19 أكتوبر، 2024 2:31 ص
Search
Close this search box.

تم تصنيعهما محليًا .. استعدادات لإطلاق “كوثر وهدهد” الإيرانيين إلى الفضاء بمساعدة روسية !

تم تصنيعهما محليًا .. استعدادات لإطلاق “كوثر وهدهد” الإيرانيين إلى الفضاء بمساعدة روسية !

وكالات- كتابات:

أفادت وكالة (تسنيم) الإيرانية شبه الرسمية للأنباء، السبت، بأن “إيران” أرسلت قمرين اصطناعيين منتجين محليًا إلى “روسيا” لإطلاقهما في الفضاء بواسطة مركبة فضاء روسية؛ وذلك في أحدث تعاون في مجال الفضاء بين البلدين.

وقالت (تسنيم) إن تطوير القمر الاصطناعي (كوثر)، الذي يُمكنه التقاط صور عالية الدقة، و(هدهد)، وهو قمر اصطناعي صغير للاتصالات، هو أول جهد كبير لقطاع الفضاء الخاص في “إيران”.

كانت “روسيا” أرسلت قمرين اصطناعيين إيرانيين إلى الفضاء، في شباط/فبراير، وكذلك في 2022 عندما عبر مسؤولون أميركيون عن قلقهم إزاء التعاون بين البلدين في مجال الفضاء خشية ألا يُساعد القمر “روسيا” في حربها في “أوكرانيا” فحسّب؛ وإنما في مراقبة أهداف عسكرية محتملة في “إسرائيل” والشرق الأوسط ككل.

وقالت (تسنيم)؛ إن (كوثر) يمكن استخدامه في الزراعة وإدارة الموارد الطبيعية ومراقبة البيئة وإدارة الكوارث. أما (هدهد) فهو مصمم للاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية ويمكن استخدامه في المناطق النائية التي لا تتوفر فيها سوى إمكانية ضئيلة للوصول إلى الشبكات الأرضية.

وكانت “إيران” نفذت، في أيلول/سبتمبر الماضي، عملية إطلاق قمر اصطناعي لها هذا العام باستخدام صاروخ من تصنيع (الحرس الثوري).

وجاء الإطلاق في الوقت الذي تتهم فيه “الولايات المتحدة” ودول أوروبية؛ “طهران”، بنقل صواريخ باليستية إلى “روسيا” يمكن استخدامها في حربها مع “أوكرانيا”. ونفت “إيران” ذلك.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة