المقدس والمجتمع

الثلاثاء 20 آذار/مارس 2018
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

‏التكوين · ‏نشوء الكتاب المقدس · ‏الأناجيل المنتحلة · ‏نص العهد الجديد
تعريف و معنى مقدس بالعربي في معجم المعاني الجامع، المعجم …
معنى كلمة مقدس, تعريف كلمة مقدس في قاموس المعاني الفوري مجال البحث مصطلحات المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر ضمن قاموس عربي عربي. معجم شامل يحوي على معاني الكلمات العربية ومعاني الجمل العربية. صفحة 1.
أول من قسم المعتقدات الدينية وصنفها جميعها إلى قسمي المقدس والمدنس هو إميل دوركهايم. من وجهة نظر غربية، لا يشمل المقدس فقط المعتقدات الدينية المرتبطة بإله شخصي في السماء، حيث يتسع المفهوم ليشمل أي معتقد اجتماعي أو مكان أو زمان أو حيوان أو أي شيء تنسب له قوة ومكانة عاليتين بالمقارنة مع كل ما هو مدنس أو دنيوي، وخصوصاً الإنسان. بطريقة أخرى المقدس هو أي شيء يتم عزله ويحاط بالعديد من أنواع التحريم، وهو ضد المدنس أو الدنيوي.
من وجهة نظر مختلفة كالهندوسية، ليس من الضرورة أن يكون المدنس والمقدس متضادين، بل من الممكن أن يكونا مترابطين. حيث أن المقدس بالنسبة لجماعة ما يمكن أن يكون مدنساً لغيرها.
و هناك أيضاً من يربط المقدس بالطهارة والمدنس بالنجاسة. بدأ هذا المفهوم مع بدء الطوطمية، حيث أراد أفراد قبيلة الطوطم أن يحموه من كل ما هو نجس فقاموا بعزله عن العموم وجعلوا شخصاً معيناً (في العادة رجلاً) مسؤولاً عن إبقاء هذا الطوطم نظيفاً. و في نهاية المطاف اكتسب هذا الطوطم والمسؤول عنه صفة القداسة.
خواص المقدس:
بالرجوع إلى دوركهايم، نرى أنه لا يكفي أن يمتلك الشيء أو الشخص مكانة عالية كي يتصف بالمقدس، فمكانة العبد في النظم الاجتماعية التي مارست العبودية أقل من مكانة سيده ولكن ذلك لا يجعل السيد مقدساً. كما أن الإنسان لا يتصف دائماً بالدونية أمام آلهته، ففي بعض الأحيان قد يضر الإنسان إلهه أو مجسم هذا الإله إن لم يحقق للإنسان مطالبه.
* مثال على النقطة الأولى: إذا اعتقد الإنسان بأن إله المطر يسكن أسفل بحيرة مقدسة فإنه قد يرمي حجارة في هذه البحيرة لإجبار الإله على إنزال المطر.



الكلمات المفتاحية
المجتمع المقدس

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.