23 نوفمبر، 2024 10:38 ص
Search
Close this search box.

الأهوار أنموذجا لعطش ميزوبوتاميا …………..! الأهوار أنموذجا لعطش ميزوبوتاميا …………..!

الأهوار أنموذجا لعطش ميزوبوتاميا …………..! الأهوار أنموذجا لعطش ميزوبوتاميا …………..!

لا اعرف خيالاً مزعجاً في أحلامي الجغرافية غير صورة موت شعب و طبيعة واندثار حضارة وانقراض حلم أزلي ظل وعلى مدى عصور يضيف الى الأمكنة بهجة الأصالة والبراءة والحس. فإن تصوري عن عودة ممكنة لعالم تعذب من شظايا الحروب و( لوريات )التهجير وحرق غابات القصب وغياب أمصال البلهارسيا ولقاح الكوليرا يعيد لي صورة بشعة من صور القتل ، أنها تعود بسيناريو جديد اسمه سيناريو العطش.

    لا تمنحي صورة العطش سوى مشهد واحد يذكرني بشخصيتين رقيقتين لا يحسنان سوى الخديعة وصناعة مسن السيوف وإحراق الكتب. هولاكو وتيمورلنك ، فهؤلاء الحنونين كحبل المشنقة يدركان أكثر من غيرهم إن صناعة العطش يأتي من خلال إتلاف الأنهر ولهذا صبـغا دجلة بحبر مكتبات بغداد من خلال رمي آلاف الكتب في نهر دجلة فعكف الناس عن شربه لأيام فساد العطش وتلف الزرع وشحت السواقي ونفرت الدواب عن شرب مائها ، لأن ألم إحراق الثقافة منعها من الاقتراب الى الماء وفضلت أن تموت عطشا ولا تشرب ماءً صبغته أحبار كتب الجاحظ والرازي والغزالي وقصائد أبي الطيب والبحتري وتراجم طاليس وكل ما سُعي الى ترجمته في زمن الخليفة المأمون من معارف الفرس والسريان والروم وفلسفات الهند والصين وغيرها من حضارات تلك الأزمنة.

    هذا العطش المائي عكس ومنذ تلك اللحظة التاريخية عطشاً روحياً على العراقيين سار معهم منذ دويلات المغول وممالكهم وحتى دخول جنود المارينز أرض العراق.

    أعتبر العطش الروحي أقسى أنواع العطش ، وهاهو يضرب منطقة الأهوار بأعاصيره ، وحين يتحد عطش الماء مع عطش الروح فأن اليباب سيحل في المكان وستموت الحياة في كل أشكالها ، لهذا كان السومريون القدماء يضعون آلهة الماء في أول المراتب لأن الماء يمنح للحياة ديمومة الاستمرار ومع الهواء يشكلان ذاكرة الوجود الإنساني ، لهذا بقيت حين أتجول في روح المكان وذاكرته ابحث عن منابع تسقي حلم البشر وأنا أدون على الطين ذلك المثل القرغيزي الذي يقول :لا نعرف العطش إلا عندما تجف الينابيع . وهاهما ضرعا دجلة والفرات يقتربان من حافة الجفاف بسبب ما يعرف اليوم بمصطلح حرب المياه.

    أن موت نهر في المصطلح الاستعماري يعني إحراق ألف مدينة. وعندما تموت المدن ، يلتحق فيها سوادها المنتشر حولها ، القرى والقصبات وكل عشر بيوت مجتمعة ، والأهوار تتصل بالمدن من خلال فم النهر إذن هي ربما في طبيعتها قد تموت قبل مدنها وبذلك تتعاكس مع المصطلح ، إنها تحترق قبل الجميع عندما لا يكون هناك ماء ، فالمدن قد تستطيع أن تحفر آباراً في براريها وتأكل من سمك البحر وتعوض لحم الدواب بالدجاج ، أما الأهوار فإن مات فيها السمك والطير والجواميس فما الذي يتبقى لها ..؟ حتما سيبقى القصب اليابس والأرض المالحة والصمت وانعدام الحياة التي لم تكن لتبتهج في يوم ما سوى مع الموج ورقصته الأزلية التي تداعب جنح البط وموال الصياد ونعاس قصب البردي.

    يقول بوذا في واحد من تعاليمه التي وجدتها مدونة على جدران معبد بوذي في مدينة حيدر آباد الهندية : إن الروح العطشى تفقد القدرة على تذكر موجة النهر ، وهذا يعني إن العالم سيفقد سيره صوب النور.

    ومثل هذا ستفقد تلك المناطق في عطشها قدرتها على السير. فالماء بالنسبة لتلك الأمكنة لا يمكن الاستغناء عنه ليس للشرب فقط بل إن الفعاليات الحياتية قائمة عليه في مجملها ، لقد كان سكان الأهوار يحملون أينما كانوا ذلك المعتقد الذي يقول نحن من الماء واليه وكأنهم ينسون رؤية الديانات السماوية القائلة نحن من تراب وآدم من تراب. فالماء يمثل الحاجة الأبدية لبناء الكيان ومعه لا يشعر الإنسان سوى بالأمان والراحة وعدم التفكير بالجوع والعوز. لكن ما نراه اليوم يكاد يكون أشبه بموت بطئ لتلك الحياة البريئة التي توارثت المسرة وذاكرة العقل منذ بدايات اللوح والكلمة والحلم .فقديما كان أبناء بطائح سومر يقيمون مودتهم الحياتية مع الماء ، وكان شعار الحياة في بلاد الرافدين تلك الكف التي تحمل الإناء النذري والذي يفيض ماء دجلة والفرات من جانبيه ، في دالة على أن الماء كان يمثل الحياة في كل عناصرها ، وعليه فإن الراغب في إلغاء هذا الشكل المتميز من العالم إنما يقترف جريمة حرب وإبادة جماعية ضد موجودات الوجود الطبيعي الأول الذي رسم على الأرض بدايات التفكير بمساحة الود مع السماء ومع القصيدة ومع الوردة. سيكون المشارك في تلك الإبادة مجرماً ، وسيكون السد الكونكريتي مجرما أيضا ، وحتى تراب السداد والعاجز عن عمل شيء ، فليس قدر تلك الأمكنة أن تموت كل يوم ، مرة من ثوراتها الحالمة وبساطتها والتشكيك في جذورها وانتمائها ، ومرات من العطش ومحاولة إلغاء وجودها الأزلي ودفع أهلها للهجرة ، كما تنقل اليوم نشرات الأخبار عن بدء سكان الأهوار النزوح عن مناطق سكناهم.

    إن إعادة مشاهد سيناريو التهجير سيمثل قسوة مضافة الى تواريخ أولئك الناس الطيبين الذين مورست عليهم جميع التجارب والمتغيرات بشكلها الاجتماعي والسياسي والروحي فباتوا أقل مناعة من قبل بسبب تراكم أوجاع الأزمنة ومشاعر اللاحول ولا قوة وسط ضغط أعلامي ونفسي تشارك فيه صورة العولمة الجديدة وبراءة الهاجس الديني والروحي المغلف في بساطة القناعة في خضوعهم لفكرة تصديق وعود المسؤول ومشاريعه التي كنا نتمناها تنهض مع الفكرة الأممية المسماة العودة الى جنة عدن.

    ولكن يبدو أننا سنقع في الخديعة التاريخية ونقع في خانة العودة الى جحيم التصحر والهجرة واليباب ،فلا أحد قادر على منع دول الجوار من الهيمنة على ما تريد من الحصص المائية أو تجعل الماء ورقة ضد في مائدة السياسة كمن يقول وصل الأمر عند الجيران الأتراك القول :أعطونا جنود عبد الله اوجلان ونعطيكم ماء دجلة.

    واحدة من مفارقات التأريخ أن ترتبط حياة سكان الأهوار في حياة عبد الله اوجلان حيث لا رابط تاريخيا ولا اجتماعيا بين الهور واوجلان ، فالرجل ثوري من أكراد تركيا يقود حركة انفصالية ضد الدولة التركية بأسم PKK تمارس نشاطها في جنوب تركيا في مطلب منه لأقامه حكم ذاتي لأكراد تركيا ، وفي حالات تعبويه معينة تلجأ قواته للمنطقة الحدودية مع العراق لوعورتها وصعوبة قيام عمليات عسكرية ضدها من قبل الأتراك فكان الاتهام الدائم إن العراق يدعم هذه الحركة ويؤويها بالرغم من أن زعيمها اوجلان معتقل لدى الأكراد منذ سنين بعد عملية خطفه من طائرة في مطار كينيا من قبل الكوماندوس التركي. فقديماً مر على خاطر الكثير من أبناء الأهوار أسماء بدت غريبة على مسامعهم ولكنهم بسبب المعايشة والاختلاط والانتباه ألفوها وعرفوا رموزها، وغالبا ما تكون هذه الأسماء ثورية مثل جيفارا وتروتسكي ولينين وغوركي ، وتلك الأسماء عرفت من خلال معتقد المعلمين الذين يتم تعيينهم أو نفيهم الى مدارس الأهوار النائية واغلبهم من الشيوعيين. لكن اوجلان يعرفونه الآن مع عولمة الدبابة والسدود ،فلقد استخدم ضدهم كورقة ضغط في حرب ليس لهم فيها لا ناقة ولا جمل ، لكن العطش تسرب إليهم وبانت ملامح الهزال وعودة أمراض الماء المالح والملوث تعود الى أبدانهم وكذلك الى جواميسهم التي ابتليت بأمراض غريبة وبدأت ضروعها تجف وتحول سعر القيمر الى خمسة أضعاف سعره بسبب غلاء الأعلاف والأمصال وظروف التربية التي احتاجت من المربي أن يشتري حتى الماء بواسطة السيارات الحوضية ليوفر لجواميسه قيلولة الماء التي تعودت عليها وتحفظ جلدها من التشقق بعد أن كانت تلك الحيوانات الغنية بالحليب واللحوم تعوم وتغطس وتمرح في تلك المستنقعات الزرقاء منذ بدء خليقة البلاد وحتى بدأ عمليات التجفيف في بداية تسعينيات القرن الماضي.

    ويبدو أن المكان ومنذ القدم مرتبط بمزاج السياسة وهوسها الذي لا ينتهي ، ويبدو أن أحدا لم ولن يفكر في حياة أولئك المجددين لوعي الحضارة الأول من خلال كون بطائحهم كانت مهبطاً للكثير من رسالات السماء ومكانا مثالياً لحلم الأقلام العاشقة في تدوين أساطيرها ، وربما الأهوار التي ترينا من خلال ما تبقى من جداريات واختام ونصوص مسمارية أنها كانت مكانا مفترضا لجنة عدن ، وأنها وعلى امتداد مسطحاتها المائية كانت مكاناً مهيباً للكثير من السلالات والممالك العظمية وأنها من أولى مناطق الشرق التي عرفت نظم الري وسن القوانين والإبداع الحرفي وغير ذلك من المناشط الحضارية الأولى. وطالما حلم أبناء الأهوار بفك هذا الارتباط لكنهم يجبرون على أن تكون لهم إزاء هذا الإجبار الحياتي أن يتخذوا من المقاومة سبيلا للتخلص من الهيمنة السياسية ومحاولة إخضاع المكان لسلطة الفرد والحاكم . ربما لأن أهل الأهوار وبسبب جغرافية وجودهم وبيئتهم يمتلكون القناعة إن الانتماء الى الماء والبساطة والعزلة اجمل بكثير من الانتماء الى المجتمع الحضري الذي يتطلب منهم الولاء للفرد والعيش ضمن الأنماط المجتمعية الصارمة التي قد لا تُقدر حلم سكان الأهوار بمدى اعتناقهم لفكرة مطلق المكان الذي لا يحوي سوى الطير والقصب والماء والسمك والقدرية العجيبة التي يعتقدون فيها إن جمرة ( العطـّابة ) التي يضغط فيها على راس المريض رغم نارها المستعرة هي وحدها من تشفيهم من كل الأمراض.

    الآن مليون ( عطـّابة ) لن تستطيع أن تشفي مرض هذه البقاع سوى عودة الماء إليها بتلك الوفرة كان فيها فيضان دجلة والفرات يغذيها في أيام ربيع العمر ويحولها الى جنة من البط والشبوط والابوذيات وطقوس فرح تعود بهم الى تلك المواسم القديمة التي كان يرش فيها رذاذ ماء النذر على مواكب الأعراس والختان والكهنة وطقوس التعميد المندائي وتلك التي درج عليها شيعة الأهوار ومنذ مئات السنين على تذكر واقعة الطف ويومها السابع من خلال ملء القرب المثقوبة بالماء وامرارها على الرؤوس ليتذكروا عطش الإمام العباس (ع) والتبرك فيه. وهكذا يرتبط مرة أخرى عطش روح المكان بعطش الثورة ونكران الذات ، فيتلامسان لتبدو لنا المأساة بشكلها التراجيدي حتى تحس أن المكان يضج برموز التحول والمتغير والمخاض منذ زمن ثورة الحسين (ع) وحتى قبعة جيفارا وبندقية حمد ابن الأهوار الذي خلده الشاعر مظفر النواب في قصيدته الخالدة والمغناة بصوت المطرب ياس خضر ( الريل وحمد ).

    عطش العباس وعطش الأهوار تعني في الذاكرة الجمعية للسكان صورة واحدة لمأساة ظلت تلاحق القضية الروحية لمن سكن في وجدانه الى المذهب. ولهذا تستعاد صورة العطش العاشوري مع صورة عطش تلك القرى التي اكتساها الطين والقصب ولكنها داومت على تعليق الرايات السود على بواباتها كدليل على فكرة التواصل مع تلك المظلومية القديمة التي عانى منها الحسين ــ عليه السلام ـــ واهله وتحمل بسببها العطش والقتل والسبي ، والنتيجة مدن تعطش وأمامٌ عَطشَ وكائنات حية تعطش والمحصلة صورة لتراجيديا سوداء رافقت المكان وأثارت فيه شجون وجوده منذ الحكم الأموي والى اليوم.

    هذه المدن المتناثرة مثل دموع المطر على نوافذ العوز بقيت تقاوم حتى حرمانها من سبل الحياة الكريمة ، فأكثر أرياف العالم تمثل المناطق الغنية في بلدانها إلا أرياف الأهوار ومدنه فقد كان الفقر ينخر في أزمنتها مثلما تنخر دودة ( الأرضة ) الخشب وجذوع النخيل والقصب الذي يتألم من شح الماء ونضوبه ، فلم تعد تحتفي بعيد كما في بقية أنحاء أخرى من العالم ، ويمكننا أن نضع حزن واحدة من هذه المدن العطشانة والمسماة مدينة ( الحَمارْ ) نموذجا لقراءة حزنها في اللحظة التي كان العالم يحتفل بأعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة .

    هكذا كنت أقرا عطش تلك المدن التي كنت أعيش في فردوسها القديم وامارس هواية صناعة الحلم ، وحين حطت راحلتي في مدن النيون والأمن والهدوء وفي ليلة راس السنة تذكرت ناحية ( الحَمارْ ) وقراها المائية وحزنت لبلاد تمتلك اكبر مخزون للنفط في الأرض ولم تستطع أن توفر لمدنها حلم شجرة الميلاد ومصابيحها الملونة برغبة الأطفال والآباء في حياة هادئة وكريمة ، حياة لا يموت فيها البشر من الشظايا والعطش والرصاص الملثم وأقبية الزنازين ، فكانت قراءتي عن حلم مدينة تريد أن تتخلص من عطشها وحزنها كما يريد الطفل الأوربي هنا أن يتخلص من سعادة النيونات الملونة والألعاب النارية لدورة سنة جديدة..!

 

أحدث المقالات

أحدث المقالات