6 أكتوبر، 2024 12:15 م
Search
Close this search box.

أثيل منا آل نينوى

أثيل منا آل نينوى

مرة تلو أخرى يقدم الانموذج السني المتردد بل المتراجع مثالاً سلبياً وهو يتخلى عن قياداته التي لم تأت محض صدفة، فالصندوق قال كلمته تأييداً ودعما، كما التأريخ والسيرة. ظاهرة غير صحية تنبيك عن حالة صراع بل مواجهة، يبدو أني متفائل، فالحالة صدارة ومن يكون أولا. واقع سني مؤلم، يجعلك تعيش الأمس بفاعلية، لأن اليوم اسوأ، وغدا لا يقل ضعفا عن اليوم. حالة من اللاتوازن واللاثبات، بل اللاثقة تعيشها الكيانات السنية المتناحرة والمتخاصمة في الوقت نفسه، واجهات ولافتات اصبحت اليوم لا تسمن ولا تغني من جوع، وأصبح المواطن السني ينتظر بأحسن حالاته اعتقالا وهو اقل ضرراً من أن يذبح على يد داعش، أو تغتاله الميليشيات الطائفية الأخرى تحت مسميات عدة.
تشاؤمي تراكمي من 2003 والى منتصف 2015 لأن قاعدة (ولكن الجميع بلا إمام) هي السائدة. لقد أكلت يوم أكل الثور الأبيض مثل لا يفارق مخيلتنا، لأنه جزء من واقع نعيشه ونعايشه، فعدنان الدليمي، وطارق الهاشمي، ورافع العيساوي أمثلة حية، واليوم أثيل النجيفي. قد يكون اعلاني عن عدم انتخابه ولدورتين طبيعيا اذ كنت في كلا الاستحقاقين خارج البلد، ولو كنت حاضراً لما انتخبت إلا إياه. السبب واضح كالشمس في رابعة النهار، فتراني أعيش راحة في أن يمثلني من أبناء جلدتي، ومن أعرف تأريخهم وفصلهم، فآل النجيفي اشهر من نار على علم، وشارع النجفي بتراثه شاهد عصر وعنصر حضارة. ولن ينس اهل الموصل على وجه الخصوص اليد البيضاء للنجيفي عبد العزيز ولاولاده في مشاريع خيرية وعلمية لها أول وليس لها آخر، ولعل من آخرها تحقيق تفسير العلامة رشيد الخطيب الموصلي وهو جد أسامة وأثيل
 صراعنا اليوم سبب هزيمتنا..
نقولها بحسرة وألم، ولا زلت أتذكر خلافاً حصل بين جهتين اسلاميتين هما في الاصل واحدة، الخلاف وقع في دعم احد القيادات السنية، هل نقول: القائد الاوحد، ام نقول أحد القيادات، والضحية تدفعها أحدى المؤسسات وهي تراوح بين هذا وذاك. لن أعيش في جمهورية فاضلة لسان حال الجميع، ولا قريباً منها، لسان حال الغالبية، ولن افكر ان اكون جزءا منها لسان حال الاقلية، فمعرض المواجهة اختلفت ميادينه والهزيمة الداخلية أخذت منا كل مأخذ.
 
اليوم أثيل وغداً سليم..
المعادلة اقرأها هكذا وفق معطيات تفكير حزب الدعوة جمع تواقيع من اجل إقالة سليم الجبوري من رئاسة المجلس، ولكن التنازل في الطرف السني قدم أثيل كبش فداء ليتأخر عن موعده إخراج سليم. ماذا لو كان سليم وأثيل واحد، وتخلى سليم عن أخذ رأي حزبه في نينوى، ولم يعد اسامة منافسا له، اكان يجري الذي جرى. نينوى الضحية.. هذه المرة سيدفع اهالي الموصل الثمن فسيمثلهم (شعيط) و (معيط) وربما التركيبة الحالية لمجلس المحافظة تشهد، وكم اشتكى اهل نينوى بالامس القريب صعود اناس ليس من داخل المدينة الى سدة الامر والنهي. سيكون (فلان) محافظ وتأريخه من الان عليه من الملاحظات ما عليه. المعادلة المقلوبة.. كان من المفترض ان يقدم الى القضاء لمحاكمته اشخاص على رأسهم رئيس الوزراء السابق، بالإضافة الى علي غيدان وعبد كنبر، ومهدي الغراوي وبعض القيادات الاخرى المتخاذلة، لكن ما حصل هو اقالة النجيفي وترك المتسبب في الاحتلال طلقاء.
وظلم ذوي القربى..
 عتب شديد جدا على عبد الرحمن اللويزي وعبد الرحيم الشمري واحمد الجبوري لموقفهم شبه المستغرب فقد يكونا قد أشرا على السيد النجيفي بعض الملاحظات لكنها بالتالي لا ترتقي الى المفاصلة، اذ القاعدة لا زالت شاخصة انصر أخاك ظالماً او مظلوما، وما دروا ان الدور سيأتي عليهم لا محالة ان لم يكن غدا، فبعده قريب.
 وبعد.. وقبل..
النتيجة واحدة اضعاف نينوى اكثر مما هي عليه هزالا وتخبطا، وصعود المتردية والنطيحة وما اكل السبع باثواب ومسميات متعددة، لعل الحشد احدها، او ابرزها. المتضرر ايضاً المتردد ممن يعيش متذبذبا لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء ورضي ان يعيش في الهامش، واعني بهم اولئك الذين رضوا ان يمسكوا العصا من الوسط، لن اسميهم فاكاد اجزم بفطنة القارئ انه عرفهم.. أثيل سيرتفع رصيده لانه يعمل لنينوى وهو احد ابنائها والآخرون الى لا احد يذكرهم، ونقطة نظام على الكيانات المتواطئة والمساندة، وتلك الايام نداولها بين الناس.

أحدث المقالات