حرص الإسلام على سلامة المجتمع، من كل ما يصيب أفراد من سلوك فاسد وعقائد باطلة، وتصرفات لا تنم عن وعي مجتمعي وثقافي ووطني. بات يتعرض شعبنا، الى أشرس وأقسى حرب من أعراب الجزيرة، على رأسهم حكومة آل سعود، تدعمها قوى الاستكبار العالمي، لتمرير مشاريعها الطائفية، مشروع بعد مشروع وهجمة بعد أخرى.
(الإشاعات : هي الأحاديث والأقوال والأخبار والروايات التي يتناقلها الناس دون تأكّد من صحّتها ، ودون التحقّق من صدقها ، ويميل كثير من الناس إلى تصديق كلّ ما يسمعونه دون محاولة للتأكّد من صحّته ، ثُمّ يأخذون يروون بدورهم إلى الغير ، وقد يضيفون إليه بعض التفصيلات الجديدة).
بعد أن سقطت الموصل، جراء عمل مكثف استغل داعش، ومن خلفهم مخابرات دول العهر الطائفي، وجد الأعداء أن هناك في مجتمعنا جراء ما يبثون من إشاعات، في أوساط مختلفة والمؤسسات الحكومية. استخدم داعش الإشاعةـ هذا السلاح ضد العسكريين والمدنيين، متزامنة مع عدم التصدي للإشاعة والتهاون في نقلها دون وعي ومسؤولية. لعل أبرز الإشاعات، هي ما يتعلق بأمن الناس والمجتمع؛ لأنه يأخذهم في دوامة القلق ويؤثر، على حياتهم بصورة مباشرة؛ خاصة في الواقع الأمني والاجتماعي أو الاقتصادي. تعد الإشاعة من اخطر الأسلحة المدمرة؛ للأشخاص والمجتمعات للنيل من الروح، المعنوية للشعوب والمجتمعات.
الإشاعة عمرها عمر الحروب والأحداث والفتن والكوارث.
وهي من وسائل الحرب النفسية، يستغلها العدو ويوعز الى عملائه؛ ليبثوا الإشاعات نحو الجماهير، لتفقدهم الثقة بالحكومات وتشككهم بقوة جيوشهم وقدرتها على الحرب؛ لذلك دأب علماء النفس، على دراسة الإشاعات وعوامل انتشارها وما يحدث منذ بثها الى ان تنتشر. فمتى ما كانت أسبابها موجودة، كانت حاضرة ومؤثرة وفاعلة، للتأثير على المؤسسة العسكرية وغيرها. حاول داعش استغلال الإشاعة، في كثير من عملياته الإرهابية ضد المدنيين والعسكريين، وكان ذلك ملموس ضد الجيش في الموصل، وتكريت والرمادي، في ضل قلت الوعي ولا مبالاة في ترويج الإشاعة، في أوساط متعددة.
لا يقل خطر الإشاعة، في الدول والبلدان عن خطر الحروب، والعمليات الإرهابية، فكلاهما يستهدفان الدول والشعوب، فبتالي يجب محاربة الإشاعة والرد عليها وتحليلها؛ لمعرفة أهدافها مصدرها وما يروم العدو من بثها. كما يجب دحرها بالحقائق وحرية الرأي، وبوسائل الإعلام الوطنية الواعية، المتمكنة من صناعة وعي، في الأوساط التي تستهدفها الإشاعة.