ثورة الفكر في عصر النهضة الأوروبية

الخميس 02 أيار/مايو 2019
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

تأليف: لويس عوض
صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب فى مكتبة الأسرة ضمن سلسلة الفكر كتاب للدكتور لويس عوض بعنوان “ثورة الفكر فى عصر النهضة الأوروبية”.
تمثل هذه الدراسة أهم مقومات عصر الثورة والنهضة الأوربية كما تمثل الدعامات الفكرية التي قامت عليها الحضارة الغربية الحديثة، ويتحدث المؤلف فى كتابه عن روح الاستكشاف والمغامرة والاقتحام التى تجلت فى أسفار ماركو بولو، كما يشير إلى ظهور ظاهرة الدولة القومية من أنقاض الجامعة الدينية التي نجد دعامتها النظرية فى دانتى اليجيرى وفى مكيافيللى، وانتصار اللهجات الشعبية على اللغة الفصحى (اللاتينية) وتحولها إلى لغات حية مزدهرة بالآداب.
كما يتناول المؤلف رد اعتبار الإنسان ورد اعتبار الحياة الدنيا بعد ألف عام من العصور الوسطي، حيث ملئت أوروبا بالأديرة وأقنعت البسطاء أن نصيبهم فى ميراث الأرض هو حرثها وزرعها لأمراء الإقطاع ، وجاء لورنزو دى مديتشى وبيكو ديللا وارازموس ليدحضوا ذلك، ثم جاء كامبانيللا ليتصور إمكانية بناء المدينة الفاضلة على الأرض.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.