17 نوفمبر، 2024 10:47 م
Search
Close this search box.

الظلال العذراء للضياءات المعصومة ..

الظلال العذراء للضياءات المعصومة ..

رغم أنه تجاوز الثلاثين لاينام إلا على تراتيل طفولته ومن بينها تلك التراتيل التي تصف ضيق الحال والقطيعة ، ولكي يكون أقرب من الفكرة وأقرب من ذلك الصوت ، إمتلكت حواسه مياسم الطرق وخبايا الأماكن واليوم الذي لايذهب به لصيد الأسماك ،

لم يتعلم بعد إستنشاق الخمرة

ولا النظر بشهيةٍ لفتاة ،

بل الأغرب وحسب ماورد في نصٍ لرامبو

لاتحرك العطورُ منخارية ،

لكنه حين يستبد به الضجر يغني بأعلى صوته أشعار الحاج زاير كي تصل رسائلة الى ذلك البيت الذي يجاور الجسر الخشبي ذا الدعامات الأربع ، لتلك الفتاة التي أحبها حين مرت ذات يوم في السوق المُسقف وكان يجلس في مقهى الحيران يستمع لحسين سعيده ولجعفوري:

( لأقعدن على الطريق وأشتكي

وأقول مظلوما

وأنت ظلمتني )

و

(بره المسكوم من علته

وأنا داي ..)

ومنها قادته روحه الى منزل الأحباب من بعيدٍ لبعيد وحتى وهو في قاربه من بعيدٍ لبعيد وحين بدأ موسم القتل وهو الموسم الذي يعني إعطاء الفتاة فدية لأهالي القتيل ورُحّل بها لمكانٍ مجهولٍ ، مابقي شعاع يرنو اليه في روحه ولا بَلمٌ يمر من أمام البيت الذي يقع قرب الجسر الخشبي ولا شفاه تستطع أن تتحرك ليقرأ لرامبو وهو ينظر بعينيه فقط

الى:

(في المساء نسلك درب العودة هائمين على وجوهنا ،

مثل قطيعٍ يقضم كل ما يصادف حوله ) ولا يستطع قرأة وبصوت مسموع (حينَ، تحت الخشبات المدخَنة ، تغني رؤوس الخبز المعطرة والصراصير حين يتفتح ثقب الحياة فأن نفوسهم تمتلئ بالغبطةِ تحت أسمالهم ) لكنه بعد عام أصيب بسلوى الجنون وبمتعة الهذيان ليلا ونهارا يخاطب الشط ، الأسماك ، الناس في الأسواق ، البيت قرب الجسر الخشبي وبنفس ثغاء رامبو:

( أيها الناس أيها الناس ، إنها أخطاء يهمسون لي بها في أُذني ،التصوف.. العطور .. الموسيقى .. الصبر .. القَسَم بكلام الله.. والتعاويذ الشعبية ومنها السحر والكيمياء..) كلها أخطاء

أخطاء لاتهمسوا بها في أذني ) ،

ولم يكتف حينَ وضعَ قالب الثلج فوق رأسه

ولا بغليان الدهن الحر وهويسكبه فوق قدميه ، ومن هنا بدأ إهتمام الآخرين به ومن هنا تعرّفَ البعض ومن خلاله على فصول رامبو في الجحيم ،

كانت كل الأشياء قد تحولت الى هلوسات (رؤيا البط أمام كراج الباصات ،طيور الماء أمام الإقطاعي … طَلي عجينة التمر بالسمسم .. وأشعة الفانوس فوق جسد السنبلة ) وكان لابد أن يكون هناك يوم ما لسنة ما تقضي بالرحيل بقاربٍ بطائرةٍ بسيارة نحو إتجاهٍ مقصود ، كان اليوم السابع من الشهر الثالث من العام 1956 كانت سيارة الباص محملة بجثته وخوص النخيل تسير في الطريق المؤدي لمثواه الأخير تاركا خلفه تضاريس المكان وهمهمة القاتل والقتيل ودموع الفدية وصوت جعفوري وحسين سعيدة في مقهى حيران يتناوبان بالغناء على أشياء كثيرة لاتكتفي الدموع لنهايات قصصها في حين آخرون منهم من قرأ بعد الفاتحة أيضاً لرامبو :

( كان يسمع أهدابها السوداء خائفة عند ذر الشعير….

إنهم جاثمون لاأحد يتحرك بإزاء زفير الفتحة الحمراء .. الدافئة مثل ثدي )

وآخرون منهم قراءوا …

سأكشف النقاب

عن كل الأسرار

الموت ،الولادة ،المستقبل ،الماضي ، إبتداء الكون . العدم الشيطان وهو جالس . والشيطان وهو يركض ، يركُض

مابعد تلك الأيام التي وصل بها الذي تجاوز الثلاثين والذي لاينام إلا على تراتيل طفولته وصل الى المقبرة وكان الآخرون قد وضعوا الأشرعة في القوارب وأتجهوا الى البيت الذي يجاور الجسر الخشبي بعد أن رفعوا الى الأعلى كتبهم التي يقراءون بها وهو ينشدون الظلال العذراء للضياءات المعصومة كي لاتكون الوقائع مجرد أساطير ترسلها السماء

[email protected]

أحدث المقالات