girls are easy).

السينما..

كان أول دور له في فيلم سينمائي عام 1981 في فيلم (Rubberface) وقام بعدها بتمثيل العديد من الأدوار الصغير في أفلام مثل (Once Bitten) و (Peggy sue got married إلى أن أحرز أول دور رئيسي له في فيلم (Ace Ventura: Pet Detective) عام 1994 نجاحا كبيرا. وبعدها توالت أدواره الناجحة في أفلام مثل (The Mask) و (Dumb and Dumber). في عام 1998 حصل جيم كاري على جائزة الغولدن غلوب عن دوره في فيلم (The Truman Show) ومن ثم في عام 1999 حصل جيم كاري على جائزة الغولدن غلوب مرة أخرى عن دوره في فيلم (Man on the Moon).

تأليف..

تم الإعلان عن دخول كاري في عام 2019 عالم التأليف والنشر، عبر كتابته لمؤلف أدبي بعنوان (مذكرات ومضللات)، تم وصفه على أنه رواية تصنف كشبه سيرة ذاتية للشخصية وقد تعاون في كتابته مع المؤلفة “دانا فاشون”.

كان كاري على رأس قائمة أفضل الممثلين الكوميديين لأكثر من عقدين. أصبح أسلوبه الفريد الذي لا شك فيه في التمثيل الكوميدي له تأثير كبير على كل من الممثلين والجمهور فهو الفنان الذي يعرف كيف يضحك ويجعل جمهوره يضحك. على الرغم من نجاحه ، يريد كاري أن يواصل تجربة نفسه في مجالات التمثيل الأخرى، كما أظهر في دراما The Majestic عام 2001.

أزمة..

رغم حبه لوالدته فإن “جيم كاري” اعترف أكثر من مرة بأنها كانت مدمنة على المسكنات بسبب مرضها، وأن هذا الأمر يشبه الهجران وحرمان الأبناء من أمهم، ولعل القصة الأكثر تأثيرا على حياته تتلاقى مع فكرة الإدمان أيضا، لكن كاري تزوج للمرة الأولى زواجا لم يدم طويلا وأنجب ابنته الكبرى جينن، ثم ارتبط لفترة بالنجمة رينيه زيلوجر، ومن ثم بدأت مأساة التحول الدرامي، حيث ارتبط بخبيرة الماكياج الأيرلندية كاترين وايت في علاقة مضطربة انفصل خلالها الثنائي أكثر من مرة، وفي سبتمبر/أيلول 2015 وجدت ميتة في بيتهما بلوس أنجلوس، كما وجدت بجوارها عقاقير خاصة بجيم كاري، وانتهت تحقيقات الشرطة إلى أن الحادث كان انتحارا.

وقد قام الزوج السابق لكاثرين برفع دعوى تتهم كاري بالتسبب باستدراجها للإدمان وقتلها، كما روجت شائعات تشير إلى علاقة متوترة مع المحفل الماسوني بأميركا أدت إلى عقاب كاري بقتل زوجته، ونفى الممثل الذي صار وجهه رمزا للشجن كلا الأمرين.

كان جيم قد جرب الفقد بعنف بينما كان منهمكا في إضحاك جمهوره في عامي 1990، حيث رحلت والدته ثم عام 1994 ثم رحل والده، وجاء الفقد الثالث مع ما صاحبه من تراجيديا لشابة في الـ30 فقدت حياتها، لذا لم يكن الأمر سهلا بحيث يبدأ بعد أسابيع العودة إلى أضواء هوليود، لكن هذه الأسابيع لم يكن ممكنا لها أن تصبح 5 أعوام، ثم يعود ليدلي بتصريحات غامضة حول رغبته في تدمير هوليود، ويقدم كتابا أشبه بالخيالي وإن بدا أيضا أقرب إلى فكرة المذكرات تحت اسم “مذكرات وضلالات”، وقدم فيه سردية عن نجم هوليودي يعيش أحداثا لا يمكن تصديقها، وعلق في تصريح للصحف حينها قائلا “إنها أحداث خيالية تخبر بحقائق أعمق منها بكثير”.

وكان آخر ما قدمه جيم كاري هو 6 حلقات من برنامج “ساترداي نايت لايف” قلد خلالها الرئيس الأميركي بايدن، ليعود الكوميديان والنجم الذي يقف على حافة نجوميته إلى عالمه الخاص بين الرسم والنحت ورسم الكاريكاتير السياسي الذي ينشره على صفحته بموقع تويتر حيث وجد نفسه بعيدا عن رهانات هوليود الخاسرة.

الاكتئاب..

عاني مرض الاكتئاب نتيجة ظروف نشأته القاسية، حيث كانت والدته تعاني متاعب صحية مستمرة، فيما كان والده عاطلاً عن العمل، مما أجبره على ترك المدرسة الثانوية والبحث عن وظيفة تساعده على الإنفاق على عائلته.

بالرغم من أن مراهقة جيم كاري لم تكن سهلة على الإطلاق إلا أنه كان يعاني أيضاً في طفولته من خوف مستمر من أتفه الأشياء، حيث ذكر جيم كاري في إحدى المقابلات، أنه كان يغلق على نفسه باب الحمام ويستمر بالبكاء لساعات طويلة من خوفه على والديه وعلى حالتهما الصحية لأنهما كانا مدخنين بشراهة، يذكر جيم كاري أن هذا الخوف لازمه لفترة طويلة للغاية. أيضاً كانت تؤكد والدته على شعوره بالخوف على صحتهما بسبب كونها مريضة ومكتئبة باستمرار لدرجة أنها كانت دائماً تجلس على طاولة الطعام تشتكي وتندب حظها وصحتها وتدعي المرض بشكل مستمر للغاية، كل هذه المواقف جعلت جيم كاري يعيش في خوف على أسرته وعلى حياتها وهو الأمر الذي لم يتمكن من التخلص منه حتى بعدما أصبح رجلاً كبيراً!

حالته النفسية تدفعه للاستسلام سريعا حين يواجه أي عقبة في حياته الشخصية أو مسيرته الفنية، لكن بداية النهاية كانت سنة 2012، حين خرج ليهاجم فيلمه الجديد Kick-Ass 2 قبل عرضه، بسبب احتوائه على مشاهد للعنف بين الشباب، وبرر كاري رفضه لتلك المشاهد بحادث إرهابي ارتكبه أحد المراهقين في مدرسة ثانوية أميركية، أسفر عن قتله لـ20 طفلاً و6 من البالغين.

تلقى جيم كاري انتقادات كبيرة بسبب حديثه بشكل سلبي عن الفيلم، وانشغل بعدها بتصوير فيلمه Dumb and Dumber 2، الذي نال تقييمات سلبية بسبب ضعف مستواه مقارنة بالجزء الأول.

وبعد بضعة أشهر أصيب جيم كاري بصدمة كبيرة بعد انتحار حبيبته كاتريونا وايت سنة 2015 بجرعة زائدة من الأدوية، وتمت مقاضاته بتهمة مساعدتها على الحصول على تلك العقاقير.

ازدادت متاعب جيم كاري بعد فشل أفلامه التي تلت وفاة كاتريونا وايت، خاصة أنه ابتعد فيها عن الكوميديا، وأصبح يميل للأدوار الحزينة والشخصيات المليئة بالغموض.

حاول جيم كاري التعافي من أزماته الشخصية، وقدم ثنائية أفلام Sonic the Hedgehog، قبل أن يخرج في الفترة الأخيرة ويعلن أنه فقد شغفه بالتمثيل منذ سنوات، وأصبح لا يحب فكرة تقديم المزيد من الأعمال الفنية، ورغبته في الاعتزال.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب