13 أبريل، 2024 6:00 ص
Search
Close this search box.

الأول في تاريخ العراق الآثاري .. رقمنة التوثيق لمدن التراث العالمي في العراق على موقع “اليونسكو” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

أعلنت “وزارة الثقافة والسياحة والآثار” العراقية، اليوم الثلاثاء، نشر مشروع التوثيق الرقمي لمدن التراث العالمي على موقع (اليونسكو).

وأعلن مدير عام دائرة الدراسات والبحوث والتدريب الآثاري، “قاسم طاهر السوداني”؛ والمشرف على فريق العمل، وفق بيان صادر عن الوزارة؛ عن: “قبول ونشر مشروع رقمنة أرشيف مواقع التراث العالمي في العراق، في موقع (اليونسكو)، وهو الأول من نوعه في تاريخ العراق الآثاري”.

وأشار “السوداني”؛ إلى أن: “فريق العمل الذي شكلته الدائرة والخاص بدراسة مقترح (اليونسكو)؛ وتحديد جدوى العمل عليه؛ قام بإعداد هذا المشروع بشكل علمي يتوافق مع إستراتيجية الوزارة والمعايير الدولية العالمية التي وضعتها منظمة (اليونسكو) لحفظ الأرشيف والوثائق الخاصة بهذه المواقع؛ وبالاعتماد على القدرات والكفاءات العراقية المتخصصة من كوادر هيئة الآثار والتراث”.

وأضاف “السوداني”، أن: “هذا المُنجز الذي حققته هيئة الآثار والتراث في وزارة الثقافة، لأول مرة في تاريخها؛ سيحقق جملة من المعطيات العلمية المهمة على كافة الأصعدة لعل أهمها دعم آليات وسُبل البحث العلمي في الهيئة وتفعيل الترويج والدعاية في مواقع التراث العالمي محليًا ودوليًا عبر منصه (اليونسكو) واستقطاب المجاميع السياحية الأجنبية والمحلية ودعم مشاريع وخطط الصيانة والترميم والحفظ والتنمية المستدامة وتفعيل التبادل الثقافي مع الدول الأخرى”.

وأكد “السوداني”؛ وفق البيان، أن: “المشروع يُساعد على الشروع بتأسيس برنامج الزيارات الافتراضية لمواقع التراث العالمي؛ بغية نشر الوعي الثقافي الخاص بالموروث الحضاري العراقي”.

وتابع البيان: “من جانبه؛ أشار محمد قاسم المعمار؛ إلى أن خطة العمل في إدارة هذا المشروع تتضمن أربعة محاور رئيسة بتجميع الأرشيف الصوري لمواقع التراث العالمي في العراق وتصنيفه وإنشاء قاعدة بيانات إلكترونية وتحويل الأرشيف إلى أرشيف رقمي؛ ضمن المعايير الدولية لمنظمة (اليونسكو)، في توثيق وأرشفة مواقع التراث العالمية وتحديد قواعد البيانات وإتاحة المعلومات للبحث العلمي وإصدار فهرست تعريفي بالمشروع، بالتعاون مع منظمة (اليونسكو/ لجنة التراث العالمي)”.

وأضاف “المعمار”، إلى أن: “هذا المشروع يُحقق جملة من الأهداف التي تخدم الرؤية التراثية العالمية؛ ومنها الاهتمام بتلك المواقع وجعلها في دائرة الضوء باعتبارها رسالة علمية في الآثار وبوابة للاهتمام بأرشيفها الوثائقي والصوري”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب