26 أكتوبر، 2024 6:28 م
Search
Close this search box.

عبر عدة قنوات .. الاحتلال الإسرائيلي يبلغ “طهران” بمواقع الاستهداف قبل بدء العدوان بساعات !

عبر عدة قنوات .. الاحتلال الإسرائيلي يبلغ “طهران” بمواقع الاستهداف قبل بدء العدوان بساعات !

وكالات- كتابات:

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم السبت، أن “تل أبيب” أوصلت رسائل إلى “طهران”؛ قبل ساعات قليلة من انطلاق الهجوم على الأراضي الإيرانية، تضمنت تحذيرات مسبقة وتبليغ بنوع الأهداف.

وقال موقع (واللا) الإسرائيلي؛ إن “إسرائيل” أرسلت رسائل إلى “إيران”؛ يوم الجمعة، قبل الهجوم الذي نفذته، تحذر الإيرانيين من الرد، حسّبما قالت ثلاثة مصادر مطلعة على الأمر؛ لموقع (واللا)، كما تم تسليم الرسالة الإسرائيلية إلى الإيرانيين؛ أمس الجمعة، عبر عدة دول قبل عدة ساعات من الهجوم.

وقال أحد المصادر؛ إنه: “أوضح الإسرائيليون مسبقًا للإيرانيين بشكلٍ عام ما الذي سيُهاجمونه وما لن يهاجموه”، وقال مصدران إضافيان إن: “إسرائيل حذرت الإيرانيين من الرد على الهجوم، مشددين على أنه إذا ردت إيران، فإن إسرائيل ستنُفذ هجومًا آخر سيكون أكثر أهمية – خاصة إذا أصيب مدنيون إسرائيليون بأذى”.

وقال مسؤول أميركي كبير إن: “الولايات المتحدة لم تُشارك في العملية الإسرائيلية، لكنه أكد أنه إذا قامت إيران بعملية انتقامية، فإن الولايات المتحدة مستعدة للدفاع عن إسرائيل ضد مثل هذا الهجوم”.

وأضاف المسؤول الأميركي: “يجب أن تكون هذه نهاية تبادل الضربات المباشرة بين إسرائيل وإيران”، وأضاف: “إذا هاجمت إيران؛ إسرائيل، مرة أخرى، ستكون هناك عواقب، لقد أوضحنا ذلك بشكل مباشر وغير مباشر لإيران”.

وكان من بين قنوات نقل الرسائل إلى “إيران” استعدادًا للهجوم الإسرائيلي، وزير الخارجية الهولندي؛ “كاسبر فيلدكامب”، الذي شغل سابقًا منصب سفير “هولندا” لدى الاحتلال الإسرائيلي.

وكتب “فالديكامب”؛ على شبكة التواصل الاجتماعي؛ (X-إكس)، قبل ساعات قليلة من الهجوم الإسرائيلي: “تحدثت مع وزير الخارجية الإيراني حول الحرب والتوترات المتزايدة في المنطقة. ودعوته إلى ضبط النفس. ويجب على جميع الأطراف التحرك لمنع المزيد من التصعيد”.

وقال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون كبار إن ثلاث موجات من الهجمات وقعت، ركزت الموجة الأولى على نظام الدفاع الجوي الإيراني، وركزت الموجتان الثانية والثالثة على قواعد الصواريخ والطائرات بدون طيار في “إيران”؛ ومواقع إنتاج الصواريخ والطائرات بدون طيار.

وقال المسؤولون إنهم يتوقعون أن ترد “إيران” على الهجوم الإسرائيلي؛ خلال الأيام المقبلة، لكن بشكل محدود يسمح لـ”إسرائيل” بوقف تبادل الضربات بين الطرفين.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة