انتشرت الاخبار بسرعة البرق, وتداولتها صفحات التواصل الاجتماعي على ان السيد عمار الحكيم قد وبخ الناطق الرسمي بأسم كتلته بليغ ابو كلل بتجاوزه على النائبة حنان الفتلاوي ونُقل مانصه ((افاد مصدر مطلع ان زعيم المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم قد وبخ الناطق باسم كتلته بليغ ابو كلل بشكل قاسي على حد وصفه على خلفيه اساءة الاخير للسيدة حنان الفتلاوي وقال المصدر ان الحكيم قد وبخ ابوكلل في موقف لم يسبق للحكيم ان وضع فيه احد من اتباعه.. وجاء على لسان الحكيم نحن تيار مرجعي لدينا ثوابت واخلاق وان كنت لا تمتلك الثانيه فعليك الالتزام بثوابتنا على الاقل ….وقال المصدر ان ابو كلل حاول مقاطعة الحكيم ولكن الاخير رفع صوته اكثر وقال له عندما يتكلم الزعماء عليك ان تصغي وان تتوقف عن خفة الوزن التي تتمتع بها..هذا وذكر المصدر ان الحكيم اتصل بالفتلاوي وقال لها انني متالم جدا من تصرفات البعض وتقبلي اعتذاري واحترامي ايتها السيدة الفاضلة))
وهنا ترد الكثير من التساؤلات, وقبل الخوض في هذه التساؤلات علينا ان نقرأ الحالة جيدا ,ونُلم بها من كل الجوانب.
اولا: لم يصدر اي تصريح رسمي يؤكد ماحصل بالضبط .
ثانيا:غياب تصريح مقابل على مانشرمن قبل الدكتورة حنان الفتلاوي ولايوجد الى وقت كتابة هذه الاسطر اي رد رسمي ولا من خلال صفحة التواصل الاجتماعي الخاص بها.
ثالثا:هناك تجاوزات كثيرة من قبل بليغ ابو كلل ,فلم يذكر المنشور اي واحدة من هذه التجاوزات.ونحن هنا لسنا في مقام الدفاع او الوقوف مع الدكتورة حنان ,ولكن نريد الوقوف على ظاهرة بدأت تكيل الوضع بمكيالين وصعُب علينا تحمل مانراه.
سنسلم جدلا, بان هذا الامر قد حصل فعلا, ودار بين الدكتورة حنان الفتلاوي وبين السيد عمار الحكيم اتصالات بهذا الخصوص,طبعا كلامي هذا موجه الى من يحاول تلميع الصور بكل الطرق , لانه هكذا يبدوا الحال,نقول للسيد عمار الحكيم كان من الاولى الاعتذار للشعب العراقي كله وليس للدكتورة حنان الفتلاوي اي كان سبب الاعتذار ,ولاسباب سنستعرضها ابتداءً. ان مايصرح به (بليغ ابو كلل) في كل لقاءاته لايعتبر كلاما مسؤولاً بكل المعايير , حيث يوجد في جميع تصريحاته تخبطاً ملحوظأ ,ولكل من تابع تلك التصريحات يجد بان هذا الشخص اما انه دخيل على السياسة ولايعرف الغوص في بحرها وهذا واقع حال ,او ان هناك شيئ في الخفاء لايمكن ان نتجاهله وهو ان الرجل يتحرك بطريقة ملفتة للنظر رائحتها فاحت وتنبئ عن ان(دينكم دنانيركم),والراي الاخر ,وهو الاخطر ,وهي اراء السيد عمار الحكيم باعتبار ان (بليغ ابو كلل) هو الناطق الرسمي (لكتلة المواطن), وفي هذه الحالة هناك مشكلة كبيرة ,وخطيرة تترتب عليها مواقف من الّذين صوتوا لصالح كتلة المواطن التي بدأت تفقد مصداقيتها عند كل من منح صوته لها ,وهذا ما بدا واضحا في بحث , واستقراء لابرز الاخفاقات التي حصلت من قبل كتلة المواطن ابتداءً من توقيع اتفاقية النفط سيئة الصيت مع الاكراد التي تزعمها عضو الكتلة الدكتور عادل عبد المهدي مرورا بأعتراض كتلة المواطن على اقليم البصرة ,مع انها كانت من اولويات السيد عبد العزيز الحكيم رحمه الله , وليس انتهاءً, بل مرورا بتصريحات من نتحدث عنه, بليغ ابو كلل, بخصوص المسؤولين عن الارهاب الذين شملهم القانون بمواده المعروفة, ومحاولاته المندفعة جدا دون حساب لما ستكشفه الايام حتى صار يصول ويجول ويتنكر لابناء جلدته فقام بتبرئة ساحتهم بكل ما اجرموا به ,وكان واضحا في تحديه امام وسائل الاعلام وهو يبرئ العيساوي والنجيفي وغيرهما من مسؤوليتهما بدعمهما للارهاب ,وتركيزه واعادته لجملة (هل هناك دليل؟)هذا الارهاب الذي عاث في الارض فساداً وذهب ضحيته الاف الشهداء من كل الديانات والطوائف,ومدحه لمؤتمراربيل(سقيفة بني ساعدة)اكبرمؤتمر للارهاب على الارض العراقية .وتساؤولاتنا تبدأ من ,اولا:لمذا بالتحديد بليغ ابو كلل هو الناطق الرسمي باسم كتلة المواطن؟ ماهي المقومات التي ارتكز عليها السيد عمار باختياره لهذا الشخص بان يكون ناطقا رسميا يمثل الكتلة التي كان لها مريدين ومؤيدين يتوسمون فيها خيرا ؟ ثانيا: هل كل ماكان يصرح به بليغ ابو كلل هو عين الحقيقة التي تعبر عن وجهة نظر السيد عمار وكتلة المواطن ؟ وعلى فرض قبول السيد عمار الحكيم بهذه التصريحات او هي معبرة عن وجهة نظره هل هو مستعد لمواجهة الله ,والناس اجمعين؟نحن نحاسب على المواقف بانه هو ,وكتلته قد خانوا الامانة , تلك الامانة التي استودعها الناس برقبته وبرقبة من انتخبوهم لاسباب, اما تقديرا واجلالا لهذه العائلة المجاهدة المضحية ال(الحكيم) , او قناعاتهم الشخصية بالمرشحين المنطوين تحت اسم هذه الكتلة , او اندفاعا لما رُوج له اثناء الحملات الانتخابية على ان المرجعية تساند السيد عمار الحكيم وكتلته,ونحن هنا اذ ننصح السيد عمار الحكيم بمراجعة حساباته في كل المواقف وفي كل ما يقرره باعتباره مسؤولا عن كتلة كان البعض يعتقد بها وانها من الكتل التي تدافع عن المحرومين وعن الحقوق المسلوبة وتقف ضد الانتهازيين ,والمفسدين ,والارهابيين, وان يراعي الاسم الشريف لال (الحكيم )بان لهم تاريخ جهادي طويل لاينكره حتى الاعداء ,وباذني شخصيا سمعت (ليفينيا) المسؤولة عن مخيم اللاجئين في (الارطاوية) اثناء زيارة السيد الشهيد محمد باقر الحكيم(رض) للمخيم عام 1992عندما لمز احد المدسوسين من مخابرات صدام ساعتها السيد بكلام بشع ,قاطعته هذه اليهودية ,اوربما مسيحية ,وقالت له, نحن نعلم ان هذا الشخص هو الامل الوحيد للعراق, وهو الوحيد المدافع عن كل العراقيين.لذا انصحك ياسيد عمار, ان لاتجعل من مواقفك واختياراتك للاشخاص سببا بان يصب الناس غضبهم على اسم (الحكيم) .والسياسي الحقيقي وان تنازل عن مبادئه واخلاقياته كمن يكذب عند اللزوم من تقية او اصلاح ذات بين. عليه ان يحاكي ويلبي مايريده الشعب ,حتى تكون له فرصة ثانية في ان يحصل على موقعه في المستقبل,وتبقى صورته مشرقة امام من انتخبوه ,لان المواقف تُسجل ويحفضها التاريخ ,وبغير ماذكرناه سوف لن تحصل ياسيد عمار لا انت ولا الكتلة على شيئ الا مزيدا من السباب واللعنات, ولا اعتقد انك ترتضي ذلك بان يكون ال(الحكيم) بهذا الموقف ,لان الانسان العراقي سأم الحياة بكل معانيها وكره حتى كونه عراقي ,وبدأ يردد بينه وبين نفسه (وين نروح اذا كلها حرامية؟) اين نذهب؟ والجميع قد انبطح لما يُملى عليه ,كانت لكم من القوة والمكانة مايحسب لها حساب ليس على الساحة العراقية, بل الاقليمية, والدولية التي لا نشك بانها واقع حال قد ضاعت وضاع معها حلم الانسان البسيط الذي صفق لكم بان يعيش بأمن وامان وان ينال حقوقه المشروعة بنص القانون لا يريد اكثر.وهنا لابد لي ان اُذكرك لعلك ناسٍ بوصية الامام علي عليه السلام لمالك الاشتر(رض) وهي الخاتمة (وأَشْعِرْ قَلْبَكَ الرَّحْمَةَ لِلرَّعِيَّةِ ، والْمَحَبَّةَ لَهُمْ ، واللُّطْفَ بِهِمْ . ولا تَكُونَنَّ عَلَيْهِمْ سَبُعاً ضَارِياً ، تَغْتَنِمُ أَكْلَهُمْ ؛ فَإِنَّهُمْ صِنْفَانِ : إِمَّا أَخٌ لَكَ فِي الدِّينِ ، وإِمَّا نَظِيرٌ لَكَ فِي الْخَلْقِ,فَأَعْطِهِمْ مِنْ عَفْوِكَ وصَفْحِكَ مِثْلِ الَّذِي تُحِبُّ وتَرْضَى أَنْ يُعْطِيَكَ اللَّهُ مِنْ عَفْوِهِ وصَفْحِهِ,أَنْصِفِ اللَّهَ وأَنْصِفِ النَّاسَ مِنْ نَفْسِكَ ومِنْ خَاصَّةِ أَهْلِكَ ومَنْ لَكَ فِيهِ هَوًى مِنْ رَعِيَّتِكَ ، فَإِنَّكَ إِلاَّ تَفْعَلْ تَظْلِمْ ، ومَنْ ظَلَمَ عِبَادَ اللَّهِ كَانَ اللَّهُ خَصْمَهُ دُونَ عِبَادِهِ,ولْيَكُنْ أَحَبَّ الأُمُورِ إِلَيْكَ أَوْسَطُهَا فِي الْحَقِّ ، وأَعَمُّهَا فِي الْعَدْلِ ، وأَجْمَعُهَا لِرِضَى الرَّعِيَّةِ ،وإِنَّ سُخْطَ الْخَاصَّةِ يُغْتَفَرُ مَعَ رضا الْعَامَّةِ ، ولَيْسَ أَحَدٌ مِنَ الرَّعِيَّةِ أَثْقَلَ عَلَى الْوَالِي مَئُونَةً فِي الرَّخَاءِ ، وأَقَلَّ مَعُونَةً لَهُ فِي الْبَلاءِ ، وأَكْرَهَ لِلإِنْصَافِ … مِنْ أَهْلِ الْخَاصَّةِ . وإِنَّمَا عِمَادُ الدِّينِ ، وجِمَاعُ الْمُسْلِمِينَ ، والْعُدَّةُ لِلأَعْدَاءِ ، الْعَامَّةُ مِنَ الأُمَّةِ . فَلْيَكُنْ صِغْوُكَ لَهُمْ ، ومَيْلُكَ مَعَهُمْ,ولا تُدْخِلَنَّ فِي مَشُورَتِكَ بَخِيلاً يَعْدِلُ بِكَ عَنِ الْفَضْلِ ويَعِدُكَ الْفَقْرَ ، ولا جَبَاناً يُضْعِفُكَ عَنِ الأُمُورِ ، ولا حَرِيصاً يُزَيِّنُ لَكَ الشَّرَهَ بِالْجَوْرِ ؛ فَإِنَّ الْبُخْلَ والْجُبْنَ والْحِرْصَ غَرَائِزُ شَتَّى يَجْمَعُهَا سُوءُ الظَّنِّ بِاللَّهِ,إِنَّ شَرَّ وُزَرَائِكَ مَنْ كَانَ لِلأَشْرَارِ قَبْلَكَ وَزِيراً ، ومَنْ شَرِكَهُمْ فِي الآثَامِ ، فَلا يَكُونَنَّ لَكَ بِطَانَةً ؛ فَإِنَّهُمْ أَعْوَانُ الأثَمَةِ ، وإِخْوَانُ الظَّلَمَةِ,ولا يَكُونَنَّ الْمُحْسِنُ والْمُسِيءُ عِنْدَكَ بِمَنْزِلَةٍ سَوَاءٍ ؛ فَإِنَّ فِي ذَلِكَ تَزْهِيداً لأَهْلِ الإحْسَانِ فِي الإحْسَانِ ، وتَدْرِيباً لأَهْلِ الإسَاءَةِ عَلَى الإسَاءَةِ, ولا تَنْقُضْ سُنَّةً صَالِحَةً عَمِلَ بِهَا صُدُورُ هَذِهِ الأُمَّةِ ، واجْتَمَعَتْ بِهَا الأُلْفَةُ ، وصَلَحَتْ عَلَيْهَا الرَّعِيَّةُ . ولا تُحْدِثَنَّ سُنَّةً تَضُرُّ بِشَيْءٍ مِنْ مَاضِي تِلْكَ السُّنَنِ ؛ فَيَكُونَ الأجْرُ لِمَنْ سَنَّهَا والْوِزْرُ عَلَيْكَ بِمَا نَقَضْتَ مِنْهَا). هذه هي وصية من تعتقد انت بامامته لمالك الاشتر وكلامه عليه السلام سارٍ في كل عصر وزمان ,ونصيحة اخيرة تحتاج الى حالة من الاعتكاف لتراجع بها كل حركاتك وقراراتك ونسأل الله حسن العاقبة.