إقامة معرض السليمانية للكتاب.. رافعا شعار الوقاية من الكوفيد 19

السبت 21 تشرين ثاني/نوفمبر 2020
عدد القراءات: التعليقات
طباعة

 

خاص: إعداد- سماح عادل

افتتح في مدينة السليمانية يوم الاربعاء 18 تشرين الثاني 2020 معرض السليمانية الدولي للكتاب في دورته الثانية، بمشاركة دور نشر كوردية وعربية وأجنبية. ويستمر المعرض لمدة 10 أيام في استقبال زائريه. للفترة من 18 إلى 27 تشرين الثاني.

وتشارك 227 من دور النشر الكوردية والعربية والأجنبية من 17 دولة في المعرض الذي يحتوي نحو 3 مليون كتاب بمختلف العناوين وبعدة لغات.

ويرى المنظمون أن المعرض يؤدي دورا في تعريف القراء بالقضية الكردية، التي احتلت الكتب الخاصة بها حيزا كبيرا من المعروضات، مع اتساع دائرة الاهتمام بها من السياسة والاجتماع إلى روايات الحب والحرب وقصصهما.

كما ستقام الدورة الثانية لمعرض السليمانية الدولي للكتاب، تحت شعار (مع الوقاية.. نكون صديقا للكتاب) على أرض معرض السليمانية الدولي. وتعرف السليمانية بأنها العاصمة الثقافية لإقليم كردستان العراق، لحيويتها الفكرية والأدبية وانفتاحها الاجتماعي والثقافي، وبكون العديد من كبار شعراء وكتاب وفناني كردستان يتحدرون منها.

وقال النائب الأول لرئيس غرفة تجارة و صناعة السليمانية ياسين رحيم فرج في مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم مع مدير العلاقات والتسويق للمعرض شوقي عمر محمود، انه لديهم عقدا مع شركة “أطلس الأصيل” التي ستقوم بتنظيم نشاطات وفعاليات المعرض.

وأشار إلى أن المعرض سيكون منبرا للكتّاب والمؤلفين والمثقفين كافة في إقليم كوردستان والعراق لعرض نتاجاتهم ومؤلفاتهم، وسيكون مكانا للتبادل الفكري مع الأجانب القادمين من الخارج لحضور المعرض.

وقال خلال المؤتمر أن معرض السليمانية الدولي بذل جهودا لانطلاق المعرض بدورته الثانية، مشيدا بمشاركة دور النشر والطباعة من الدول المجاورة ومن مختلف قارات العالم وأجزاء كوردستان الكبرى الأربعة.

مؤكدا أن هذا الحدث مهم بالنسبة إلى السليمانية ليس فقط من ناحية نشر الكتب بل سيحرك السوق في المحافظة لأن المعرض سيستقبل عشرات الآلاف من الزوار داخليا والآلاف خارجيا.

والجدير بالذكر أن انطلاق المعرض بدورته الثانية يأتي بمناسبة الذكرى الـ 236 لتأسيس عاصمة الثقافة في إقليم كوردستان. وقد انطلق المعرض بدورته الأولى العام الفائت بنفس الموعد بمشاركة أكثر من 300 دار طباعة و نشر محلية وأجنبية عرض فيه الآلاف من عناوين الكتب والمنشورات والبحوث.

كما أكدت الجهة القائمة على المعرض بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية، وذلك لتجنب خطر الإصابة بفيروس كورونا، كما ستقام فعالية ثقافية وجلسات أدبية طيلة أيام.

وتأتي مشاركة الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق بالكتب الصادرة من ضمن مشروعه في طبع المؤلفات الأدبية بعد أشهر من التوقف الذي شهدته البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا، وعودة الحياة تدريجيا.

 



الكلمات المفتاحية
إقامة معرض السليمانية للكتاب

الانتقال السريع

النشرة البريدية

User IP Address - 149.255.219.29