19 أكتوبر، 2024 7:27 م
Search
Close this search box.

مع تُركمانستان .. العراق يوقع اتفاقية لتوريد 20 مليون مرت مكعب يوميًا من الغاز !

مع تُركمانستان .. العراق يوقع اتفاقية لتوريد 20 مليون مرت مكعب يوميًا من الغاز !

وكالات- كتابات:

جرت في العاصمة العراقية؛ “بغداد”، اليوم السبت، مراسم توقيع اتفاقية وعقد توريد “الغاز التُركمانستاني” إلى “العراق”.

ووقّع عن الجانب العراقي؛ “زياد علي فاضل”، وزير الكهرباء، ووقعها عن الجانب التُركمانستاني؛ “مقصد باباييف”، وزير الدولة ورئيس “شركة الغاز” في بلاده.

وجاء توقيع الاتفاقية، تتويجًا لجهود فنية مكثفة امتدت لأكثر من عام، تخللتها اجتماعات متعددة وزيارات متبادلة، وتوقيع مذكرة تفاهم في العام الماضي.

وتنص بنود الاتفاقية على تزويد “العراق”: بـ (20) مليون متر مكعب يوميًا من “الغاز التُركمانستاني”، مما يُشكل إضافة نوعية لمصادر الطاقة في البلاد.

وتتولى شركة (Loxstone Energy) السويسرية، التي تم التعاقد معها بموجب قرارات مجلس الوزراء، مسؤولية إيصال “الغاز التُركمانستاني” إلى “العراق”، عبر استخدام شبكة أنابيب “إيران”، معتمدين على آلية التبادل (Swap)، مما يضمن انسيابية وكفاءة عملية النقل، وفقًا لبيان صادر عن “وزارة الكهرباء” العراقية.

وعقب إبرام الاتفاقية، أكد وزير الكهرباء العراقي في تصريح صحافي مشترك مع وزير الدولة التُركمانستاني؛ أن الاتفاق يأتي ضمن متبنيات البرنامج الحكومي في تنويع مصادر الطاقة وتعزيز الإمدادات، وجرى استحصال موافقة الجانب الإيراني.

وأوضح أن: “هذه الخطوة ستسهم بشكل ملموس في في ضمان تزويد المحطات الغازية بالوقود اللازم”، مبيّنًا أن: “المحطات الغازية تُساهم حاليًا بنحو: (60%) من إجمالي إنتاج الكهرباء في العراق”.

وتابع الوزير “علي فاضل”؛ القول إنه: “نعمل في وزارة الكهرباء وفق رؤية شاملة تجمع بين الحلول الآنية والإستراتيجية طويلة الأمد”، لافتًا إلى إن: “استيراد الغاز يُمثل إجراءً مؤقتًا ريثما تكتمل مشاريعنا الوطنية لإنتاج الغاز، والوصول إلى الإكتفاء الذاتي، والاعتماد الكامل على مواردنا المحلية في غضون السنوات القليلة المقبلة”

من جانبه؛ أعرب الوزير التُركمانستاني عن اعتزازه بهذه الشراكة الاستراتيجية، مؤكدًا التزام بلاده بدعم جهود “العراق” في تطوير قطاع الطاقة.

وقال “مقصد باباييف”؛ في التصريح المشترك: “نفخر بأن نكون شريكًا موثوقًا للعراق في مجال الطاقة، ونتطلع إلى توطيد أواصر التعاون الاقتصادي بين بلدينا”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة