17 أكتوبر، 2024 8:39 م
Search
Close this search box.

مقامة النوى

يصرخ يوسف عمر عاليا في مقام النوى عندما يصل الى بيت قصيدة ابن معصوم القائل :

(( لا تُنكِرَن لَهوي على كِبَري فعليَّ من عَصرِ الصِبا قَرضُ )) , يلعق الشاعر ملح الأرض , فهو منفتح على الضوء ,عالق بمؤخرة العاصفة , يرفع الحب جبهته الصادقة تجاه الغياب , والسماء ممتلئة, وعينيك تضحك بغباء , إنها تندب نفث الغد, والأوراق لن تظل بيضاء , يعتريه الشحوب العدواني لينتج شعرًا مقدسًا مع إنذارات االعمر , ونهر الحياة يسير دون أن تغمض له عينًا, لن تتبدد الشواطئ , أكتب, أحفر في صمت تام , ممرات خصبة, والسفينة يقطنها الحلم .

((تُدمي اللواحظُ خدَّه نَظَراً فاللَحظُ في وَجناته عضُّ )) , يهدأ الصراخ ويبدأ الهمس اللذيذ , وفى القلب تحول الحزن إلى امتنان لانهائى , ونظرتك المشهدية تخفق بأجنحة عبثية ومجنونة, ستخبرنى رطوبة الشفاه عن الخبرة فى خنق الفرح ,ليأتي دور الاشمئزاز , مختبئًا وراء معنى الأشياء , وتعلو لامبالاتك اللزجة , تريد ان تنفجر, فيظهر وجه رهيب في المنتصف من الطريق , والقلب زنزانة بين الحب والشمس , ووجهك نصف جانب مظلم لوجه عشتار.

((وَالكأسُ إِذ تَهوي بها يدُهُ نجمٌ بجُنح اللَيل مُنقَضُّ

باتَ النَدامى لا حراكَ بهم إِلّا كَما يتحرَّك النبضُ

في رَوضةٍ يُهدي لناشِقها أَرجَ الحبائِب زَهرُها الغَضُّ )) , لستُ مهزومًا لكنْ تَشنُقُني أنشوطَةُ الشرخِ في التفاهةِ , توشكُ أنفاسي أنْ تَلفِظَني , وأنا أتَنَفّسُ صمتي , أكادُ أختنقُ ,  تلفِظُ رئتي أنفاسَها , ومياه البحر مالحة كالدموع,  لكن الدموع لا تحمل القوارب, وعندما
سألت الملاح : أين الأفق ؟ رد بتلعثم : وما هو الأفق ؟ فقلت : الأفق هو أبعد ما يمكن أن تراه,  وهو ما لا يمكن الوصول إليه ,  فقال: ما لا يمكن الوصول إليه لا يمكن التفكير فيه.

((خالفتُه وَالرأَيُ مختلفٌ شأني الودادُ وَشأنُه البغضُ

مَهلاً فَلَيسَ على الفَتى دَنَسٌ في الحُبِّ ما لَم يَدنس العِرضُ )) , ومع تجليات النبيذ العتيق , تتخثر الفكرة في الوميض الضائع , وتختفي تتبعثر في حروف لغة بلا أبجدية , تتموضع في جغرافيا خارج الفراغ الهندسي , وتتكدس في النهاية كومة من الحروف على الورقة البيضاء,  مادة أولية كالترابكالإسمنت كالهواء كالصوت كالحديد والإسفلت غير أن الخارطة قد ضاعت والمهندس هاجر مبحرا في قارب من المطاط وابتلعه السراب .

أتألم حين أقرأ لأبن معصوم :

(( سَرَت موهناً وَالنَّجمُ في أذنها قِرطُ وَعِقدُ الثُّريّا في مقلَّدِها سِمطُ

هلاليَّةٌ يَعلو الهلالَ جَبينُها     وَعُليا هِلالٍ حين تُعزى لها رهطُ)) , آه من ذكرى الصبابات , يجيء بها كأس الثمالة , وفي عيني غيمة لم تمطر بعد, تتأمل في صمت السماء البعيدةكلما اقتربت من الأرض , تعود خفيفة كأنها تودع الحياة أحمل في كفي بقايا ضوء سرقه الليل من فجر قديم ,أضيء به دربيوأترك ظلي يذوب خلفيكأثر عابر في ذاكرة الرمل , وكما كتبت (غرام الربيعي) مرة : (( مرّات  أشابهُ الطينَ ,  ألينُ و أتصلّبُ حين أغرسُ أحلامي )) , وأجرُّ القدمَ تلو القدم , مقلتاي مثقلتان بهذهِ الليلة , هذه الليلةُ فقط , البكاءُ مختلفٌ جداً ,  والصباحُ يكشفُ النقابَ عن ثوبٍ سواده كر وبلاء .

أحدث المقالات

أحدث المقالات