29 سبتمبر، 2024 7:32 ص
Search
Close this search box.

“مَنْ غشّنا فهو مِنّا” !

“مَنْ غشّنا فهو مِنّا” !

أرسل لي أحد الأخوة الزملاء مستفسرا عن ظاهرة متفشية في المجتمع , ولخصها كما جاء في رسالته:

” أريد أن أطرح عليكم موضوعا بدأ ينمو وبشكل ملفت , وهو غش الطالب في الإمتحان , ويبدو أن هناك ظروف موضوعية وذاتية تسرّع من الإنتشار , فالحالات التي لاحظتها:

1- الطالب يبدو على علم بطبيعة الظرف الحالي , وهو خوف المراقب الإمتحاني من الإبلاغ تحوطا من المشاكل والتهديد.

2- وجدت نوعا من الشخصيات الطلابية الجديدة والتي بطبيعتها تتحدى النظام والأعراف وغالبا ما تكون من المقبولين بدون معدلات وتم نقلهم من الكليات المناضرة (سوريا , أوكرانيا , أذربيجان).

3- قوانين تصدر سنويا بإعادة المفصولين إلى مقاعد الدراسة.

4- الجيل الجديد من المعلمين والمدرسين والمعيدين , غالبا ما يتغاضون بحجة التعاطف.

5- هناك إنقسام على أساس التعصب وليس المهنية بين المدرسين هذا الطالب من ملتهم فيتغاضى عنه.

6- وجدت نوعا من المراقبين هو الذي يساعد الطالب على الغش , نتيجة التعصب.

أريد أن أعرف مدى وجود هذه الظاهرة في الدول الأخرى ( أمريكا أو أي دولة لكم معرفة بها) , ومصير الطالب الغاش والقانون الجامعي كيف يتعامل مع هذه الظاهرة؟”

إنتهت الرسالة!!

 قلت لزميلي على الفور ” وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت …فإن همُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا”

وتذكرت قول الرسول الكريم ” مَن غشنا فليس منا”
و”طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة”
و ” إنما بُعِثت لأتمم مكارم الأخلاق”

و” إذا أصيب القوم في أخلاقهم…فأقِم عليهم مأتما وعويلا”

وكذلك قول محمد عبده عندما ذهب لمؤتمر باريس عام 1881 ” ذهبت للغرب فوجدت إسلاما ولم أجد مسلمين , ولمّا عدت للشرق وجدت مسلمين ولكن لم أجد إسلاما”.

الإسلام حيٌّ في الغرب وميت في بلاد المسلمين!!

يا زميلي العزيز , الغش والكذب والمحسوبية والتعصب والرشوة جرائم لا تغتفر في أمريكا , وتحمّل المجتمع لها يساوي صفرا , فهي من المحرمات والخطوط الحمراء والخطايا الأخلاقية المروعة , التي تترتب عليها عواقب مريرة وقاسية!!

فإذا غش الطالب , سيوصم بالغش ما دام حيا وسيؤثر ذلك على مستقبله , لأنه سيُقال عنه قد غش في يوم ما ومن الممكن أن يكرر ذلك , أما الكذب فتلك لعنة ما بعدها لعنة.

فالكذب لا يُطاق أبدا!!

وبخصوص النقاط التي أشرت إليها , فأنها تُعد جرائم مخلة بالقيم والأخلاق والمواد الدستورية , وتترتب عليها عقوبات صارمة , ومحاكمات عارمة , ولو حصل هذا في مدرسة فأن أبناء المنطقة سينتفضون ولا يترددون في كشف كل صغيرة أو كبيرة , ولتحول المعلم أو المدرس إلى مجرم مخل بشرف المهنة والمواطنة , وبأنه يربي التلاميذ على السوء , ويساهم في تدمير المستقبل , ويُطرَد من عمله فورا ولن يتمكن من الحصول على عمل مستقبلا.

إنها جرائم كبرى لا يمكنها أن تمر من غير حساب عسير , ودراسات ومراجعات سلوكية , وتداخلات لتصويب التفاعل ما بين التلاميذ والهيئة التعليمية في المدرسة أو المعهد والكلية.
فالتعليم يخضع لضوابط صارمة , ومعايير حازمة , وإختبارات جازمة , لا يمكن لأي شخص أن يحيد عنها.

فلكل نشاط مهما كان نوعه , أخلاقياته المهنية والحرفية , ولا يمكن أن ينجح أي عمل من غير ضوابط أخلاقية مُحكمة “أثِكسْ” , ترسم خارطة السلوك الصالح للنجاح والتقدم!!

فما جاء في رسالتك , يا زميلي العزيز , يصعب وجوده في المجتمع الأمريكي , وإن تحققت واحدة من الجرائم التي ذكرتها , فإن الدنيا ستقوم ولا تقعد في المكان الذي حصلت فيه , وستجد وسائل الإعلام قد تحفزت وحللت وتدارست العلة من جميع جوانبها , وحوّلت الفاعلين إلى مَثلٍ للإعتبار وعدم تكرار هذه الفعلة الشنيعة.

وفقدان الأمانة الأكاديمية خطيئة أخلاقية عظيمة , ومن أكبر الكبائر السلوكية في المدرسة والمعهد والكلية , أما عقوبة الغش فتصل إلى الرسوب بالمادة ويُخضع الطالب لإختبارات صارمة وفي أغلب الأحيان يتم طرده من المدرسة.

فالخطايا الستة التي ذكرتها , إنما تعني أن المستقبل عقيم , والتعليم خسران أليم , والعقل آثم أثيم!!

فويل لنا من سوء أخلاقنا!!

أحدث المقالات

أحدث المقالات