هيرمان هيسه يبحث عن الذات.. في الكريات الزجاجية

هيرمان هيسه يبحث عن الذات.. في الكريات الزجاجية

شكلت الراوية الكلاسيكية الألمانية أهمية في تأريخ الأدب العالمي، من خلال أمتلاكها مقومات القوة النابعة من تأريخ الفلسفة الألمانية، ويعد الروائي الألماني هيرمان هيسه واحداً من كتّاب الرواية الألمانية الكلاسيكية، الذي تميزت كتاباته بالعمق الفلسفي والنفسي، فضلاً عن رصده حركة المجتمع الدؤبة، والتطور الصناعي، وتناولها بالتحليل الأجتماعي العميق، ومن أبرز ماكتبه من روايات (الخبير من ساندرا) عام 1924، التي تناولت حياة الشباب في أوروبا بالقرن العشرين، وأثر الحرب العالمية الأولى عليه، ومانتج عنها من تأثيرات سلبية، كما كتب رواية (الموتىالأحياء) التي نُشرت في عام 1931، حيث تناول فيها الأضطرابات السياسية والاجتماعية وظهور أحزاب جديدة في تك الفترة، فضلاً على تركيزه على تأثيرات البيروقراطية والفساد في ذلك الوقت، في حين كتب روايته (جبل سيساينغ) والتي رصد فيها من تناقضات داخلية والبحث عن الهُوية للأنسان الألماني وجدوى وجوده في الحياة، أما في رواية (نزاع الروح) المنشورة في عام 1930، فهي تروي قصة صداقة بين شخصيتين مختلفتين في الطباع والرؤية للعالم، فالرواية تستكشف المواضيع الأكثر جدلاً بين الجمالوالقبح والروحانية والغرائز البشرية وحب التسلط والقوة.

إلا إن رواية الكريات الزجاجية، الحاصلة على جائزة نوبل للآداب عام 1946، هي أحدى أهم رواياته، التي أمتازت بأسلوبها العميق والمعقد، والتي كُتبت في القرن العشرين، حيث سعى هيسه في هذه الرواية الى تناول موضوعات فلسفية وثقافية عامة، بمشتركات متعددة، تختلج فيها الذات الانسانية، فالرواية تدور أحداثها في إطار طوباوي أو نوع من اليوتيبيا، تقع في مستقبل بعيد، حيث تعيش مجتمعات تحكمها الفلسفة اللاهوتية والوضعية والغيبيات،ومن طرف آخر الموسيقى، التي عبّرت عنها الحضارة الألمانية قوتها وشغف بها؛ ليس المجتمع الألماني فحسب، إنما أخذت سيطرتها على معظم دول أوربا وتأثيرها عليها.

فبطل الرواية هاري، ذلك الشاب الذي يتمتع بقدرات فائقة في لعبة تدعى (الكريات الزجاجية) إذ ترمز لنا هذه اللعبة لتمثل تجسيداً للمعرفة والحكمة، التي طالما أرتبط مفهومها عند البطل هاري بالفلسفة الألمانية. (اللعبة معقدة غامضة القواعد لا يفهمها ويتعلمها إلاخاصة الخاصة، وتمتزج فيها  الجملة الموسيقية بالفكرة الفلسفية).

لقد قدم هيرمان هيسه هذه الرواية بعدة ملامح بارزة تجعلها عملاً أدبيا فريداً ومميزاً، ومن بين أهم هذه الملامح؛ هو عمق الفلسفة والمعرفة وتشعبها، فالرواية من المواضيع الفلسفية المعقدة التي تغوص بالحكمة والبحث عن المعرفة والتطور الفلسفي والسعيالإنساني وصراعاته، وهي تتحدث عن معنى الحياة والبحث عن الحقيقة، إذ تبرز الرواية التكامل في التكنيك الفني والخيال العلمي، مما يعكس رؤيته الشاملة للثقافة والمعرفة الانسانية.

فالكاتب يسعى الى تسمية الرواية بالكوريات الزجاجية لرمزية اللعبة ، إذ تمثل التوازن بين العقل والروح والجسد، فهو يقودنا الى رحلة تطور لشخصية بطل الرواية داخل ثيمة النص، كما يسلط الضوء على تحولاته الفكرية والروحية وصراع الذات، ويسعى الى تناول عمق التطور الشخصي للبطل، فضلاً عن آستخدامه لغةًوأسلوباً أدبياً عالي متقن، فأسلوب الكاتب يتميز تارة بالتعقيد وتارة بالغنى الجمالي الفني، من خلال آستخدامه لغة تعبيريةبلاغية تتناسب مع عمق السرد الذي يتناوله، ودرجة الصراع الدراماتيكي داخل النص الروائي، كما يركز على تحليل الطبقات الاجتماعية وتأثير الصراعات فيما بينها وآنعكاسها على الفرد داخل المجتمع.

البعد النفسي لبطل الرواية

تعد شخصية البطل الشاب هاري، التي تتميز بالعديد من الأبعاد النفسية وتعقيداتها، فترسم خطوط الأحداث من خلال شعوره بعدم الأرتياح والقلق تجاه العالم من حوله وشعوره بالإنعزالية، فهو دائم البحث عن معنى للحياة وحيثيياتها، وعن إتصال إنساني حقيقي في عالم الوجود، كما يعاني من صراعات داخلية عميقة، يتقاطع فيها بين رغبته في الإنتماء وتقبّل الواقع، وبين رفضه للمجتمع والقيم والعادات التي يمثلها، فالبطل في الرواية يعاني من حالة دائمة من التوتر والقلق، وشعوره بالغربة في كل ما يحيط من حوله، وهذا ينعكس بدوره على علاقاته مع الآخرين، ويجعله يشعر بالعجز والإحباط المتكرر.

ويسعى الكاتب الى إبراز الصراعات الباطنية لشخصية هاري، من خلال تحليله ونقده العديد من القيم والمفاهيم الأجتماعية التي يعتبرها مزيفة وغير ملائمة، والسعي الى الثورة في ذاته ومن ثم السعي الى تغيير الواقع الاجتماعي، فنحن هنا أمام شخصية تتميز بالحساسية الشديدة والتعقيدات العاطفية، وهو دائم الميل الى التأثر بسرعة بما يجري من حوله، خلال وجوده وعمله في المنظمةالسرية غير العلنية، ويظهر تذبذبات في مشاعره وسلوكه معها، وعن طريقة تعامله الحساس بما يحيطه، فالرواية تقدم البطل المحوري كشخصية تعاني من التشتت الذهني وعدم القدرة على التركيزأحياناً، مما يجعله يبدو غير قادر على الاستقرار في أي مكان أو بيئة، فيظهر بطل الرواية كشخصية إنعزالية، يفضل الإبتعاد عن العالم الخارجي والعيش في عوالمه الخاصة، وبنفس الوقت ينظر لتغيير الواقع الذي يصبو اليه والتمرد عليه.

لقد أراد هيسه الى التعمق الفلسفي بشخصية الإنسان من خلال ما رسمه لبطله، وهو يعبّر عن ذاته الحقيقية التي تناولها في أغلب رواياته وعلى شخصيات أبطاله، كمعادل موضوعي من خلال التعبير عما يجري في العالم الخارجي من حروب وفساد. إن أغلب أبطال هيسه يعبّرون عن حاجتهم المستمرة للبحث عن هويتهم الحقيقية ومكانهم من هذا العالم، وهو ما يدفعهم لأستكشاف مختلف السُبل وأتخاذها للتمرد والتحدي بأستمرار.

لقد قدم الكاتب بطله في الكريات الزجاجية، أنه في رحلة مستمرة للبحث عن هويته ومكانه الأمثل بين العالم، ويبدو أنه تأرجح بين محاولة تحديد ذاته، وبين الأستسلام للعواطف والظروف الخارجية، فبطل هيرمان هيسه، يعاني من صراع بين زخم من الرغبات والتطلعات التي يحملها في داخله، كشخصية قلقة، يشعر بالشك تجاه الآخرين وتجاه نفسه، مما يجعله يتردد في أتخاذ القرارات والتصرفات نحوها، أنه يجسد في هذه الشخصية تجربة الإنسان الحديث في مواجهة التحديات النفسية والإجتماعية في عصر الصناعة الحديثة، والتغيرات والتطورات السريعة والمتلاحقة، فضلاً عن الاكتشافات التي قادت الى تطور العالم من جهة، ودماره من ناحية أخرى.

                                        عناصر الكتابة عند هيسه

إن أبرزما يميز كتابات هيرمان هيسه، تناوله مواضيع عميقة تتعلق بالبحث عن الذات والروحانية والفلسفة والصراع الشخصي، كما يظهر ذلك في أعماله مثل (سيدارثا) و (دميان والزارع) كما قدم هيسه في كتاباته تفاعلاً مع الفسلفة والديانات المختلفة، ويستكشف معاني الحياة والوجود من خلال شخصياته وأحداث قصصه. إن كتاباته تحمل لغة رقيقة وأنيقة، تُشكل صوراً جميلة في ذهن القاريء، وتعبّر عن المشاعر والأفكار بطريقة عميقة وجذابة، فضلاً عن تقديمه أهتماماً بالطبيعة والجمال الروحي في كتاباته، فهو يستخدم الطبيعة كرمز ومصدر إلهام والتأمل والإبداع الإنساني، ليعكس عذابات الإنسان مع الوجود.

ففي أغلب كتابات هيرمان هيسه، يتناول مواضيع الرحلة الداخلية والتطور الشخصي، وكيفية تأثير التجارب والتحديات في تشكيل الشخصية وإثراء الحياة الروحية، كما تتميز بعمقها الروحي وفلسفتها العميقة، إضافة الى لغتها الجميلة وقدرتها على تشكيل رؤى ملهمة عن الحياة والإنسانية، وستظل رواية (الكريات الزجاجية) عملاً أدبياً أستثنائياً تتناول مواضيع معقدة بأسلوب أدبي عميق وملهم، تتوزع بين الفلسفة وعلم النفس، وتستحق القراءة والتأمل لمن يبحث عن تجرية أدبية غنية ومثيرة للفكر والكتابة الروائية، وكذلك للبحث العلمي الأكاديمي.