25 أكتوبر، 2024 8:29 م
Search
Close this search box.

لخريجي 3 كليات .. “الحسناوي” يعلن توفير أكثر من 5 آلاف درجة وظيفية لتعيين الخريجين !

لخريجي 3 كليات .. “الحسناوي” يعلن توفير أكثر من 5 آلاف درجة وظيفية لتعيين الخريجين !

وكالات- كتابات:

أعلن وزير الصحة العراقي؛ “صالح الحسناوي”، اليوم الجمعة، توفر أكثر من: (05) آلاف درجة وظيفية لتعييّن الخريجين من الكليات الطبية والتمريضية والصحية.

وقال “الحسناوي”؛ لوكالة الأنباء الرسمية، إن: “قانون رقم (6 لسنة 2000) ينُص على تعييّن خريجي الكليات الطبية والصحية موظفين وفق القانون، حيث إن تفسيراته مختلفة هل أن التعيين إلزامي أم غير إلزامي”، مبينًا أنه: “خلال السنوات الماضية كانت الأعداد التي تتخرج من الكليات الطبية والصحية والتمريضية ضمن حاجة الوزارة؛ بينما الآن الأعداد بدأت تتزايد وبشكلٍ كبير، بسبب كثرة الجامعات الأهلية وزيادة نسبة القبول”.

وأضاف، أنه: “خلال هذا العام خصصت وزارة المالية نحو (30) ألف درجة وظيفية؛ بينما كان أعداد الخريجين أكثر من: (58) ألف خريج مما جعل هناك فرقًا تقريبًا: (30) ألفًا”، مؤكدًا أنه: “تم التعيين حسب الأولويات والحاجة وتم الأخذ بنظر الاعتبار بعض المؤسسات التي ستفتح قريبًا”.

وأشار الى أن: “الدرجات الوظيفية تمت المصادقة عليها من قبل مجلس النواب حسّب جداول الموازنة التي أرسلت له، لذلك أصبح من الصعب إضافة درجات وظيفية جديدة”، منوهًا بأن: “قانون الموازنة ألزم الوزارة بعدم حذف الدرجات التي تشغر؛ لا سيما المتقاعدين وتاركي العمل”.

وتابع، أنه: “تم استحصال موافقة مجلس الوزراء وبدعم من رئيس الوزراء على استحداث درجات الحذف وتخصيصها للخريجين الجدد”، مؤكدًا أنه: “تم توفير حتى الآن أكثر من (05) آلاف درجة وظيفية سيتم تعيين الخريجين على شكل وجبات وحسب المعدلات”.

وأوضح “الحسناوي”؛ أن: “التعيين سيكون بواقع: (100) خريج لكل كلية وحسب التسلسلات حتى تكون العملية عادلة ودون أي تدخلات”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة