22 أكتوبر، 2024 6:31 م
Search
Close this search box.

إياد علاوي يعقد سلسلة من الإجتماعات والزيارات الميدانية على هامش منتدى الدوحة الدولي

إياد علاوي يعقد سلسلة من الإجتماعات والزيارات الميدانية على هامش منتدى الدوحة الدولي

عقد نائب رئيس جمهورية العراق الدكتور إياد علاوي وعلى هامش مشاركتة في أعمال منتدى الدوحة الخامس عشر سلسلة من الإجتماعات واللقاءات مع العديد من الشخصيات الحكومية والرسمية الدولية المشاركة في المنتدى وكذلك الزيارات الميدانية التي قام بها الدكتور علاوي والوفد المرافق ومن بينها زيارته الى مقر سفارة جمهورية العراق في قطر.
حيث استقبل سمو الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني نائب أمير دولة قطر الدكتور إياد علاوي نائب رئيس جمهورية العراق ،وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين دولة قطر والعراق وسبل تعزيزها.. إضافة إلى بحث الموضوعات المطروحة على جدول أعمال منتدى الدوحة الخامس عشر ومؤتمر إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط.
ومن جانبه أكد الدكتور علاوي على ضرورة الإسراع بجهد الأماكن في افتتاح سفارة دولة قطر في العراق .
و حضر اللقاء معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية في دولة قطرالشقيقة.
 والتقى سيادة الدكتور إيـــاد عـــلاوي نائب رئيس جمهورية العراق على هامش أعمال منتدى الدوحة الخامس عشر مع رئيس الوزراء الصومالي عمر شارماركي والوفد المرافق له ،وجرى خلال اللقاء مناقشة العلاقات بين العراق والصومال ،وضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وقد اكد الدكتور علاوي على حاجة الصومال الى الدعم الدولي في مجال مكافحة الإرهاب وعلى وجوب مشاركة الجميع في مواجهة خطر اﻻرهاب .
و حضر اللقاء وزير خارجية الصومال الدكتور عبد سلام عمر .
كما إجتمع الدكتور علاوي  مع مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي  (UNDP)  السيدة هيلين كلارك و الوفد المرفق لها .
وجرى خلال اللقاء مناقشة الأوضاع الإنسانية والمعيشة التي يشهدها العالم وخصوصا منطقة الشرق الأوسط .
ودعا علاوي الى ضرورة زيادة الدعم الدولي للعراق في مواجهة أزمة النازحين جراء عمليات النزوح القسرية التي شهدتها مناطق من العراق بسبب عمليات الإرهاب وأيضا شدد على ضرورة حماية حقوق الإنسان وتحقيق مصالحة شاملة لجميع لا تشمل الذين تلطخت أيدهم بدماء الأبرياء لأنها الحل الوحيد لفض النزاعات الدائرة في اغلب بلدان العالم .
كما زار الدكتور إياد علاوي نائب رئيس جمهورية العراق مقر السفارة العراقية في دولة قطر  الشقيقة وإطلع سيادته على سير العمل في السفارة والخدمات التي يتم تقديمها للجالية العراقية المقيمة في قطر، وإلتقى علاوي مع كادر السفارة و أكد على تحفيز موظفي السفارة على ضرورة تعزيز العمل الدبلوماسي والإرتقاء به وتقديم افضل الخدمات لكافة العراقيين المقيمين في دولة قطر وللعراقيين المغتربين الذين يقصدون السفارة من كل أرجاء العالم .
وكان علاوي قد دعى من خلال مشاركته في أعمال مندى الدوحة الخامس عشر الى  تعزيز الحوار البناء وإيجاد آليات مناسبة لحل الأزمات، وبناء حقوق المواطنة وإرساء السلام في جميع دول العالم ، محذراً من أن معظم دول المنطقة والعالم تعيش صراعاً مريراً بين قوى التطرف والإرهاب، في مواجهة قوى العقلانية والاعتدال التي فشلت أمامها. ودعا إلى إصلاحات، وإعادة النظر في هيكلة المؤسسات الإقليمية والدولية، مثل جامعة الدول العربية، والأمم المتحدة.
وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى، أثنى نائب رئيس جمهورية العراق على الجهود التي تبذلها قيادات دولة قطر لإنجاح فعاليات منتدى الدوحة، ووضع تصورات لمواجهة التحديات التي تعصف بالمنطقة والعالم، والمساهمة في تحقيق تطلعات شعوب المنطقة في الوصول إلى السلام والاستقرار والتنمية.
وأشار علاوي في كلمته الى  إن” الإرهاب والتطرف والطائفية السياسية بأشكالها، تعد من أبرز التحديات، وتقع في مقدمة عوامل التهديد الجدي لكياناتنا الوطنية ونسيج مجتمعاتنا وإنجازات حضاراتنا “.

أحدث المقالات